المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فورد تستخدم تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لضمان جودة شاحنات F-Series


ايات
10-16-2013, 07:22 AM
فورد تستخدم تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لضمان جودة شاحنات F-Series



فورد تستخدم تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لضمان جودة شاحنات F-Series


http://up.mosw3a.com/files/66063.jpg



في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى قطاع صناعة السيارات، يستخدم مهندسو فورد تقنية المسح ثلاثي الأبعاد في تحليل أداء القطع المكونة للمحور الخلفي لشاحنات F-Series أثناء التجميع، وذلك بهدف تأمين تجربة قيادة سلسة وهادئة.



وكما هي الحال عند استخدام تطبيق Google Earth، الذي يستفيد من تقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد لعرض مجسم واقعي لكوكب الأرض، تقوم تقنية تحديد الأنماط الهندسية عبر المسح التصويري على استخدام اثنتين من الكاميرات الرقمية لالتقاط سلسلة من الصور لقطع محور العجلات الخلفي وتجميعها في صور ثلاثية الأبعاد، لتتم بعد ذلك مقارنتها مع نموذج حاسوبي مثالي، والتخلص من القطع التي لا تتناسب مع معايير متانة وقوة وجودة شاحنات فورد Built Ford Tough.



وبهذا السياق قال ديفيد جرافل، المهندس في مجموعة التصنيع المتقدم لدى فورد: "تعتبر هذه التقنية جيل المستقبل من أدوات ضمان الجودة لشاحناتنا التجارية. وفي حين يسهم الفحص البصري لمكونات المحاور الخلفية في تقديم الشاحنات القوية الموثوقة لعملائنا، إلا أن التقنية الجديدة تسمح لنا بإجراء الفحص بصورة أسرع، وبدقة أكبر مما يمكن للعين البشرية رؤيته. ويشكل هذا النظام الجديد الهادف لتعزيز موثوقية شاحناتنا مثالاً حيّاً على حرصنا الدائم على إيجاد السبل الكفيلة بتقديم تجربة استثنائية لعملائنا يذهبون معها إلى أبعد مدى".



ويستخدم نظام فورد هذا كاميرات المسح الخطي ومصابيح الأشعة تحت الحمراء لتحويل سلسلة من الصور ثنائية الأبعاد (أي المسطحة) إلى صورة واحدة ثلاثية الأبعاد (مجسّمة) ليتمّ استخدامها في تحليل وتقييم القطع، علماً بأنه قد تم تطويره بالتعاون مع أوتوميتد فيجن Automated Vision التي تتخذ من ماديسون بويسكونسن مقراً لها، وإيه تي إم أوتوميشن ATM Automation في ليفونيا بميشيغان.



وبدوره قال نان جانغ، العالِم في أوتوميتد فيجن: "تأتي هذه التقنية في إطار توجه عام نشهده لدى الشركات مثل فورد، للاستفادة من الأتمتة المتقدمة في تعزيز دقة وكفاءة عمليات الإنتاج. واليوم، تشهد تقنيات الرؤية الحاسوبية إقبالاً كبيراً، يجعلها من أبرز محاور التطور في العقد المقبل".



تستخدم محطات تحديد الأنماط الهندسية عبر المسح التصويري حالياً في معمل فورد سترلينغ آكسل في سترلينغ هايتس بولاية ميشيغان، علماً بأن فورد في صدد تجهيز كافة معاملها حول العالم بهذه المحطات المتطورة.



آلية عمل تقنية تحديد الأنماط الهندسية عبر المسح التصويري

يجعل تعقيد شكل التروس ذات المسننات السطحية المنحنية، والمستخدمة في صناعة الحلقة والترس الأصغر للمحور الخلفي، من المستحيل رؤية السطحين الجانبيين لكل مسنن من مسننات الترس في آنٍ معاً، وهنا يأتي دور كاميرتي التصوير الفاحصتين، حيث تقومان بالتقاط 9 آلاف صورة بدقة 1024-1 بكسل من جانبي كل مسنن في الترس خلال ثوانٍ معدودة أثناء دوران التروس. ويتضمن نظام المعالجة نموذجاً رقمياً افتراضياً لمخطط الترس يستفاد منه كمرجع لتجميع الصور الملتقطة، وتحويلها إلى صورة بانورامية ثلاثية الأبعاد، الأمر الذي يسهل إجراء مسح شامل يضمن نقل الحركة بين المسننات المنحنية المتداخلة، أي بين الترس الأصغر والترس ذي المسننات السطحية، بالشكل الصحيح.



وفي حال بينت الصورة أية أخطاء صنعية أو انحرافات قد تسبب بصدور ضجيج أو تمس متانة المحور، يتم مباشرة التخلص من القطع المتأثرة، علماً بأن عدد القطع التي لا تتوافق مع نطاق السماحية القياسي الضيق المعتمد لدى فورد لا تتجاوز 2-5 قطع من بين كل مجموعة تضم ألف قطعة.

معاز
10-16-2013, 01:51 PM
سلمت يداك للسيارات الجميلة
سلمت الايادى
ننتظر المزيد