|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
03-03-2010, 10:48 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
الكورى والماليزى العام
1- قياس مستوى زيتالمحرك عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة،يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارةتشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حواليخمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتويعلى وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكونبين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل من العلامة السفلي،ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوطلمنسوب الزيت بالمـــحرك. 2- ضغط هواءالإطارات عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكونالعجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجلالسيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلهافيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخلالإطارات. 3- زيت (سائل) الفرامل عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاضمنسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكلتيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوة، أما عند تزويدسائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة،وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيتالفرامل على لجسم السيارة. 4- كابل البطارية يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائيةبالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزعالكابل (القطاش) الموجب . وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أنمفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لايحدث تلف الأجزاء النصف موصلة semiconductor بالدوائر الإلكترونيةبالسيارة. 5- ارتفاع درجة حرارةالمحرك عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجبعلى الفور اتخاذ الحارة اليمنى من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانبالطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عنالدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسربللمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامةتشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجودمياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكون بداخلها مياه حتىالمستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير، التأكد من سلامة الردياتير نفسهوعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه. 6- السير علىالطريق تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملةبـ (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ ) حيثأن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمدعقباها. أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث بهخدوش أو نًقر فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيتالمحرك. 7- تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكونمتراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيعكبس المحرك من تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردهاللخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمرالمحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرةبالمقاس الموصى به. 8- تزويد مياهالردياتير عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتحغطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها،ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك،فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التيتحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقهوهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويدالمياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلايؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر). 9- تحديد صوتالفرامل عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدالالفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قمبقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملةاليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدرفهو من الفرامل الأمامية. 10- الكهرباءالإستاتيكية ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عندخروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلاتنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينةوخاصة إن كان الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابسقطنية و البعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادةأيضاُ، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض منالكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية منخلاله. 11- محطات البنزين بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزينبها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبطالكهرباء في دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة ( وجود كهرباء زيادة)، وخاصة إن كانمحرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعاليتم إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من إحدى هذه المحطاتفلا تتعامل معها مرة أخرى. 12- إضاءة لمبة البطاريةبالتابلوة عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة معفتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرةالشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظمالشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخليبه، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقفبالسيارة و البحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائيسيارات. 13- فترة التليين الأولىللمحرك أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي: عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية، وتجنب بدءالتشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميلالسيارة بأحمال كبيرة، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة. 14- لون زيت محركالسيارة بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمامزملائه السائقين أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيلالسيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيفالمحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليلعلى أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذادليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخلالمحرك. 15- لون عادم محركالسيارة في ظروف التشغيل العادية المفروض أنغازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادمتخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلالهيمكن تشخيص حالة المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العاديةوفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراقوتخترق معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراقكمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً (ضبطالوقود مع الهواء)، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن هناك احتراقلزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دل على احتياج المحركللإصلاح. 16- رفع مستوى السيارة علىالأرض إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة علىالأرض، مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكزالمتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحةأحد بوضع عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارةعن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناءالسير. 17- شم رائحة بنزين أثناء السيربالسيارة عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة. يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورةالوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجودتنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطةالخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفيةللسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها. 18- شم رائحة كريهة أثناء السيربالسيارة عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السيربالسيارة، أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك رفع وأنظر أسفلالسيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك علىماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق على الماسورة ويذوب عليها وينشفمع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك وسخونةماسورة الشكمان وهكذا. فأنزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً. 19- الكشف عن حالةالبطارية لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيلطرفي قطبيها بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاءالبطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح. 20- توصيل بطارية سيارتك ببطاريةخارجية إذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتكبإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة أخرى بواسطة كبل توصيل فيراعىعند ذلك أن يوصل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفةالشحن) أولاً ثم يوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل أحدطرفي الكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بالطرف السالبلبطارية سيارتك، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونيةبالسيارة. 21- كيفيةاستخدام المارش في تشغيلالسيارة لا يجوز الإصرار على بدء إدارة محركالسيارة، عندما لا يقوى بادئ الحركة (المارش) على ذلك يؤدي إلى سرعة استهلاكالبطارية بدون فائدة. ولكن قم بتشغيل المارش على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترةتشغيل المارش عن ( 10 ثواني) ثم الانتظار (30 ثانية) بين كل فترة والتي تليها حتىيبدأ المارش في تشغيل محرك السيارة. 22- التلاعب في التوصيلات الكهربائيةللسيارة في السيارات التي تحتوي على دوائرإليكترونية، يراعي الحذر عند التلاعب في الدوائر الكهربائية به مثل (تركيب كاسيت،أو تركيب جهاز إنذار، أو تغير البطارية أو... الخ ) لان أي خطأ في التوصيلاتالكهربائية سيؤدي إلى تلف الوحدات الإليكترونية وسيكلف الكثير, لذا ينصح بعمل أيإصلاحات أو تركيبات داخل مراكز الخدمة المعتمدة. 23- الكيس الهوائيبالسيارة في السيارات التي تحتوي على كيس هوائي (air bag) عند إضاءة لمبة التحذير (SRS) بالتابلوة فهذا عني وجود خلل أو تم التلاعبفي التوصيلات الكهربائية للسيارة، فيجب على الفور التوجه لأقرب مركز خدمة معتمد لحلهذه المشكلة، لان إي تلاعب من إي شخص غير مدرك لنظرية تشغيل الحساسات الإليكترونيةيؤدي إلى انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية فيصيب أقرب شخص بالقربمنه. 24- تشغيل مساحاتالزجاج لا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أوالخلفي(البرابريز) بدون أن يكون هناك مياه بخزان (قربة) المياه الخاصة بهم، لان ذلكممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى تلفالزجاج. 25- ارتفـــــاع درجـــــة حــــــرارةالمحــــــــــرك عند ارتفاع درجة حرارة محركالسيارة، أثناء قيادتك لها أتخذ الجانب الأيمن للطريق، واختار مكان آمن وأوقفالسيارة، ثم أوقف دوران المحرك على الفور، ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت)،أو تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماءبدورة التبريد، وارتفاع الضغط أيضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من آي منفذ منالدورة بشدة، مما يصاب آي شخص بجوار السيارة من الأمام بحروقشديدة. الموضوع الأصلي: أكتر من 25 نصيحه لمستخدمي السيارات " هام جدا" || الكاتب: ابن الجناينى || المصدر: عرب موتورز
H;jv lk 25 kwdpi glsjo]ld hgsdhvhj " ihl []h" |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
05-02-2012, 04:57 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن الجناينى
المنتدى :
الكورى والماليزى العام
|
||||||||||||||||
06-17-2012, 06:09 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن الجناينى
المنتدى :
الكورى والماليزى العام
يسلموو للطرح الراقي |
||||||||||||||||||||
07-06-2012, 11:49 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن الجناينى
المنتدى :
الكورى والماليزى العام
اسجل اعجابى في اسلوبك بطرح المواضيع يسلمووعلى انتقاء المواضيع |
||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أكتر من 25 نصيحه لمستخدمي السيارات " الجزء الثانى" | ابن الجناينى | الكورى والماليزى العام | 4 | 05-20-2012 03:23 PM |
حصري """"صور كامري 2011 من موقع تايوتا الاستراليه"""" | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 10-06-2011 03:59 PM |
"التجارة" لوكالات السيارات: أفصحوا عن الإجراءات الاحترازية لتعطل "مثبت السرعة" | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 09-12-2011 02:02 PM |
بسبب عيوب فنية في نظام التعليق الأمامي استدعاءات "هوندا" تطال طرازي "أكورد" و"بايلوت" | هوندا | هـــــــوندا | 0 | 12-24-2010 09:55 AM |
فولكس فاجن "تيجوان" أكثر السيارات أمانًا في فئتها | admin | فولكس | 1 | 03-03-2010 05:34 AM |