|
11-13-2011, 11:46 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
ورشة عرب موتورز
قياس ضغط نفخ الإطار الضغط الصحيح للإطار يطيل عمر الإطار, ويحسن من استهلاك الوقود كما إنه يعطيك تحكم أحسن بالسيارة أثناء القيادة. المقاس الصحيح للإطار ستجده مكتوب على الإطار نفسه, كتيب مالك السيارة, أو بملصق في درج التابلوة أو على باب السائق. ويقاس الضغط إما بوحدات الرطل على البوصة المربعة أو الكيلوبسكال. استخدم مقياس الضغط لتقيس نفخ الإطار كل أسبوعين. وللقياس السليم, قس ضغط الإطار وهو بارد. لإجراء عملية القياس, حل غطاء صمام النفخ ثم ضع طرف المقياس على الصمام واضغط ؛ في حالة سماع صوت تنفيس فإن هذا يدل على تسرب الهواء وعدم دقة القياس. في حالة استخدام مقياس نوع القلم, فإن الساق سوف تندفع للخارج ويبين عليها القياس, وفي حالة استخدام مقياس ضغط فـإن القراءة سوف تظهر على وجه المقياس. في حالة أن ضغط النفخ منخفض, أنفخ الإطار؛ وفي حالة ضغط النفخ مرتفع قوم بتسريب الهواء. عملية تسريب الهواء تتم عن طريق الضغط على الإبرة بمركز الصمام. بعد إضافة الهواء أو تسريبه قم بقياس الضغط مرة أخرى. كرر العملية للتأكد من ضغط نفخ جميع الإطارات بما فيهم الإطار الإضافي. * قياس تآكل سطح الإطار تأكل سطح الإطار يؤدي إلى ضعف التحكم بالسيارة وضعف الفرامل خاصة على الطرق المبتلة وأثناء الأمطار. لقياس التآكل في سطح الإطار, استخدم مقياس سمك سطح الإطار في المنطقة الأكثر تآكل؛ في حالة أن القراءة أقل من 1.5 مم قم بتغير الإطار بأخر جديد له نفس الأبعاد والمواصفات مثل الإطار الأخر على نفس المحور. لقياس التآكل بدون استخدام المقياس, أدخل عملة العشرة هللات داخل الشق بالجانب في حالة ظهور الرقم (.), قم باستبدال الإطار. الإطارات الحديثة بها مبين لتآكل سطح الإطار مصنًع داخل الإطار, وهو في الغالب يظهر كحلقات عند تأكل الإطار بأكثر من 1.5 مم. * * استبدال الإطار رفع غطاء الإطار أوقف السيارة على أرض مستوية (بدون ميل) وضع النقل في وضع التثبيت- أو الخلفي للنقل اليدوي. شد فرملة اليد وضع عائق أمام الإطار المقابل بالميل للإطار الذي يتم استبداله (مثال: أمامي يمين في حالة استبدال خلفي يسار). تأكد من ضغط نفخ الإطار الإضافي قبل تركيبه مكان الإطار الأخر. أدخل الطرف المسحوب لمفتاح العجل (أو مفك) بين الغطاء والعجلة, واستخدمه كعتلة لرفع الغطاء. فك تقريط صواميل العجل استخدم مفتاح العجل لفك تقريط صواميل العجل. ولو أن هناك علامة (ل) باللغة الإنجليزية (l) فهذا يعني أن الصواميل ذات قلاووظ يسار ويجب فك تقريطهم عن طريق إدارة المفتاح في اتجاه دوران عقارب الساعة. الصواميل بدون علامات تكون ذات قلاووظ يمين ويجب فك التقريط عن طريق إدارة المفتاح في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة. في حالة عدم استجابة الصواميل للفك, ضع عليها زيت تسهيل عملية الفك *وأتركها عدة دقائق وكرر المحاولة مرة أخرى. لا يجب فك الصواميل كلياً في هذه المرحلة. * * * * * * حل صواميل العجل أرفع السيارة باستخدام الرافعة اليدوية من موضع الرفع قريباً من العجلة التي تنوي تغييرها حتى ترتفع العجلة عن الأرض. (في حالة وجود حامل ثابت ضعه تحت السيارة في نقطة التحميل وأنزل السيارة عليه). حل******* صواميل العجل باستخدام مفتاح حل صواميل العجل, ضع الصواميل في غطاء العجلة لعدم فقدهم. أسحب العجلة مع الإطار للخارج. تركيب العجلة الإضافية دحرج العجلة لمكان تركيبها, أرفع العجلة وأسندها بركبتك, أن احتجت لذلك, لمقابسة الفتحات بمسامير العجل. أدفع العجلة إلى مسامير التثبيت ثم أبقيها في مكانها جيداً بإحدى اليدين وبالأخرى ربط صواميل العجل بحيث يكون الجزء المسلوب ناحية العجلة. * * * * * * * تقريط صواميل العجل: لتوزيع الإجهاد بالتساوي قم بتقريط الصواميل بترتيب معين كما موضح بالشكل. أنزل السيارة باستخدام الرافعة اليدوية, أو أرفعها بالرافعة اليدوية ثم أسحب الحامل الثبت من تحتها ثم قم بإنزالها في حالة استخدام الحامل الثابت. قم بتقريط جميع الصواميل مرة أخرى والعجلة على الأرض. ركب غطاء العجل. في حالة تلف الإطار المبدل قم بإصلاحه أو تغييره في أقرب فرصة, يجب إعادة تركيب العجلة الأصلية بدل الإضافية حيث في بعض السيارات تكون العجلة الإضافية للاستخدام في حالة الطوارئ فقط. * hgY'hvhj |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الإطارات |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|