تعمل السيارات منذ نحو 120 عامًا بمجموعة مختلفة من الأحزمة "السيور" لتغطى وظائف متعددة، بينما السيارات الحديثة باتت تعتمد على سير واحد يصل عمود الكرنك بالمحرك وعدة جوانب أخرى مثل الدينامو والتكييف والباور ستيرنج.
ويختلف سير المجموعة من سيارة إلى أخرى حيث أن بعض السيارات تحتاج إلى متخصص لشد السير، فيما تحتوي بعض الطرازات على شداد للسير يقوم بهذه الوظيفة تلقائيًا.
ولارتباط سير المجموعة بالعديد من الأجزاء الحيوية بالسيارة، يمكن أن يؤدي تلفه لعدة أعطال تعيق عمل السيارة بالشكل المطلوب، وهناك يتم عدة علامات تصدرها السيارة للدلالة على مشكلة بالسير.
في مقدمة علامات تلف سير المجموعة، ظهور صوت صرير عالي أو "تزييق" خفيف عند تشغيل السيارة وبدء التحرك بها، ما ينذر باهتراء السير المطاطي.
يرتبط سير المجموعة أيضًا بمضخة أو "طلمبة" المياه المسؤولة عن إمداد المياه اللازمة للتبريد، لذا يمكن أن يؤثر تلفه أيضًا بشكل واضح على تبريد السيارة.
يأتي ذلك إلى جانب اتصال السير بالدينامو الذي يقوم بدوره في توصيل الطاقة الكهربائية لمختلف الأجهزة الموجودة في السيارة وشحن البطارية، في بداية التدهور قد تظهر علامة البطارية بلوحة العدادات كما يمكن أن يؤدي خلل تلك المنظومة إلى توقف المحرك بالكامل.
وقد يتوقف مكيف السيارة عن العمل أيضًا في حالة التلف الكامل لسير المجموعة ويرجع ذلك للاتصال الموجود بينه هو ومكبس المكيف.
يعتمد عمر سير المجموعة بشكل كبير على المسافة المقطوعة بالسيارة إذ يمكن أن يحتاج للتغير بعد السير لما بين 95 ألف و160 ألف كم.
تتراوح أسعار سير المجموعة للفئة الاقتصادية بين 375 جنيه وقرابة 700 جنيه بحسب بعض مواقع الإنترنت إذ تختلف التكلفة حسب موديل السيارة.