استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > المنتدى الاجتماعى > القسم الاسلامى

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-15-2021, 03:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 1058
المشاركات: 1,303 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ندى الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القسم الاسلامى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مفسدات النية في الاسلام
مفسدات النية في الاسلام


مفسدات النية الاسلام

من المعروف إن شرط لصحة جميع العبادات هو النية (إنما الاعمال بالنيات) فلا يقبل الله عز وجلَّ عملاً لنا إلا من خلال النية والنية تشمل نوعان نية المعمول له ونية العمل فيه والمعمول له قد تريد به وجه الله أو تريد به غير وجه الله فمن الممكن أن تقوم طوال اليوم بالصلاة ولكن رياءاً ولغير وجه الله هنا معلوم النية إنها غير خالصة لوجه الله عز وجلَّ فلا تؤجر علي ذلك

كما قال رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام (إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له وابتغي به وجهه) فلما سُئل رسول الله إن الرجل يقاتل من أجل الأجر والذكر فالنية مخلوطة وقيل لا أجر له فإن الله لا يقبل من العمل إلا من ابتغى وجه الله فقط،

وكذلك قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديث آخر عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه مسلم وفي رواية ابن ماجه : ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) .

يجب أن يكون العمل خالصاً لله وكذلك نجد ذلك في السجود فإذا سجد الإنسان لله عز وجل كان أقرب الناس لله أقرب ما يكون بينما لصنم أصبح شركاً ومخرج عن الملة فما الذي تغير؟ هي النية الأول تقرب بسجوده لله والآخر سجد لغير الله

كما قال الله تعالى في سورة فصلت (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ) صورة السجود واحدة فالأول صار عبادة والآخر صار شركاً فهذا دليل علي اختلاف النية فالاختلاف واضح.

فمن مفسدات النية جاءت على النحو التالي:

الشرك بالله تعالى.
الرياء والسمعة (الشرك الخفي).
البدعة ومخالفة السنة.

من مفسدات النية في العبادات والأعمال الصالحة

فمعني مفسدات النية في العبادات والأعمال أي أحكام الأقوال والأفعال مبنية علي النيات ودليلها حديث إنما الأعمال بالنيات فالصيام منه واجب ومنه مستحب والصلاة كذلك منها الواجب ومنها المستحب والواجب أنواع والمستحب أنواع ولكن ما الذي يميز بعضها عن بعض؟ هو النية فتبييت النية قبل طلوع الفجر لابد منها فلابد أن تكون قبل طلوع الشمس حتى غروبها وهذا معنى تبييت النية وبعض الناس يعتقدون إن معنى التبييت هو لا بد أن تنوي قبل أن تنام أو تتلفظ بعدها هذا غير صحيح

فالمقصود أن تكون مصاحبة للصوم منذ أن يطلع الفجر هذا معنى التبييت فلو إن إنسان كان مسافر وهو صائم وأفطر في يوم السفر ثم في اليوم الثاني تردد هل يصوم أم لا لإنه مازال مسافر فلما جاءت الساعة التاسعة أو العاشرة وجد نفسه نشيطاً ويستطيع الصيام قال سوف أصوم هذا لا يصح لإنه لم يعقد النية منذ الفجر وكما ذكرنا لابد من تبييت النية والعزم علي فعلها بينما إذا كنت متردداً فلما ارتفع الضحى أو جاء الظهر وأنت لم تأكل ولم تشرب نويت الصوم هذا يندرج تحت صوم النافلة

فرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كان يذهب لأهله في فترة الظهر ويقول لهم لي عندكم غذاء يقولون له لا فيقول لهم إني إذاً صائم فهي نافلة تصح ولكن الفريضة لابد من وجود النية من أول اليوم أي منذ طلوع الفجر هذا شرط لكي تصح تلك العبادة فالعبادة القلبية من أسهل العبادات وأيسرها لإنك عزمت علي فعل هذا الشيء سواء صلاتك أو صومك أو زكاتك أو صدقتك فعلى النية العزم والتوجه الي الله والقاعدة الشرعية هي إن النية تتبع العلم فإذا علمت أنك سوف تصوم رمضان إذاً

فقد نويت هذه هي النية ليس شيئاً صعباً ومن صحيح العلماء أن يقولون إنه يكفي لرمضان كله نية واحدة ففائدة هذا لو فرضنا إن شخصاً دخل على شهر رمضان وعازم إنه يصوم رمضان ثم صام اليوم الأول وذلك نية متحققة منذ الفجر ثم هذا الرجل استيقظ وقام بصلاة الظهر والعصر ولكن قد غلبه النوم في صلاة المغرب ولم يستيقظ إلا علي صلاة الضحى فوقت النية كان نائماً

ولكن الرجل كان عازماً أن يصوم رمضان كله نقول إن هذا يكفي لكي يصوم وتوكل علي الحي القيوم فذلك تثبيت علي النية الأولى ولا يحتاج إلى نية ثانية فلا حرج عليه وهذا معنى قول العلماء وذلك علي عكس الإنسان الذي قطع الصيام بالسفر هذا المثال الذي ذكرناه من قبل فيجب أن يستأنف النية حتى يعاود الصيام .
من مفسدات النية الشرك بالله

متي يكون شرك النية والقصد شركاً أكبر مخرجاً من الملة، إن شرك النية والقصد يكون شركاً أكبر إذا كان مثل رياء المنافقين الذين هم في الدرك الأسفل من النار كما قال الله تعالى في سورة النساء الآية 142 (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) فإذا صار الرياء مثل رياء المنافقين فهو شرك أكبر بينما يصدر من المؤمن شرك أصغر فإذا كان ليس معه إيمان فهو شرك أكبر وإذا كان الرياء معه إيمان فهو شرك أصغر

قال الشيخ العثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية: فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات. أنه ما من عمل إلا وله نية لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملاً بلا نية حتى قال بعض العلماء: لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق ويتفرع من هذه الفائدة الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان إنكم لم تنووا فإننا نقول لهم : لا لا يمكن أبداً أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس.

متي يمكن أن يفعل الإنسان شيء بغير نية؟ إذا كان في حال زوال العقل بجنون أو إغماء أو نوم أو نسيان نعم في تلك الحالة من الممكن أن يفعل الإنسان الأشياء من غير نية لإن عقله ذائل مادام عقله معه يستحيل أن يفعل أي شيء سواء ديني أو دنيوي من غير نية.
من مفسدات النية الرياء في العمل

يأتي بعض الناس يوم القيامة وفي صحائفهم أعمال وتثني الملائكة عليهم فيقول رب العزة الذي هو أعلم بكل شئ عن الملائكة إن تلك الأعمال غير خالصة لوجه الله فالملائكة كتبت له ذلك العمل من ظنها إن هذا العمل أراد به وجه الله فيقول الله هذا أردت به هذا وتقول الملائكة لغير الله كنت تعمل

“هذا معنى الرياء وهو فعل الأشياء دون أن تكون خالصة لوجه الله مثل الصدقات وأن يقوم إنسان بعمل صدقات ولكن يظهر ذلك للناس وكإنه يفتخر بذلك كمظهر إجتماعي ليس أكثر وذلك العمل ليس مخلص لوجه الله تعالى”

الموضوع الأصلي: مفسدات النية في الاسلام || الكاتب: ندى الورد || المصدر: عرب موتورز

كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





lts]hj hgkdm td hghsghl hghsghl










عرض البوم صور ندى الورد   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفسدات, الاسلام, النية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف النميمه فى الاسلام بى ام دبليو القسم الاسلامى 4 10-28-2013 07:38 AM
اخلاق امة الاسلام نبى الله تبارك رحمة الله القسم الاسلامى 1 09-13-2012 06:16 AM
استفسارات عن الاسلام BMW بـى إم دابـــليو 0 07-25-2011 06:36 PM
حقوق المراه فى الاسلام .. max_ziro المنتدى العام 0 06-09-2011 12:17 PM
صور وتوقيعات الاسماء 2011 BMW مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات 0 11-01-2010 08:02 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:05 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc