استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > المنتدى العام > صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع > قسم الصوتيات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2011, 09:43 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 958
المشاركات: 125 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اسيرة الاحزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم الصوتيات
مفاهيم غلط !!! يعني اية وات ويعني اية صب ووفر

اليوم حرق دمي اني لقيت ان محدش في مصر او الاغلبية عارفة ابسط المعلومات عن الصوتيات

وان اي سماعتين كمبيوتر في سوق الكمبيوتر والمولات بيتقال عليهم صب ووفر و يكتب جنبهم رقم خزعبلي بآلافات الواتات



ولذلك قررت من واقع خبرتي وعملي في هذا المجال ان اكتب تلك المقالة لعلها تكون مفيدة للبعض ليتعرفوا على مفهوم تلك المصطلحات و يتفهموا حقيقة وواقع عالمي يختلف عن المفهوم المصري الذي نعيشة




مبدئياً الوات هو القدرة وفي الكهرباء الوات= الفولت مضروباً في الأمبير
W=V x A



Watt= Volt x Ampere
بمعني ان لو تيار كهربي 12 فولت يمر في ملف كهربي بشدة قدرها 5 أمبير فهو اذن يولد قدرة تساوي 60 وات
وفي الميكانيكا يختلف الوات وطريقة حسابة عن ذلك فالحصان الميكانيكي وهو وحدة قياس قدرة محرك السيارة و يساوي 746 وات
ماعلينا نعود لموضوعنا ان اذن الوات في سماعه هو عبارة عن قدرة التيار المار في ملف تلك السماعه بمعلومية الفولت والأمبير للتيار الكهربي المار في ملف تلك السماعه وهو لا يعبر حقيقة الأمر عن قوة الصوت ولكنة يتناسب طرديا معها

وفي حقيقة الأمر القوة الصوتية للسماعه او مصدر الصوت تسمى بال اس بي ال و تقاس بال ديسيبل

SPL: Sound Pressure Level and measured by (db)
وهو يذكر في الماركات المحترمه فقط او عالية الجودة يكون مذكورا في صفحه المواصفات الفنية لها في نهاية الكتالوج
والوات الحقيقي يذكر كذلك بمسمى
RMS
وهو بالفعل اقصى قدرة للتيار الكهربي يتحملها ملف تلك السماعه لفترة زمنية لا نهائية
ويختلف عن مفهوم آخر لقدرة لحظية يتحملها لفترة قصيرة من الزمن قبل ان يسخن تلك الملفات و تبدأ في إنصهار العازل من عليها و حدوث تلامسات متعددة بين تلك الملفات تؤدي لإرتفاع درجة حرارتها ومن ثم يحترق ذلك الملف , وتسمى
PMPO

وللعلم ان السماعات التي تسمعون صوتها مدوية في الأفراح ويصم صوتها الآذان في أغلب الأحوال قدرتها الفعلية في حدود 50 وات وقوة الصوت الناتج عنها في حدود ال95-100 ديسيبل
(ملحوظة : ان اقصي صوت يمكن تحملة وسماعه للإنسان حوالي 140 ديسيبل وهو يماثل صوت إقلاع طائرة كونكورد يسمعها شخص يقف بجوارها على ممر الاقلاع) و ان كل زيادة مقدارها 3 ديسيبل يعني ضعف قوة الصوت اي ان الصوت الذي قوتة 96 ديسيبل هو ضعف قوة الصوت الذي يقاس 93 ديسيبل وهكذا


والحقيقة أن الصمت هو في حقيقة الأمر حوالي 60 ديسيبيل من الصوت وليس الصفر

لان في حقيقة الأمر ان اللي الانسان بيسمعه صمت هوة مش صمت تام لأن هناك اصوات اخرى محيطة بنا ولكننا لا نسمعهامثلا ان دوران الارض بيصدر عنة صوت ولكنة خارج حيز الاصوات التي بإمكاننا سماعها حيث ان الانسان يسمع فقط الترددات بين 20-20000 ذبذبة ولكن اي صوت اعلى من 20000 او اقل من 20 الاذن البشرية لا تسمعه زي مثلا ان يوجد صفارة بيستخدموها للنداء للكلاب بس انت لو نفخت فيها للصبح مش حاتسمع اي صوت لكن حاتلاقي كل كلاب المنطقه حاتتجنن من الصوت دة لان اذن الكلب بامكانها سماع ترددات الصوت اللي اكتر من 20000 وهي ترددات احنا ليست لدينا القدرة على سماعها

اعتقد ان الكلب يسمع حتى 40000 ذبذبة تقريبا بس مش متأكد من الرقم

المهم هو ان اللي احنا سامعينة صمت لكن جهاز قياس الصوت بيحس باصوات اخرى احنا لا نسمعها وبيقيسها اصوات كونية او اصوات دوران الارض ودة من نعمة ربنا على البشرلاننا لو كنا نسمع الضوضاء الصادرة عن دوران الارض لفقدنا صوابنا من قوة وحدة الصوت و لربما فقدنا حاسة السمع تماما بسبب تلك الضوضاء او فقدنا عقولنا من بشاعه تلك الضوضاءويقال ان الطفل عند ولادتة بيسمع تلك الاصوات وانها سبب بكائة المتواصل بمجرد ولادتة ولكن بعد قليل يفقد القدرة على سماعها و تخرج عن حيز التردد المسموع بالنسبة لةولكنها معلومة غير مؤكدة ولم يتم التحقق منها بالطبع



ويوجد جهاز اسمة
Sound Level Meter
دة جهاز موجود في الاسواق وفي مصرو منة موديلين واحد بمؤشر
وواحد ديجيتال تمنة مش غالي قوي يمكن في حدود 150 جنية
الجهاز دة بيشتغل بالبطارية و به يمكن قياس قوة الصوت
الصادر من اي جهاز او اي ضوضاء بالديسيبل

زي ما بيستعملوة في امريكا لعمل مخالفات الازعاج
والصورتين هم اجهزة قياس قوة الصوت الفعلية بنوعيهم بالمؤشر او الرقمي


وهنا يتضح لنا ان تلك السماعات والاجهزة التي يكتب علي صناديقها قدرة واتية بالآلاف ونراها في الاسواق هي خدعه كبيرة وانة بالرجوع إلى كتالوجاتها سنجد ان في حقيقة الأمر لا تخرج عن واتات تعد على اصابع اليد الواحدة






فمثلا السماعات التي في اي مسجل نقال صغير قدرتها الفعلية تكون غالبا 2 وات او في اقصى الاحوال 5 وات ولكن تلك المعلومة لا تذكر الا بخط صغير في صفحه المواصفات وبخط صغير في نهاية الكتالوج
بينما يسمى الرقم الفلكي من الواتات المكتوب على الصندوق بالقدرة النظرية التي لا يمكن تحت اي ظروف تحقيقة
PMPO: Peak Momentary Power Output

________________________________________

يوجد فعلا سماعه يمكن ان تصل لهذا الرقم, 1000 وات, وان كانت موجودة فهو فقط في سماعات الحفلات الكبيرة ومن ماركات معدودة في العالم وحجم تلك السماعه ربما اكبر من حجم ثلاجة المنزل وثمنها يتعدى الثلاثة آلاف دولار للواحدة
ويتم تعليقها في فضاء الحفلات في الاماكن المفتوحة كي لا تكون قريبة من جمهور المستمعين وإلا سبببت لهم الصمم ربما
ولاحظ هنا ان القدرة الواتية الفعلية

حوالي 300 او 500 وات فقط لسماعه شكلها وحجمها مرعب

وانهم بيهتموا هنا ايضا برقم ال ديسيبل اللي سبق واتكلمنا عنة

وبعض تلك السماعات تصل الي 137 ديسيبل ودة رقم كبيرجداً

وكما ذكرنا لا يمكن للانسان ان يقف بجوار تلك السماعات ولكن يتم تعليقها على حوامل مخصوصة لتكون على ارتفاع عالي في فراغ مفتوح وليس حتى قاعات مغلقة
بالضغط على كل من الموديلات في الثلاثة صور باعلى الصفحة يمكن رؤية مواصفاتها


لكن في سماعات كمبيوتر هذا الرقم مستحيل و ثق ان قدرة واحد وات يمكن ان تعطي صوت مسموع يملا الحجرة تماماًعلى فكرة سماعات الكمبيوتر اللي عندي قدرتها 2 وات بس وصوتها للنصف بيكون عالي

عن مقارنة الأمبليفيرات المحترمة اللي بيحكم الأفضلية بينهم هو قدرة الترانسفورمر (المحول او الترانس الذي يقوم بتحويل الفولت الداخل إلى فولت اقل يناسب الدوائر الكهربية مثلا من 220 إلى 12 فولت) اللي بيعطي القدرة الصوتية ودة بالتالي بيكون مرتبط بإستهلاك الكهرباء اللي بيستهلكها الجهازبس دة مالوش علاقة بالفولت ولكن علاقتة بالأمبير والوات لأستهلاك الطاقة للجهاز المستخدم حيث ان الفولت هو في كل الاحوال ثابت على 220 فولت بالنسبة لمصر مثلاو110 فولت كذلك في أمريكا وبعض الدول ولكن على الجهاز من الخلف بيكتب رقم يسمى


Power Consumption

أو إستهلاك الطاقة المستخدمة في الجهاز ودة بيتنساب طرديا بالطبع مع قدرة تكبير الصوت وان كان لا يعبر مائة بالمائة عن رقم القدرة الواتية للجهاز حيث ان بعض استهلاك الطاقة يستخدم في تشغيل موتور الكاسيت مثلا او موتور السي دي و دوائر مصادر الصوت ومعالجتها و اضائة ازرار الكاسيت و خلافة او يفقد في صورة حرارة ناتجة عن التشغيل
لكن ببساطة لو قلنا ان الجهاز بيستهلك طاقة 200 وات فليس من المعقول


انة يصدر صوت بقوة 500 وات او اكثر

اذ لابد وان القدرة الصوتية ستكون اقل من ال200 وات



ما هو الصب ووفر: هو وحدة تابعه للنظام الصوتي خاصة بإصدار الطبقات الصوتية المنخفضة فقط ( وهو صوت الطبلة او ما نسمية البيز)



و يقع في الحد الأدنى من التردد الذي تستطيع الأذن سماعه مابين حوالي 20 و 200 هيتز "ذبذبة" و هذا الصب ووفر هو في كل الاحوال عبارة عن صندوق بة مكون واحد او سماعه واحدة كبيرة الحجم نسبيا بة وكلما كبر قطر تلك السماعه كلما زادت قدرتها على اصدار صوت اقل في الترددات
اي انة لا يمكن سماع الصب ووفر وحدة ولا كان كل ما نسمعه هو صوت الطبلة فقط ولا نسمع صوت للمغني او الموسيقى ... لذا لابد ان النظام الصوتي يحتوي على سماعات اخرى بخلاف ذلك الصب ووفر مهمتها اصدار الطبقات الاخرى من الصوت للتكامل المنظومة الصوتية و نسمع الحيز الصوتي كاملا او نسمع موسيقى وأغنية متكاملة
الموضوع الأصلي: مفاهيم كتير غلط عن الصوتيات || الكاتب: اسيرة الاحزان || المصدر: عرب موتورز

كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





lthidl ;jdv yg' uk hgw,jdhj hgw,jdhj










عرض البوم صور اسيرة الاحزان   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفاهيم, الصوتيات, كتير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:55 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc