|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
04-03-2011, 12:00 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
هـــــــوندا
كثير من الناس يستغرب عندما ندمج له تغيير زيت الفرامل في صيانة سيارته .. و أول سؤال يتبادر إلى ذهنه هو لماذا … أنا أعرف أن زيت الفرامل يضاف عليه فقط ولا يغير … ! فيجب أن نشرح لهم أهمية تغيير زيت الفرامل , وخاصية عمله. DOT 3 or DOT 4 زيت الفرامل هو ببساطة قوة مساعدة هيدروليكية تعمل على إنجاح توقف السيارة في الوقت والمسافة الصحيحين , فهو نظام مغلق يصبح تحت قوة ضغط هائلة تصل إلى 1200 psi عند الضغط على الفرامل , ومن هنا فإن أي تسريب في النظام يعتبر خطرا شديدا تفقد معه السيطرة على السيارة ...وتفقد فيه الكثير من الأرواح ... وهناك ثلاثة أنواع من زيت الفرامل : ( DOT3 , DOT4 ,DOT5 ) ويستخدم DOT3 و DOT4 في أغلب السيارات الصغيرة والمتوسطة , أما DOT5 فيستخدم في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل درجات حرارة عالية ناتجة عن الاحتكاك الهائل بين الأقمشة و الهوبات الأمامية . إذا لماذا يجب أن أغير زيت الفرامل ..؟؟ إن من خواص زيت الفرامل الصناعية ( الغير مرغوبة ) هو امتصاصه للرطوبة من الهواء المحيط به , ولذلك يمكنك أن ترى عند فتح غطاء الزيت الخاص بالفرامل في سيارة لم يسبق أن تم تغيير الزيت فيها لفترة وجود طبقة على سطح الزيت تراها واضحة عند انعكاس الضوء على سطح الزيت . · من أهم الأمور التي تصيب زيت الفرامل عن امتصاصه للرطوبة هو انخفاض نقطة الغليان , الأمر الذي يمكن أن يتسبب في غليان زيت الفرامل بسبب استخدام المكابح باستمرار ( مثل نزول جبال الهدا في الطائف ) ومن هنا نرى أن الكثير يشتكي من أن فرامل سيارته لم تعد تعمل بالشكل المناسب بعد نزول الجبل وعليه أن يقف فترة إلى أن تبرد ثم يعاود المسير. · لا تترك علبة فرامل بغطاء مفتوح ولا ليوم واحد , إن بإمكان الزيت امتصاص الماء لليلة واحدة بما يكفي لأن يصبح الزيت غير صالح للاستخدام . · من الأمور الأخرى أن مع مرور الزمن يتراكم داخل النظام ترسبات تشبه التراب يمكن ملاحظتها في أسفل علبة الفرامل وكأنها طبقة من الطين , هذه الترسبات هي العدو اللدود لنظام الفرامل المانع للإنزلاق ABS حيث تتراكم داخل الجهاز مما يعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط ..... مما يسبب في النهاية عطلا يضطر معه إلى تغيير الجهاز المكلف ماديا. متى يتوجب علي تغيير زيت الفرامل ..؟ بعد مرور 12 شهر على سيارة جديدة تصبح نسبة الماء في الزيت 2% , وبعد 18 شهر تصبح 3% وهذه النسبة لوحدها كفيلة بتخفيض درجة غليان الزيت بنسبة 25% ومن ثم سوء توقف السيارة. لذا ينصح صانعوا السيارات بتغيير زيت الفرامل مع تنسيم النظام كاملا كل 24 ألف كم أو بعد مرور سنتين. ويقل ذلك في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية مثل مدينة جدة . .dj hgtvhlg |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفرامل | هبة الله | ورشة عرب موتورز | 0 | 11-13-2011 11:57 PM |
تفويت الفرامل وعلبة زيت الفرامل 735/2005 | BMW | بـى إم دابـــليو | 0 | 07-15-2011 03:51 PM |
صوت طقه بالقير عن ضرب الفرامل | نيسان 1 | نيـــــــــسان | 0 | 12-15-2010 08:13 PM |
صوت طقة مع الفرامل | هوندا | هـــــــوندا | 0 | 11-11-2010 07:22 PM |
رجه مع الفرامل | هوندا | هـــــــوندا | 0 | 11-02-2010 06:11 AM |