وتعد السيارة بنتلي Mulsanne Speed نجمة معرض باريس في دورته هذا العام؛ كونها تعتبر أسرع سيارة فارهة في العالم؛ حيث يزأر بداخل الأيقونة التي تجمع بين الفخامة والقوة محرك تربو مزدوج ثماني الأسطوانات V8 سعة 75ر6 لتر وبقوة 395 كيلووات/537 حصان، ويدور بعزم دوران يصل إلى 1100 نيوتن متر.
وبفضل هذه القوة الهائلة تنطلق الأيقونة البريطانية من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 9ر4 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 305 كلم/ساعة.
واصطحبت مرسيدس معها إلى باريس الموديل AMG C 63 الجديد، الذي يمكن تجهيزه بمحرك تصل قوته إلى 375 كيلووات/510 حصان، وكذلك الموديل السوبر رياضي AMG GT الجديد، والذي ينبض بداخله محرك تربو مزدوج ثماني الأسطوانات سعة 0ر4 لتر وبقوة 375 كيلووات/510 حصان.
ويدور محرك الموديل AMG GT بعزم دوران يصل إلى 650 نيوتن متر في الموديل GT S. وبفضل هذه القوة الخارقة تنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 8ر3 ثانية فقط، وتصل سرعتها القصوى إلى 310 كلم/ساعة.
وتعد شركة نيسان أحد الأمثلة البارزة على هذا المفهوم خلال الدورة الحالية لمعرض باريس الدولي للسيارات، فالقسم الرياضي بالشركة اليابانية Nismo، والذي يحتفل بمرور 30 عاماً على تدشينه يهيمن على جناح نيسان بالمعرض. وشهد جناح شركة نيسان إشراقة الموديل الجديد من 370Z Nismo، والذي يطل بخطوط تصميمية جديدة، وينبض بداخله محرك سداسي الأسطوانات سعة 7ر3 لتر وبقوة 253 كيلووات/344 حصان.
وبجانب هذا الموديل سلطت الشركة اليابانية الأضواء على الموديل GT-R Nismo بقوة 447 كيلووات/600 حصان، وكذلك الموديل الرياضي Juke Nismo RS، والذي ينطلق بسواعد محرك سعة 6ر1 لتر وبقوة 160 كيلووات/218 حصان.
منافسة شرسة
وشهد معرض باريس هذا العام منافسة شرسة في فئة السيارات الرياضية المدمجة، التي تتربع على عرشها الأيقونة فولكس فاغن غولف GTI بقوة 162 كيلووات/220 حصان؛ حيث قدمت بيجو الموديل 308 GT، الذي ينطلق بسواعد محرك تربو سعة 6ر1 لتر وبقوة 151 كيلووات/205 حصان. ويستهلك هذا المحرك - بحسب الشركة الفرنسية - 6ر5 لتر/ 100 كلم، وهو ما ينتج عنه 130 جم/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. ويتمتع محرك الديزل التربو سعة 0ر2 لتر وبقوة 132 كيلووات/180 حصان في الموديل 308 بمعدلات استهلاك على نفس مستوى موديل فولكس فاغن غولف GTD الذي تبلغ قوته 135 كيلووات/184 حصان؛ حيث يستهلك محرك الأسد الفرنسي 4 لتر/100 كلم، ما يعادل 103 جم/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يبرهن على عدم وجود تعارض بين الأداء الرياضي وكفاءة الاستهلاك.
وفي هذه الفئة تشكل سيارة فورد Focus ST منافساً قوياً، والتي ستعتمد لأول مرة بدايةً من عام 2015 على محرك ديزل سعة 0ر2 لتر وبقوة 136 كيلووات/185 حصان. وتشير نشرة المواصفات الفنية إلى أن هذا المحرك يستهلك 2ر4 لتر/100 كلم، ما يعادل 159 جم/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
ويغرد موديل هوندا Civic Type R Concept بجناح ضخم في المؤخرة منفرداً كسيارة وحيدة للعرض، وهو الأمر الذي لن يدوم طويلاً؛ حيث أكدت الشركة اليابانية أن النسخة الرياضية من أيقونتها Civic سيتم طرحها بشكل قياسي منتصف عام 2015 ولكن بدون هذا الجناح. ومن المتوقع أن يزأر بسيارة هوندا الجديدة محرك تربو سعة 0ر2 لتر وبقوة تزيد على 206 كيلووات/280 حصان.
وحوش صغيرة
كما شهدت فئة السيارات الصغيرة ظهور بعض الوحوش؛ حيث أزاحت شركة فولكس فاغن الستار عن أيقونتها بولو GTI، والتي تنطلق بسواعد محرك تربو رباعي الأسطوانات سعة 8ر1 لتر وبقوة 141 كيلووات/192 حصان، ما يساعد السيارة على الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 7ر6 ثانية فقط، وكذلك الوصول إلى سرعة قصوى 236 كلم/ساعة.
وتشكل سيارة بيجو 208 GTi منافساً شرساً للموديل فولكس فاغن بولو GTI؛ حيث يعتمد الأسد الفرنسي الصغير على سواعد محرك بنزين سعة 6ر1 لتر، ويزأر بقوة 153 كيلووات/208 حصان، ويمنح السيارة القوة اللازمة لتتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 5ر6 ثانية فقط.
ولم تقف أوبل مكتوفة الأيدي؛ حيث اصطحبت معها إلى باريس وحشها الصغير Adam S، الذي ينبض بداخله محرك بنزين تربو سعة 4ر1 لتر وبقوة 110 كيلووات/150 حصان. وبفضل هذه القوة ينطلق الوحش الصغير من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 5ر8 ثانية فقط، ويصل إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كلم/ساعة.