ويشرح نك مكلاوي مدير التسويق في حلبة مرسى ياس بقوله: "لكل سباق هويته المميزة، الفورمولا 1 هو السباق الأرقى في عالم رياضة السيارات وفي سباق الجي بي 2 تستخدم كافة السيارات نفس المحرك من علامة رينو ولذلك يكون الاختبار الحقيقي لمهارة السائق، أما سباق جي تي 1 فيرتكز على العلامات التجارية. هل ستتفوق أستون مارتن على نيسان جي تي آر؟ وهل ستتجاوز فورد جي تي لامبورغيني؟ في أبوظبي والإمارات تتبوأ العلامات التجارية أهمية خاصة ولذلك نرى في سباق جي تي 1 تحدياً لعمالقة العلامات التجارية".
بطولة الإتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي 1 هي عبارة عن سلسلة سباقات جديدة انطلقت العام الماضي، وضمت في موسمها الافتتاحي ست علامات للسيارات الرياضية هي أستون مارتن، كورفيت، فورد جي تي، لامبورغيني، مازيراتي، ونيسان جي تي آر، وحقق اللقب كل من مايكل بارتلز، أندريا بيرتوليني، وفريق فيتا فون بسيارة من علامة مازيراتي.
وستنطلق بطولة الإتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي 1 في موسم 2011 بنفس الحماس والتشويق ولكن مع فرق جديدة وتحديات جديدة، خاصة مع انضمام الصين لقائمة البلدان المضيفة.
ويحق لكل فريق المشاركة بسيارتين ويجب أن يقود كل سيارة سائقان وهكذا يتألف كل فريق أربعة سائقين، وإذا شارك العدد المتوقع من الفرق الذي يبلغ 12 فريقاً في موسم 2011، سيكون هناك 48 سائقاً في كل سباق.
هناك نقطة توقف إجبارية خلال كل سباق لتبديل السائقين وتغييرالإطارات الأربعة، يجب أن يتم التوقف بين الدقيقتين 25 و35. وفي موسم 2011 تم رفع عدد مجموعات الإطارات الجديدة التي يحق لكل فريق استخدامها خلال كل السباق من أربعة إلى ستة.
سيضم كل سباق ثلاث جولات تأهيلية لتحديد مراكز الانطلاق في أول سباقين مدة كل منهما 60 دقيقة وهما سباق الجولة التأهيلية في اليوم الأول وسباق اليوم الثاني، وتخضع جميع السيارات لمعايير الاتحاد الدولي للسيارات.
تنقسم جولة التأهل في اليوم الأول إلى ثلاثة أجزاء، وفي نهاية أول عشرين دقيقة من الجولة التأهيلية الأولى التي تضم كافة السيارات المشاركة، يتم استبعاد السيارات الثماني التي سجلت أقل سرعة، وبعد فترة استراحة لمدة سبع دقائق تعود السيارات الستة عشرة المتبقية إلى الحلبة بقيادة الصف الثاني من السائقين للمنافسة في الجولة التأهيلية الثانية التي تستمر 15 دقيقة تُستبعد في نهايتها السيارات الثماني التي سجلت أقل سرعة، وبعد استراحة لمدة ثماني دقائق، تشارك السيارات الثماني المتبقية بقيادة السائق الاول لكل فريق في جولة تأهل ختامية تستغرق 10 دقائق لتحديد مراكز الإنطلاق في السباق التأهيلي، ويتم تحديد مراكز الانطلاق في السباق بناء على نتائج السباق التأهيلي.
ويتم تخصيص أوزان إضافية يتم تثبيتها على السيارات قبل انطلاق السباق النهائي، بهدف تحقيق المزيد من العدالة بين السائقين وزيادة حدة المنافسة. وهكذا يتوجب على السيارات التي احتلت المراكز الأربعة الأولى في الجولات التأهيلية حمل 30 كيلو غرام إضافي خلال السباق النهائي، وفي المقابل يتم خفض أوزان السيارات ابتداءً من المركز الخامس فما دون بمقدار يتراوح بين 5 و 30 كيلو غرام.
سوف تتنافس الفرق في 10 جولات تقام في ثلاث قارات في موسم 2011 ، الذي سينطلق في حلبة مرسى ياس في 25-26 مارس بالتزامن مع معرض أبو ظبي لليخوت. وستنطلق البطولة في أوروبة من بلجيكا قبل أن تنتقل الى البرتغال ومن ثم الى ألمانيا التي تستضيف البطولة للمرة الأولى، ثم بريطانيا في بداية يونيو.
ثم تقام الجولة المقبلة في شمال إسبانيا قبل أن تتوجه الى جنوب فرنسا وهو السباق النهائي في أوروبة. في بداية سبتمبر سوف تتوجه بطولة الإتحاد الدولي للسيارات لفئة الجي تي 1 شرقاً إلى الصين، ومن ثم إلى البرازيل قبل انطلاق الجولة النهائية من الموسم في الأرجنتين على حلبة سان لويس في نوفمبر.