|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
07-13-2014, 03:07 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
القسم الاسلامى
[read] معنى التوكل،التوكل لا ينافي القيام بالأسباب معنى التوكل،التوكل لا ينافي القيام بالأسباب فلنذكر معنى التوكل ودرجاته . وما قيل فيه . قال الإمام أحمد : التوكل عمل القلب . ومعنى ذلك أنه عمل قلبي . ليس بقول اللسان ، ولا عمل الجوارح ، ولا هو من باب العلوم والإدراكات . [ ص: 115 ] ومن الناس من يجعله من باب المعارف والعلوم فيقول : هو علم القلب بكفاية الرب للعبد . ومنهم من يفسره بالسكون وخمود حركة القلب . فيقول : التوكل هو انطراح القلب بين يدي الرب ، كانطراح الميت بين يدي الغاسل بقلبه كيف يشاء . وهو ترك الاختيار ، والاسترسال مع مجاري الأقدار . قال سهل : التوكل الاسترسال مع الله مع ما يريد . ومنهم من يفسره بالرضا . فيقول : هو الرضا بالمقدور . قال بشر الحافي : يقول أحدهم : توكلت على الله . يكذب على الله ، لو توكل على الله ، رضي بما يفعل الله . وسئل يحيى بن معاذ : متى يكون الرجل متوكلا ؟ فقال : إذا رضي بالله وكيلا . ومنهم من يفسره بالثقة بالله ، والطمأنينة إليه . والسكون إليه . قال ابن عطاء : التوكل أن لا يظهر فيك انزعاج إلى الأسباب ، مع شدة فاقتك إليها ، ولا تزول عن حقيقة السكون إلى الحق مع وقوفك عليها . قال ذو النون : هو ترك تدبير النفس ، والانخلاع من الحول والقوة . وإنما يقوى العبد على التوكل إذا علم أن الحق سبحانه يعلم ويرى ما هو فيه . [ ص: 116 ] وقال بعضهم : التوكل التعلق بالله في كل حال . وقيل : التوكل أن ترد عليك موارد الفاقات ، فلا تسمو إلا إلى من إليه الكفايات . وقيل : نفي الشكوك ، والتفويض إلى مالك الملوك . وقال ذو النون : خلع الأرباب وقطع الأسباب . يريد قطعها من تعلق القلب بها ، لا من ملابسة الجوارح لها . ومنهم من جعله مركبا من أمرين أو أمور . فقال أبو سعيد الخراز : التوكل اضطراب بلا سكون ، وسكون بلا اضطراب . يريد : حركة ذاته في الأسباب بالظاهر والباطن ، وسكونا إلى المسبب ، وركونا إليه . ولا يضطرب قلبه معه . ولا تسكن حركته عن الأسباب الموصلة إلى رضاه . وقال أبو تراب النخشبي : هو طرح البدن في العبودية ، وتعلق القلب بالربوبية ، والطمأنينة إلى الكفاية . فإن أعطي شكر . وإن منع صبر . فجعله مركبا من خمسة أمور : القيام بحركات العبودية ، وتعلق القلب بتدبير الرب ، وسكونه إلى قضائه وقدره ، وطمأنينته وكفايته له ، وشكره إذا أعطى ، وصبره إذا منع . قال أبو يعقوب النهرجوري : التوكل على الله بكمال الحقيقية ، كما وقع لإبراهيم [ ص: 117 ] الخليل عليه السلام في الوقت الذي قال لجبريل عليه السلام : أما إليك فلا ؛ لأنه غائب عن نفسه بالله . فلم ير مع الله غير الله . وأجمع القوم على أن التوكل لا ينافي القيام بالأسباب . فلا يصح التوكل إلا مع القيام بها ، وإلا فهو بطالة وتوكل فاسد . قال سهل بن عبد الله : من طعن في الحركة فقد طعن في السنة . ومن طعن في التوكل فقد طعن في الإيمان . فالتوكل حال النبي صلى الله عليه وسلم ، والكسب سنته . فمن عمل على حاله فلا يتركن سنته ، وهذا معنى قول أبي سعيد : هو اضطراب بلا سكون ، وسكون بلا اضطراب وقول سهل أبين وأرفع . وقيل : التوكل قطع علائق القلب بغير الله . وسئل سهل عن التوكل ؟ فقال : قلب عاش مع الله بلا علاقة . وقيل : التوكل هجر العلائق ، ومواصلة الحقائق . وقيل : التوكل أن يستوي عندك الإكثار والإقلال . وهذا من موجباته وآثاره ، لا أنه حقيقته . وقيل : هو ترك كل سبب يوصلك إلى مسبب ، حتى يكون الحق هو المتولي لذلك . وهذا صحيح من وجه ، باطل من وجه . فترك الأسباب المأمور بها قادح في التوكل . وقد تولى الحق إيصال العبد بها . وأما ترك الأسباب المباحة فإن تركها لما هو أرجح منها مصلحة فممدوح ، وإلا فهو مذموم . وقيل : هو إلقاء النفس في العبودية ، وإخراجها من الربوبية . يريد استرسالها مع الأمر ، وبراءتها من حولها وقوتها ، وشهود ذلك بها ، بل بالرب وحده . ومنهم من قال : التوكل هو التسليم لأمر الرب وقضائه . ومنهم من قال : هو التفويض إليه في كل حال . ومنهم من جعل التوكل بداية ، والتسليم واسطة ، والتفويض نهاية . قال أبو علي الدقاق : التوكل ثلاث درجات : التوكل ، ثم التسليم ، ثم [ ص: 118 ] التفويض . فالمتوكل يسكن إلى وعده ، وصاحب التسليم يكتفي بعلمه ، وصاحب التفويض يرضى بحكمه . فالتوكل بداية ، والتسليم واسطة ، والتفويض نهاية . فالتوكل صفة المؤمنين ، والتسليم صفة الأولياء . والتفويض صفة الموحدين . التوكل صفة العوام . والتسليم صفة الخواص ، والتفويض صفة خاصة الخاصة . التوكل صفة الأنبياء ، والتسليم صفة إبراهيم الخليل ، والتفويض صفة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين . هذا كله كلام الدقاق . ومعنى هذا التوكل اعتماد على الوكيل ، وقد يعتمد الرجل على وكيله مع نوع اقتراح عليه ، وإرادة وشائبة منازعة . فإذا سلم إليه زال عنه ذلك . ورضي بما يفعله وكيله . وحال المفوض فوق هذا . فإنه طالب مريد ممن فوض إليه ، ملتمس منه أن يتولى أموره . فهو رضا واختيار ، وتسليم واعتماد ، فالتوكل يندرج في التسليم ، وهو والتسليم يندرجان في التفويض . والله سبحانه وتعالى أعلم . [/read] lukn hgj,;gKhgj,;g gh dkhtd hgrdhl fhgHsfhf hgj,;gKhgj,;g hgrdhl fhgHsfhf |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
معنى, التوكل،التوكل, القيام, بالأسباب, ينافي |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
خطوات يجب القيام بها عند شراءك سيارة مستعمله نصف عمر | ندى الورد | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | 9 | 12-08-2012 06:55 AM |
إنتاج سيارة ذاتية القيادة لا تحتاج من السائق القيام بأي جهد بحلول العام 2019 | ضى النهار | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | 5 | 10-15-2012 07:36 AM |
خطوات مهمة يجب القيام بها قبل السفر بالسيارة | ضى النهار | مــــرسيدس | 2 | 07-17-2012 11:09 AM |
معنى server due | BMW | بـى إم دابـــليو | 1 | 12-05-2011 06:39 PM |
وزنية النور القدام 2006 | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 07-27-2011 05:22 PM |