ام البنات
01-10-2023, 09:12 PM
كيف يتم قضاء الصلوات الفائتة
https://www.arabsharing.com/do.php?img=307151 (https://www.arabsharing.com/)
كيفية قضاء الصلوات الفائتة
قام علماء الدين بتقسيم قضية قضاء الصلوات الفائتة لقسمين بحكمين مختلفين، وهم على النحو التالي:
فوات الصلاة بعذر
فيما يخص قضاء الصلاة الفائتة مع وجود عذر لذلك تتفرع للأمور التالية:
يجب على المسلم الذي فاتت عنه صلاة إحدى الفرائض مع وجود عذر أن يقضيها بعُجالة.
فنسيان الصلوات والنوم عنها من الأمور التي يقبل عذرها ولكن بشرط أن لا يتجاوز المسلم في هذا الأمر بالتفريط في نسيان الصلاة.
عند قضاء المسلم للصلاة الفائتة وقد وجبت الصلاة الحاضرة فيجب أن يبدأ بالفائتة أولًا ثم الحاضرة.
فعلى سبيل المثال نام مسلم عن صلاة المغرب واستيقظ بعد صلاة العشاء، فإي من الفريضتين يبدأ، فيجب أن يبدأ بصلاة المغرب أولًا ثم صلاة العشاء.
فوات الصلاة بدون عذر
سوف نبين فيما يلي ما يتعلق بأمر كيفية قضاء الصلوات الفائتة بدون عذر:
إذا فاتت الصلاة الفريضة عن امرئ مسلم بدون وجود عذر لذلك، فيجب أن يؤديها فورًا بدون أن يؤخرها أكثر من ذلك كي يبرئ ذمته.
حيث قال الفقهاء عن كيفية قضاء الصلوات الفائتة بدون أعذار.
أن الأصل أن لا يمنعه أي شيء عن أداء الصلوات المفروضة إلا إذا انشغل بالأمور الرئيسية.
كتحصيل قوت اليوم وقوت ما يعولهم من أطفال وزوجة، أو إذا كان نائمًا، او إذا كان يتناول غذاءه، وأداءه للصلوات الواجبة.
ذكر الفقهاء أن قضاء الصلوات الفائتة بدون أعذار فورًا من الأمور الضرورية حتى لو تسبب ذلك في نفاذ وقته بالكامل.
وذلك لتغليظ الأمر على كل من يتساهل ويفرط في أداء الصلاة في أوقاتها.
أشار الفقهاء إلى أن في حالة شعور الفرد المسلم بمشقة من قضاء جميع الصلوات الفائتة عليه مرة واحدة فيمكن له أن يقضي هذه الصلوات على فترات.
وذلك بان يؤدي صلاة فرض قادمة ومعها صلاة فائتة.
وهكذا حتى تنتهي جميع الصلوات الفائتة الواجبة عليها قضاءها.
لا يعد السهو على الصلاة وتأخيرها بالدراسة والعمل وما إلى ذلك من الأعذار التي تبيح هذا الفعل.
فالأصل هو أن يؤدي المسلم الصلاة في أوقاتها وبدون تأخير.
حيث حذر الله عز وجل من السهو عن الصلاة وتأخيرها والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى.
” فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون”.
كما مدح الله غز وجل الرجال الذين لا يمكن لهيهم عن الصلاة أو عن أداء الفروض بشكل عام بمشاغل الحياة.
والدليل على ذلك قول الله عز وجل:” رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يومًا تتقلب فيه القلوب والأبصار”.
قد يهمك: هل تجوز الصلاة وقت الأذان؟
كيفية قضاء الصلاة الفائتة في نفس اليوم
يسأل الكثير من المسلمين عن كيفية قضاء صلاة يوم كامل، ونستطيع القول بأنه يمكن أداء هذه الصلوات بداية من الصلاة الأولى وحتى الصلاة الأخيرة.
فعلى سبيل المثال إذا نام المسلم قبل الفجر واستيقظ بعد صلاة العشاء، فعليه أن يؤدي صلاة الفجر أولًا ثم صلاة الظهر مرورًا بصلاة العصر والمغرب وانتهاءً بالعشاء.
كيفية قضاء الصلوات الفائتة من سنين
هناك رأيين في مسألة كيفية قضاء الصلوات الفائتة من سنين، وهم ما يلي:
قال بعض الفقهاء أنه من الواجب أداء الصلوات الفائتة حتى وإن كانت من سنين، وفي حالة كثرتها يمكن أداءها على دفعات عديدة.
في حين أن الرأي الأخر وهو تابع لشيخ الإسلام ابن تيمية.
وهو يقول أنه غير واجب أداء الصلوات الفائتة من سنين وحتى إذا كان ذلك محض إرادة المسلم أي عمدًا.
ورأيه في ذلك بأن قضاء الصلاة الفائتة لا تُقبل حتى ولو صلى عن كل فرض فائت 1000 مرة.
ولكن المطلوب هو التوبة لله واستغفاره كثيرًا عن هذا الذنب، فالتائب من ذنبه فلا ذنب له.
https://www.arabsharing.com/do.php?img=307151 (https://www.arabsharing.com/)
كيفية قضاء الصلوات الفائتة
قام علماء الدين بتقسيم قضية قضاء الصلوات الفائتة لقسمين بحكمين مختلفين، وهم على النحو التالي:
فوات الصلاة بعذر
فيما يخص قضاء الصلاة الفائتة مع وجود عذر لذلك تتفرع للأمور التالية:
يجب على المسلم الذي فاتت عنه صلاة إحدى الفرائض مع وجود عذر أن يقضيها بعُجالة.
فنسيان الصلوات والنوم عنها من الأمور التي يقبل عذرها ولكن بشرط أن لا يتجاوز المسلم في هذا الأمر بالتفريط في نسيان الصلاة.
عند قضاء المسلم للصلاة الفائتة وقد وجبت الصلاة الحاضرة فيجب أن يبدأ بالفائتة أولًا ثم الحاضرة.
فعلى سبيل المثال نام مسلم عن صلاة المغرب واستيقظ بعد صلاة العشاء، فإي من الفريضتين يبدأ، فيجب أن يبدأ بصلاة المغرب أولًا ثم صلاة العشاء.
فوات الصلاة بدون عذر
سوف نبين فيما يلي ما يتعلق بأمر كيفية قضاء الصلوات الفائتة بدون عذر:
إذا فاتت الصلاة الفريضة عن امرئ مسلم بدون وجود عذر لذلك، فيجب أن يؤديها فورًا بدون أن يؤخرها أكثر من ذلك كي يبرئ ذمته.
حيث قال الفقهاء عن كيفية قضاء الصلوات الفائتة بدون أعذار.
أن الأصل أن لا يمنعه أي شيء عن أداء الصلوات المفروضة إلا إذا انشغل بالأمور الرئيسية.
كتحصيل قوت اليوم وقوت ما يعولهم من أطفال وزوجة، أو إذا كان نائمًا، او إذا كان يتناول غذاءه، وأداءه للصلوات الواجبة.
ذكر الفقهاء أن قضاء الصلوات الفائتة بدون أعذار فورًا من الأمور الضرورية حتى لو تسبب ذلك في نفاذ وقته بالكامل.
وذلك لتغليظ الأمر على كل من يتساهل ويفرط في أداء الصلاة في أوقاتها.
أشار الفقهاء إلى أن في حالة شعور الفرد المسلم بمشقة من قضاء جميع الصلوات الفائتة عليه مرة واحدة فيمكن له أن يقضي هذه الصلوات على فترات.
وذلك بان يؤدي صلاة فرض قادمة ومعها صلاة فائتة.
وهكذا حتى تنتهي جميع الصلوات الفائتة الواجبة عليها قضاءها.
لا يعد السهو على الصلاة وتأخيرها بالدراسة والعمل وما إلى ذلك من الأعذار التي تبيح هذا الفعل.
فالأصل هو أن يؤدي المسلم الصلاة في أوقاتها وبدون تأخير.
حيث حذر الله عز وجل من السهو عن الصلاة وتأخيرها والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى.
” فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون”.
كما مدح الله غز وجل الرجال الذين لا يمكن لهيهم عن الصلاة أو عن أداء الفروض بشكل عام بمشاغل الحياة.
والدليل على ذلك قول الله عز وجل:” رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يومًا تتقلب فيه القلوب والأبصار”.
قد يهمك: هل تجوز الصلاة وقت الأذان؟
كيفية قضاء الصلاة الفائتة في نفس اليوم
يسأل الكثير من المسلمين عن كيفية قضاء صلاة يوم كامل، ونستطيع القول بأنه يمكن أداء هذه الصلوات بداية من الصلاة الأولى وحتى الصلاة الأخيرة.
فعلى سبيل المثال إذا نام المسلم قبل الفجر واستيقظ بعد صلاة العشاء، فعليه أن يؤدي صلاة الفجر أولًا ثم صلاة الظهر مرورًا بصلاة العصر والمغرب وانتهاءً بالعشاء.
كيفية قضاء الصلوات الفائتة من سنين
هناك رأيين في مسألة كيفية قضاء الصلوات الفائتة من سنين، وهم ما يلي:
قال بعض الفقهاء أنه من الواجب أداء الصلوات الفائتة حتى وإن كانت من سنين، وفي حالة كثرتها يمكن أداءها على دفعات عديدة.
في حين أن الرأي الأخر وهو تابع لشيخ الإسلام ابن تيمية.
وهو يقول أنه غير واجب أداء الصلوات الفائتة من سنين وحتى إذا كان ذلك محض إرادة المسلم أي عمدًا.
ورأيه في ذلك بأن قضاء الصلاة الفائتة لا تُقبل حتى ولو صلى عن كل فرض فائت 1000 مرة.
ولكن المطلوب هو التوبة لله واستغفاره كثيرًا عن هذا الذنب، فالتائب من ذنبه فلا ذنب له.