|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
11-13-2011, 12:00 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات
شرح لنظام فرامل السيارات نظام الفرامل بالسيارة • نظرية عمل الفرامل • وظيفة الفرامل بالسيارة • مكونات النظام • أنواع فرامل السيارة • أجزاء نظام الفرامل • مشاكل نظام الفرامل • التحكم في النظام نظرية عمل الفرامل • لإيقاف السيارة يجب التخلص من طاقة الحركة (الكتلة × مربع السرعة)……… • ولكن (الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم) ! ؟ • الحل: تحويل طاقة الحركة إلى شكل أخر من أشكل الطاقة, وبذلك تصبح السيارة بدون طاقة حركة. • أ- تحويل طاقة الحركة إلى طاقة حرارية (عن طريق الاحتكاك في العجلات) • ب- تحويل طاقة الحركة إلى طاقة كهربائية (عن طريق الشاحن للبطاريات) كيفية عمل الفرامل ؟ المطلوب تأثير القوة من داخل السيارة ! المطلوب توقيف السيارة عن طريق دعسة القدم: 500 نيوتن (50 كجم) ! إذا …… كيف تقف السيارة ؟ وظيفة الفرامل بالسيارة • تقليل سرعة السيارة وإيقافها • المحافظة على سرعة السيارة ثابتة أثناء نزول منحدر • تثبيت السيارة عند توقفها • منع انزلاق العجلات عند بداية الحركة (TCS or ASR) • المحافظة على اتزان المركبة (ESP) • شحن البطارية أنواع الفرامل بالسيارة فرامل الخدمة Service Brakes • تعمل أثناء سير المركبة • تفعل عن طريق دعسة الفرامل • وظيفتها: تقليل سرعة السيارة وإيقافها فرامل التثبيت Parking Brakes • تعمل أثناء توقف المركبة • تفعل عن طريق رافعة الفرامل • وظيفتها: تثبيت السيارة عند توقفها مكونات نظام الفرامل (فرامل الخدمة) • وسيلة تأثير القوة (دعسة الفرامل, المؤازر/ الباكم) • وسيلة نقل القوة للعجلات (النظام الهيدروليكي للفرامل) • تحويل القوة المنقولة إلى قوة احتكاك (فرامل العجل) (فرامل التثبيت) • وسيلة تأثير القوة (الرافعة (رافعة اليد/ القدم, القفل) • وسيلة نقل القوة للعجلات الخلفية (نظام ميكانيكي) • عمل قوة احتكاك (فرامل العجل) أنواع الفرامل • فرامل (خدمة / تثبيت) • فرامل (هيدروليكية / هوائية) • فرامل (أسطوانية / قرصية) • فرامل (بدون نظام منع غلق العجلات / مع نظام منع غلق العجلات) أجزاء نظام الفرامل الهيدروليكية 1- البدال (الدعسة) 2- المؤازر 3- الأسطوانة الرئيسية 4- أنابيب العجل 5- ليات الفرامل 6- صمامات التحكم في الضغط 7- بدال فرامل التثبيت 8- وصلات فرامل التثبيت 9- فرامل العجل (القرصية) 10- فرامل العجل (الاسطوانية) بدال الفرامل (الدعسة) يقوم البدال: • بنقل قوة الفرملة • تكبير قوة الفرملة (تكبير ميكانيكي) • تشغيل مفتاح لمبة التحذير الخلفي المؤازر يقوم المؤزار: • بنقل القوة من ذراع البدال للاسطوانة الرئيسية • تكبير القوة المنقولة 1- مؤازر التخلخل 2- مؤازر الهيدرو 3- مؤازر البور ماستر الدائرة الهيدروليكية للفرامل تقوم الدائرة الهيدروليكية: • تحويل القوة إلى ضغط (الاسطوانة الرئيسية) • نقل الحركة من البدال والمؤازر لفرامل العجل (سائل الفرامل) • توصيل الضغط لفرامل العجل (سائل الفرامل) • تحويل الضغط إلى قوة (اسطوانات العجل) • تكبير القوة (التكبير الهيدورليكي) أجزاء الدائرة الهيدروليكية تتكون الدائرة الهيدروليكية من: • الاسطوانة الرئيسية • سائل الفرامل • انابيب وليات الفرامل • صمامات التحكم في الضغط • اسطوانات العجل • مسامير نزف الهواء • الوحدة التحكم الهيدروليكية (ABS) الدائرة المزدوجة للفرامل الغرض من وجود الدائرة المزدوجة: زيادة الأمان للسيارة ففي حالة عطل أحدى الدائرتين تعمل الدائرة الثانية (كل دائرة منفصلة عن الدائرة الأخرى) • تستخدم دائرتي (أمامي- خلفي) (I) مع سيارات الجر الخلفي. • تستخدم دائرتي (القطرية)(x) مع سيارات الجر الأمامي. سائل الفرامل خواص سائل الفرامل: • نقطة غليان مرتفعة • نقطة تجمد منخفضة • لا يتفاعل مع الأجزاء المطاطية • لا يؤدي إلى صدأ الأجزاء المعدنية • له انسيابية عالية • له خاصية الاستقرار الكيميائي • له القدرة على التزييت فرامل العجل تقوم فرامل العجل: • تحويل ضغط سائل الفرامل إلى قوة عمودية على البطانات • تحويل القوة العمودية على البطانات إلى قوة احتكاك • التخلص من الحرارة المتولدة • ضبط خلوص الفرامل فرامل: اسطوانية – قرصية اجزاء فرامل العجل تتكون فرامل العجل من: • الجزء الدوار (القرص, الدارة) • الجزء الثابت (السرج, الأحذية) • بطانات الاحتكاك (الفحمات, الأقمشة) • وسيلة ضبط خلوص البطانات • وسيلة تشغيل فرامل التثبيت (العجل الخلفي) فرامل التثبيت تقوم فرامل التثبيت: • تثبيت السيارة عند توقفها • تستخدم في حالة الطوارئ فرامل تثبيت (تفعيل باليد/ بالقدم) مشاكل نظام الفرامل • البدال (مسافات ضبط البدال, ضبط مفتاح لمبة التحذير الخلفية) • المؤازر (تسرب التخلخل/ الضغط) • الدائرة الهيدروليكية (تسريب خارجي/ داخلي, دخول هواء للدائرة, تلوث سائل الفرامل) • فرامل العجل (تلوث البطانة, تأكل البطانة, زيادة الخلوص, سخونة البطانات) • أداء الفرامل (اضمحلال الفرامل, غلق العجلات) غلق العجلات أسباب غلق العجلات قوة الفرامل < قوة التلاصق بين الإطار والطريق < الوزن على العجلة × معامل التلاصق • عند الدعس بقوة على دعسة الفرامل (حالة الطوارئ) • عندما تقل الوزن على العجلات (انتقال الوزن عند الفرملة) • عندما يقل معامل التلاصق (وجود زيت على الطريق) غلق العجلات طرق منع غلق العجلات • تصميم الفرامل حسب الأوزان على المحاور • وضع صمامات للتحكم في ضغط خط الفرامل (صمام المعايرة للعجل الأمامي, صمام التناسب للعجل الخلفي) • إضافة نظام منع غلق العجلات ABS لنظام الفرامل نظام منع غلق العجلات يقوم نظام منع غلق العجلات: • مراقبة حالة حدوث غلق العجلات (حساسات العجل) • تخفيف/ رفع الضغط على العجلة التي يحتمل غلقها (الوحدة الهيدروليكية) • تكرار تخفيف/رفع/ إعادة الضغط اكثر من 20 مرة/ ثانية حتى نهاية الغلق • الكشف عن حالة عمل النظام (الوحدة الاليكترونية) • فصل النظام وتحذير السائق من عدم عمل النظام (لمبة تحذير) أداء الفرامل قوة الفرملة: قوة الدعسة = قوة الدعسة × التكبير الميكانيكي للبدال = قوة ذراع الدفع × خاصة المؤازر = قوة الاسطوانة الرئيسية × التكبير الهيدروليكي = قوة اسطوانة العجل × معامل الاحتكاك = قوة الاحتكاك × (قطر الاحتكاك ÷ قطر العجلة) × عدد العجلات = قوة الفرملة للسيارة زمن ومسافة التوقف يقسم زمن التوقف إلى: • زمن رد الفعل • زمن تحميل الفرامل • زمن الفرملة وعليه تتحدد مسافة التوقف: • مسافة رد الفعل • مسافة تحميل الفرامل • مسافة الفرملة اضمحلال الفرامل تتسبب الحرارة في انخفاض قيمة معامل الاحتكاك بين البطانة والجزء الدوار. تزيد حرارة الفرامل نتيجة: • استخدام قاسي للفرامل(السرعات العالية, حمولة زائدة للسيارة, تباطئ سريع) • استخدام الفرامل بشكل مستمر (هبوط منحدر, تحميل فرامل اليد) • تبريد سيئ للفرامل أو عطل بالفرامل الانظمة الحديثة بنظام الفرامل • نظام منع غلق العجلات (ABS) Anti Brake System • نظام منع الانزلاق (TCS) Traction Control System • نظام اتزان المركبة (ESP) Electronic Stability Program • نظام الاستفادة من طاقة الفرامل لشحن البطارية • نظام تعضيد الفرامل Brake Assist (BA) • الفرامل الكهرو-هيدروليكية (EHB) Electro Hydraulic Brake • الفرامل الكهرو- ميكانيكية (EMB) Electro Mechanical Brake • فرامل التثبيت الكهربائية (EPB) Electric Parking Brake لمعرفة مصدر نقل المعلومات و المشاهده بالفيديو فمن هنا ارجو ان ينال موضوعى اعجابكم فى انتظار ردكم الكريم avp gk/hl tvhlg hgsdhvhj |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|