عاطف
07-29-2014, 02:12 AM
http://www.arabsharing.com/uploads/1406599457981.gif
اختلاف العلماء فيمن قال ، أنا كافر بالله ، أو مشرك بالله
اختلاف العلماء فيمن قال ، أنا كافر بالله ، أو مشرك بالله
http://www.arabsharing.com/uploads/1406599784071.jpg
اختلف العلماء فيمن قال : أنا كافر بالله ، أو مشرك بالله ، أو يهودي ، أو نصراني ; إن فعلت كذا ، ثم يفعل ذلك ; هل عليه كفارة أم لا ؟ فقال مالك والشافعي : ليس عليه كفارة ولا هذه يمين . وقال أبو حنيفة : هي يمين وعليه فيها الكفارة إذا خالف اليمين ، وهو قول أحمد بن حنبل أيضا .
وسبب اختلافهم : هو اختلافهم في : هل يجوز اليمين بكل ما له حرمة أم ليس يجوز إلا بالله فقط ؟ ثم إن وقعت فهل تنعقد أم لا ؟ .
فمن رأى أن الأيمان المنعقدة ( أعني : التي هي بصيغ القسم ) إنما هي الأيمان الواقعة بالله عز وجل وبأسمائه قال : لا كفارة فيها إذ ليست بيمين . ومن رأى أن الأيمان تنعقد بكل ما عظم الشرع حرمته قال : فيها الكفارة ، لأن الحلف بالتعظيم كالحلف بترك التعظيم ، وذلك أنه كما يجب التعظيم يجب أن لا يترك التعظيم ، فكما أن من حلف بوجوب حق الله عليه لزمه ، كذلك من حلف بترك وجوبه لزم
http://www.arabsharing.com/uploads/1406599460962.gif
اختلاف العلماء فيمن قال ، أنا كافر بالله ، أو مشرك بالله
اختلاف العلماء فيمن قال ، أنا كافر بالله ، أو مشرك بالله
http://www.arabsharing.com/uploads/1406599784071.jpg
اختلف العلماء فيمن قال : أنا كافر بالله ، أو مشرك بالله ، أو يهودي ، أو نصراني ; إن فعلت كذا ، ثم يفعل ذلك ; هل عليه كفارة أم لا ؟ فقال مالك والشافعي : ليس عليه كفارة ولا هذه يمين . وقال أبو حنيفة : هي يمين وعليه فيها الكفارة إذا خالف اليمين ، وهو قول أحمد بن حنبل أيضا .
وسبب اختلافهم : هو اختلافهم في : هل يجوز اليمين بكل ما له حرمة أم ليس يجوز إلا بالله فقط ؟ ثم إن وقعت فهل تنعقد أم لا ؟ .
فمن رأى أن الأيمان المنعقدة ( أعني : التي هي بصيغ القسم ) إنما هي الأيمان الواقعة بالله عز وجل وبأسمائه قال : لا كفارة فيها إذ ليست بيمين . ومن رأى أن الأيمان تنعقد بكل ما عظم الشرع حرمته قال : فيها الكفارة ، لأن الحلف بالتعظيم كالحلف بترك التعظيم ، وذلك أنه كما يجب التعظيم يجب أن لا يترك التعظيم ، فكما أن من حلف بوجوب حق الله عليه لزمه ، كذلك من حلف بترك وجوبه لزم
http://www.arabsharing.com/uploads/1406599460962.gif