تعتبر شركة أودي إحدى الشركات الالمانيّة الرائدة في صناعة السيّارات الفاخرة، وتأسست هذه الشركة عام 1909 من قبل رجل الأعمال الألماني أوغست هورش، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة إنغولشتات الالمانيّة، ويشير اسم هذه الشركة إلى الاسم الأخير لمؤسسها؛ حيث إن كلمة هورش تعني اسمع باللغة العربيّة، ويرادفها باللغة اللاتينية كلمة أودي، ويجدر بالذكر أن هذه الشركة مملوكة من قبل شركة فولكس واغن الألمانيّة. تاريخ شركة أودي
ترجع أصول هذه الشركة إلى عام 1899؛ حيث قام رجل الأعمال أوغست هورش بإنشاء شركة سيّارات تحمل اسم عائلته، ولكنه ترك هذه الشركة عام 1909 نتيجة لخلاف مع أحد مدراء الشركة وقام بتأسيس شركة أخرى تحمل الاسم ذاته، ورفعت الشركة الأولى دعوى قضائية على استخدامه نفس العلامة التجاريّة؛ وعلى إثر هذه الدعوى القضائيّة حملت هذه الشركة الاسم الجديد الذي أصبح فيما بعد أحد العلامات التجاريّة المرموقة في عالم السيّارات.
شاهد ايضاً سيارات المانبة
بدأت شركة أودي بإطلاق أوّل سيّاراتها، وتمّ تزويد هذه السيّارة بمحرّك بنزيني بأربع أشواط يحتوي على 4 سلندر، وتبلغ سعة هذا المحرّك 2.6 لتر، واستطاع هذا المحرّك توليد قوّة تصل إلى 22 حصان، ووصلت سرعته القصوى إلى 75كم/ساعة، واستمرّ إنتاج هذا الطراز من 1910 إلى 1912.
استمرّت شركة أودي بإطلاق المزيد من السيّارات في هذه الفترة، فقامت بصناعة محرّكات تحتوي على 6 سلندر وتبلغ سعتها 4.7 لتر، ومن السيّارات التي أطلقتها أودي في هذه الفترة: أودي تايب B، وتايب C، إلى أن وصلت إلى تايب E، وقد حقّقت سيّارات أودي نجاحاً كبيراً في مجال السيّارات الريّاضيّة أيضاً. فترة الحرب العالمية الأولى والثانية 1914-1945
في عام 1914م أطلقت شركة أودي الطراز تايب G التي تحتوي على محرّك 4 سلندر تبلغ سعته 2.0 لتر، ويولّد 22 حصان، وبحلول عام 1920م أصبح مؤسس الشركة أوغست هورش أحد الرّجال الذين يشغلون منصباً كبيراً في وزارة النقل الالمانيّة، وعلى إثر ذلك قام بترك هذه الشركة، ولكنه بقي أحد أعضاء مجلس الأمناء.
بعدها بعام واحد قامت الشركة بإطلاق تايب K أول سيّارة ألمانيّة تحتوي على كرسي القيادة في الجهة اليسرى؛ وتمّ تزويد هذه السيّارة بمحرّك بنزيني يحتوي على 4 سلندر أيضاً وتبلغ سعته 3.5 لتر، ووصلت القوّة التي يولّدها هذا المحرّك إلى 49 حصاناً، ووصلت سرعته القصوى إلى 95 كم/ساعة.
انتقلت قيادة الشركة إلى يورغن راسموسن عام 1928م؛ وهو مالك شركة دي كاي دبليو، وبعدها بأربعة أعوام اندمجت شركة أودي مع شركة هورش وشركة دي كاي دبليو وشركة وانديرار فيما سمّي باتحاد السيّارات، وأطلقت شركة أودي في هذه الفترة طراز أودي فرونت الذي يعتبر أوّل سيّارة أوروبيّة تحمل محرّك 6 سلندر ذو دفع أمامي.
مع بداية الحرب العالميّة الثانية تم تجهيز مصانع شركة أودي لصناعة المعدّات الحربيّة؛ وهو الأمر الذي حلّ بمعظم المصانع التحويليّة في ألمانيا، وأدّى هذا إلى تلقي هذه المصانع للقصف العنيف خلال الحرب وبالتالي تمّ تدمير جميع هذه المصانع، وعام 1945م تمّ تفكيك اتحاد السيّارات بأمر من الاتحاد السوفييتي بالإضافة إلى مصادرة جميع أموال هذه الشركة دون أية تعويضات. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1946-2000
تم حذف اسم شركة أودي من السجل التجاري عام 1948م، ولكنّ مجموعة اتحاد السيّارات استطاعت القيام من جديد بعد عام من ذلك؛ حيث قامت الشركة باستخدام بعض القروض الحكوميّة؛ واستطاعت أن تستعيد مكانتها من خلال صناعة بعض الشاحنات الدّراجات الناريّة، وفي هذه الفترة قام مصنع أودي في مدينة تسفيكاو أن يستأنف صناعة الطرز التي تم إنتاجها قبل الحرب بأسماء جديدة، ومنها: إيفا إف 8، وإيفا إف 9.
قامت شركة دايملر بنز بامتلاك النصيب الأكبر من شركة أودي في عام 1959، ولكنّها كانت منشغلة عن تطوي هذه الشركة؛ حيث كانت تعمل على تطوير سيّارات مرسيدس، وفي عام 1965 استحوذت شركة فولكس واجن الالمانيّة على اتحاد السيّارات، وقامت بتغيير اسمها إلى أودي، كما اندمجت شركة أودي في هذه الفترة مع شركة NSU تحت اسم اتحاد سيارات أودي إن سي يو.
استمرّت شركة أودي بإطلاق المزيد من السيّارات، وعملت على تطوير سيّاراتها، وبحلول عام 1985 استقرّ اسم الشركة على أودي ايه جي، وبعدها بعام تمّ إطلاق طراز أودي 80 الذي يتمّ تزويده بمحرّك تتراوح سعته بين 1.3-1.6 لتر، ويرتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات أو أوتوماتيكي بثلاث سرعات، وفي عام 1996 قامت أودي بإطلاق طراز A4 الذي يعتبر نقطة تحوّل بالنسبة لهذه الشركة. أودي في القرن العشرين
استمرّت هذه الشركة بالتطوير وإضافة المزيد من التكنولوجيا إلى سيّاراتها حتى يومنا هذا، كما شهدت أودي نموّاً في مبيعاتها ايضاً في هذه الفترة؛ فكان عام 2004 هو العام الرابع عشر الذي تشهد فيه الشركة زيادة في مبيعاتها، وفي عام 2007 قامت بتسجيل رقم قياسيّ جديد في مبيعاتها.