المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلتر الزيت المضروب.. تكشفه ازاي وبيعمل إيه في العربية


رشا امام
02-05-2024, 11:20 PM
فلتر الزيت المضروب.. تكشفه ازاي وبيعمل إيه في العربية

https://www.arabsharing.com/do.php?img=325582 (https://www.arabsharing.com/)









عد فلتر الزيت واحدًا من المكونات الأساسية لسلامة السيارة، فهو يعمل على تنقية الزيت من الشوائب والجسيمات الصغيرة ومنعها من الوصول للموتور.

وينصح خبراء السلامة باستبدال الفلتر عند تغيير زيت الموتور لمنع الشوائب العالقة به من الوصول إلى الزيت الجديد، ما قد يتسبب في تآكل الموتور من الداخل.
وكغيره من قطع الغيار، فإن السوق به فلاتر زيت أصلية وأخرى مغشوشة "مضروبة"، وبالرغم من صعوبة التفريق بينهما على غير المتخصصين إلا أنه يمكن ملاحظة المضروب من خلال الآتي.
1- الكتابات على الفلتر المغشوش غالبًا ما تكون غير واضحة أو مطبوعة وليس محفورة.















% Buffered




2- وزن الفلتر الأصلي أكبر من وزن الفلتر المغشوش. 3- الفلتر المغشوش تظهر عليه علامات صدأ بعد فترة من الاستخدام بعكس الأصلي.
4- الحشو الداخلي للفلتر المغشوش يكون أقل وأقصر من الأصلي، ويمكن مشاهدة قلب الفلتر من الداخل بسهولة.
5- الأحزمة "السيور" الصغيرة المحيطة بعنق الفلتر المانعة لتسرب الزيت تكون أقل سمكا في المضروب عن الأصلي.
ماذا يحدث للسيارة عند استخدام فلتر مغشوش؟
تقول تويوتا موتور اليابانية أكبر منتج للسيارات في العالم، إن استخدام فلتر مقلد قد ينتج عنه أضرارًا كبيرة بالموتور وتصل إلى الحوادث القاتلة.
هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الفلتر المستخدم في سيارتك مغشوش:
1- ارتفاع صوت الموتور
الفلتر المغشوش لا ينقي الزيت من الشوائب بنسبة 100% ويسمح بتسرب تلك الشوائب إلى غرفة الموتور فتحتك بأجزائه الداخلية وتصدر أصوات مرتفعة ومع الوقت قد يتوقف الموتور عن العمل بشكل كامل.
2- زيادة استهلاك البنزين
دخول الشوائب إلى قلب الموتور وانخفاض ضغط الزيت يتسبب في خدوش بالأسطح الناعمة وفقدان التزليق الكافي، وهو ما يؤدي إلى مزيد من استهلاك الوقود.
3- ضعف السحب
الفلتر المغشوش لا يسمح بمرور الزيت النقي بشكل دوري وسلس إلى الموتور، ما يتسبب في انخفاض سرعة الموتور ويؤثر سلبًا على حركة وسرعة أداء السيارة.