يبدو أن زيادة أبعاد موديلات BMW لم تكن أمراً خفيا علي أحد في السنوات السابقة ، فقد أصبحت سيارات السيدان للصانع الألماني العريق أكبر بـ 10.6 بوصة طولا و8.3 عرضاً عن موديلات عام 1975 ، وللحصول علي رؤية أكثر حداثة .
فإن الفئة الثالثة الجديدة من BMW أصبحت أطول بـ 6.5 بوصة طولا عن موديلات 2002 ، وكانت أبعاد الفئة الثالثة تمثل دائما مصدر الهام لعشاق السيارات .
وقد استغرقت BMW قرابة 27 عاما للحصول علي 4.1 بوصة اضافية لموديلاتها ، بينما حصلت هذه الموديلات علي 6.5 بوصة اضافية خلال 10 سنوات فقط. ولمعالجة مشكلات الحجم والثقل ، فإن تقريرا اعلاميا قال أن BMW تخطط لأن تكون الفئة الأولي السيدان ذات الدفع الخلفي الخليفة القادمة للفئة الثالثة ذات الأربعة ابواب E30-Generation .
والحديث حول أن تصبح موديلات الفئة الأولي خليفة لموديلات الفئة الثالثة ليس أمراً جديداً ، حيث ستخدم الفئة الأولي السيدان ثلاثة مزايا لـ BMW وهي : وزن أخف ، حجم أصغر وعودة موديلات الدفع الخلفي لخطوط الانتاج وتشكيلة الشركة القوية ، بما يمنح الشركة منافسا قويا لأودي A3 السيدان ومرسيدس بنز CLA ، وبما يساعد BMW ايضا علي الاقتراب من حجم المبيعات المستهدف والبالغ 2 مليون سيارة في عام 2020 .
وسوف تنتج هذه الفئة علي منصة انتاج معدلة من المنصة المستخدمة في انتاج الجيل الحالي من الفئة الثالثة ، والتي ستكون مختلفة عن منصة الانتاج التي ستستخدم لانتاج الجيل التالي من الفئة الأولي GT المقدمة بنظام الجر الأمامي . كما تخطط BMW لتوفير محركين الأول 4 أسطوانات والثاني 6 اسطوانات للفئة الأولي.
اضافة الي نظام xDrive AWD ، بجانب احتمالية تقديم نسخة كهربائية. وترجح التقارير الاعلامية أن عام 2015 سيكون العام المنتظر لتقديم السيارة السيدان ، وهو ما يعني أن الكشف عنها سيأتي بعد عام من الكشف عن الجيل التالي من موديلي الكوبيه والكونفيرتبل رسمياً.