يُعتبر نظام الفرامل من أهم الأنظمة الموجودة في السيارات، لا يمكن للسيارة أن تتوقف عن الحركة بدون وجود الفرامل، ترتكز سلامة الركاب والسائقين على عمل نظام الفرامل وكفاءته وجودته، مع مرور الوقت والتطور التكنولوجي تطورت الفرامل في السيارة، حيث أصبحت العديد من السيارات مجهزة بنظام منع غلق وانزلاق العجلات والذي يعمل عن طريق وحدة تحكم إلكترونية.
يوجد العديد من الأنواع المختلفة لأنظمة الفرامل، حيث تختلف من ناحية طريقة العمل والتركيب والتشغيل،إذا كانت الفرامل تصدر صوت صرير، فإن فحص الأجزاء السائبة وتركيب الأجزاء المفقودة ووضع مواد الحشو والتشحيم، كلها طرق يمكن من خلالها إيقاف الضوضاء.
في البداية، نقوم بركن السيارة على سطح مستوي ونظيف وإيقاف تشغيل المحرك، في حال كانت السيارة ساخنة، يجب تركها حتى تبرد، ثم نقوم بتشغيل فرامل التثبيت (الهاند بريك).
بعد ذلك نقوم بفك صواميل الإطار قبل رفع السيارة عن الأرض.
نقوم برفع السيارة باستخدام الرافعة (الجاك)، يجب التأكد من النقاط الصلبة المخصصة لرفع السيارة، في حال عدم المعرفة في ذلك؛ من الأفضل أن نستعين بدليل الاستعمال الخاص بالسيارة.
عند رفع السيارة والتأكد من ثباتها نقوم بإزالة الإطار ووضعه جانباً.
يجب التأكد من عدم وجود أجزاء سائبة، يكون ذلك من خلال المحاولة في تحريك وسادة الفرامل والفرجار ومكونات الفرامل الأخرى، لا يجب أن يتحركوا باليدين، يمكن أن تهتز الأجزاء السائبة ممّا ينتج عنه ضوضاء.
نقوم باستبدال أي حشوات أو مشابك فضفاضة أو تالفة أو مفقودة لضمان عدم تحرك الوسادة في مجموعة الفرجار.
نضع طبقة رقيقة من معجون رطب خاص بالسيارات على الجزء الخلفي من الفرامل (بين الوسادة ومجموعة الفرجار)؛ سيؤدي ذلك إلى تخفيف الاهتزاز وبالتالي يذهب الصوت، يجب ترك المعجون الكثير من الوقت ليجف قبل تجميع المكابح للتأكد من أنها صلبة (من ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل)، سيصبح لزجاً ويتغير إلى لون أغمق عندما يجف، تساعد حرارة الشمس أو مجفف الشعر على تجفيف المعجون ولكن من الأفضل أن يجف على درجة حرارة الغرفة أو المكان، في حال أردنا إزالة المعجون نستخدم مزيل الشحم أو الفرامل.
التحقق من وسادات الفرامل واستبدالها إذا كانت تالفة، تشتمل العديد من فرامل الأقراص على مؤشر تآكل مصمم لإحداث ضوضاء إذا تم تلف الوسادة بعد نقطة معينة، في بعض الأحيان عند شراء وسادات جديدة يمكن أن تختلف الأحجام وتتسبب في وضع الجزء العلوي من اللوحة أعلى بقليل من الدوار؛ سيؤدي ذلك إلى تلف وسادة الفرامل بشكل غير متساوي، هذا يتسبب في ضجيج الفرامل الدوار، إذا كانت وسادات الفرامل تصلح للاستخدام وليست تالفة، فيمكن صنفرة شفة الوسادة لأسفل؛ للحصول على مدة أطول لعمل الفرامل.
استبدال وسادات الفرامل بوسائد مماثلة، من الأفضل أن نتأكد من دليل الخدمة للسيارة لمعرفة ما توصي به الشركة المصنعة، تميل الوسادة شبه المعدنية التي تحتوي على جزيئات معدنية ومواد أخرى إلى الحصول على أفضل فرامل من حيث القدرة على الكبح دون ضجيج كبير.
أما الوسائد التي تكون معدنية فقط، فقد استخدم معادن مختلفة لتوفير معظم الاحتكاك ضد الدوار، إنها تقوم بعمل رائع في التوقف بسرعات عالية متكررة مع الحد الأدنى من التآكل ولكنها تميل إلى تحقيق أكبر قدر من الضوضاء، تتسبب الوسادات المعدنية أيضاً في اهتراء الدوار بشكل أسرع (الأخاديد والحواف وما إلى ذلك)، خاصةً عندما يتم تركيبها مع دوارات غير مصممة للاستخدام مع منصات معدنية.
بعد ذلك نتحقق من دوار الفرامل أو الاسطوانة لتحديد النقاط أو أي تآكل آخر، يمكن أن يتسبب الدوار غير المنتظم للفرامل أو سطح الاسطوانة في تغيير مكان وسادة الفرامل وظهور صوت في مجموعة المكابح والفرجار، كذلك يجب التأكد من نعومة السطح بصرياً أو نقوم بمحاولة الكتابة عليه باستخدام قلم حبر جاف، إذا لم نحصل على خط أملس، فإن الدوار إما مشحم جداً أو خشن جداً.
إذا لم يكن تآكل الدوار عميقاً جداً، فمن الممكن أن نقوم بخراطة الدوارات؛ لتنعيم السطح.
استبدال الدوارات، في حال كان التآكل مفرطاً أو إذا كان الدوار بأكمله مشوهاً، فيجب استبدال الدوارات، قد يتم تصميم أنظمة المكابح وضبطها بعناية من قبل الشركة المصنعة لتجنب الضوضاء، لذلك من الأفضل اختيار أقرب بديل ممكن، قد نحتاج أيضاً إلى دوارات جديدة إذا لم يكن الصوت صريراً، إذا كانت الفرامل تالفة للغاية، فقد تتلف الدوارات.
بعد ذلك نقوم بتركيب أطارات السيارة وتثبيت الصواميل يدوياً.
ثم نقوم بإنزال السيارة على الأرض وتثبيت الصواميل باستخدام المفتاح.