الميكروباص حل أزمة المواصلات وزاد من العشوائية
قال باسم الشاوي مدير علاقات المستثمرين بشركة "جي بي أوتو" وكيل سيارات "هيونداي" في مصر ، إن شركته لم تحدد بعد المشاركة في مشروع
إحلال سيارات
الميكروباص ، مشيرا إلى أن الشركة مازالت تدرس الجدوى الاقتصادية للمشروع بالنسبة لها.
وأضاف الشاوي : "نحن نبحث عن موردين داخليين ليمدونا بمكونات الإنتاج اللازمة لتصنيع
الميكروباص المطلوب، ومن ثم سنبحث التكلفة والعائد لنحدد إذا كنا سنتقدم بالفعل للمشروع أم لا، فلو لم يتعدى العائد الذي سنحققه التكلفة التي سنتحملها، فلماذا إذن نتقدم للمشروع؟".بحسب صحيفة "الشروق" المسقلة.
وأشارالشاوي إلى أن المواصفات التي وضعتها الحكومة للميكروباص الجديد تختلف عن النوع الذي تنتجه شركته ، إذ تنتج مصانع "جي بي أوتو" ميكروباص سعة 18 كرسي، فإن
الميكروباص التابع للمشروع تصل سعته لـ12 كرسي فقط.
ووفقا لخطة وزارة المالية، من المقرر أن تكون محافظات إقليم القاهرة الكبرى الخمس الأولى في تطبيق الإحلال ، نظراً لوجود أكبر عدد من سيارات
الميكروباص به، وتستحوذ على النصيب الأكبر من مستخدمي الميكروباص، الذي يصل عددهم إلى مليون راكب يوميا على مستوى الجمهورية.
وتشهد المرحلة الأولى من المشروع استبدال 60 ألف سيارة مضى 30 عام أو أكثر على إنتاجها بأخرى جديدة في القاهرة والمحافظات.
يذكر أن "جي بي أوتو" شاركت في مشروع
إحلال التاكسي بالسيارة "فيرنا" ، إلى جانب أربع شركات أخرى شاركت بموديلات يتم تجميعها محليا.