استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > ورشة عرب موتورز > مشاكل المحركات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2020, 11:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 1379
المشاركات: 687 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مشاكل المحركات
بسم الله الرحمن الرحيم

اسباب خشونة وأضطراب السرعة الخاملة للمحرك
اسباب خشونة وأضطراب السرعة الخاملة للمحرك


اسباب خشونة وأضطراب السرعة الخاملة

الاهتزاز في المحرك وعدم ثبات وانتظام السرعة الخاملة للمحرك واضطرابها , هذه علامات تشير الى ان هنالك شيء ما غير صحيح وخلل واقع يحتاج الى كشفه واصلاحه .
هنالك عدة اسباب لحصول حالة ( Rough Idle ) في المحرك ونحتاج الى البدء في تشخيص الخلل ومعالجته قبل ان تتفاقم الحالة وتصبح مكلفة ان اهملت .
ومن الامور السلبية المترتبة على ( Rough Idle ) والتي ممكن ملاحظتها هي :

1- استهلاك زائد للوقود
2- ضعف في اداء المحرك
3- مشاكل في تشغيل المحرك
4- امكانية وجود خلل ميكانيكي في المحرك على درجة كبيرة من الاهمية وممكن ان يتطور الى مشكلة كبيرة في المستقبل القريب .

بعض اسباب حالة الاهتزاز والاضطراب والخشونة في المحرك ممكن ان يكون اصلاحها سهل , والبعض الآخر صعب ومكلف , وهو موضوع نسبي .
من المهم جدا قبل البدء بالبحث عن اسباب حالة ( Rough Idle ) , ان يتم فحص السيارة بالكمبيوتر عند اضاءة لمبة التحذير بالطبلون , لان ذلك الاجراء مهم جدا في تسهيل عملية البحث والتشخيص والاصلاح واختصارا للوقت والجهد والمال .

ان اكتشاف كود عطل معين سوف يساعدنا على تضييق وحصر احتمالات الخلل وحصرها في منظومة معينة في السيارة , ولكن ذلك لا يعني بالضرورة وضع الاصبع على مكمن الخلل بعينه , وهنا ياتي دور الخبرة والممارسة بدون شك .
بعض الاسباب ممكن اكتشافها وعلاجها من قبل قائد المركبة حتى وان كان يمتلك خبرة بسيطة , وهلى سبيل المثال لا الحصر فان الخلل الحاصل في الكويلات والبواجي واسلاكها والفيوزات سهلة التشخيص والحل .




الاسباب الشائعة :


1- فاكيوم ليك ( Vacuum Leak ) :
تسريب الهواء الخارجي الى داخل المحرك ومن غير منافذه الطبيعية يعتبر من الاسباب الاكثر شيوعا .
ان اي خلل في صحة نسبة خليط الوقود والهواء سوف يؤثر على اداء المحرك , وان تسرب الهواء الخارجي بشكل مفرط له عدة اسباب مثل :

1- قطع وتمزق ليات الهواء وعلى اختلاف انواعها
2- خلل في منظومة PCV
3- خلل في صمام EGR ( الصمام عالق على وضع الفتح )
4- تلف في وجيه ( كازكيت ) الثلاجة - الثروتل بدي , وهنالك امور اخرى تتعلق بتسرب الهواء , وان شاء الله سوف اخصص موضوع متكامل عنه مستقبلا .

2- تراكم مخلفات الكربون داخل الثروتل بدي وصمام ( IAC ) :
هذا الكربون سوف يقلل من فرص جريان ودخول الهواء بحرية الى داخل المحرك وبالتالي يحصل خلل في المحافظة على السرعة الخاملة للمحرك وخصوصا عند زيادة الحمل على المحرك مثل انارة المصابيح والمكيف ,, الخ

3 - تراكم الاوساخ والمخلفات داخل حساس MAF :
هذا بدوره سوف يجعل من اشارة الحساس الراجعة الى الكمبيوتر غير دقيقة .
ان عدم دقة حساب كمية الهواء الداخل الى المحرك سوف يؤدي الى حصول خلل في حساب نسبة الوقود وبذلك تختل نسبة الخلط الصحيحة
ممكن ان يتعرض الحساس وخصوصا السلك الساخن بداخله الى تراكم مخلفات مصفي الهواء وكذلك مخلفات ابخرة كرتير الزيت .

4- البخاخات :
توسخ البخاخات وحصول قصور في اداء عملها على الوجه الصحيح سبب مهم في حصول حالة الاضطراب والاهتزاز في المحرك .

5- تراكم مخلفات الكربون في محركات ( GDI ) :
في هذا النوع من المحركات فان ضخ الوقود يكون بشكل منفصل ومباشر الى داخل اسطوانات المحرك ولها منافذ خاصة بها , لذا فان صمامات المحرك ( البلوف ) سوف لن يمر عليها رذاذ الوقود الذي يساعد على غسل وتنظيف الصمامات من مخلفات الكربون .
وان من اسباب تراكم مخلفات الكربون على الصمامات هو نواتج ومخلفات ابخرة الوقود والزيت المتراكمة داخل كرتير زيت المحرك بالاضافة الى نسبة مخلفات الاقزوز التي تمر من خلال صمام EGR .
هذه المخلفات جميعها سوف تاخذ طريقها من خلال صمام PCV وتصب في اعلى المحرك ومنه الى الصمامات .
تراكم هذه المخلفات سوف يجعلها قاسية وصعبة الزوال مما يؤدي الى حصول اعاقة في حركة الصمامات وصحة غلقها بشكل تام فيحصل خلل في اداء المحرك .

6- الكويلات والبواجي والاسلاك :
تعرض هذه القطع الثلاث للتلف سوف ينتج عنه قصور في عملها وبالتالي عدم خروج الشرارة القوية المناسبة لحرق الخليط فلا يتم احتراق الخليط بنسب متساوية يتولد عنه حالة الاهتزاز والخشونة في اداء المحرك .

7- صمام EGR :
ان تراكم مخلفات الكربون داخل الصمام يؤدي الى عدم انغلاق الصمام بشكل تام وبالتالي دخول نسبة من مخلفات وغازات العادم الى داخل المحرك وفي غير وقته المناسب فيؤثر على نسبة الخلط الصحيحة للوقود والهواء عند السرعة الخاملة للمحرك .
وبالمناسبة فان عطل الصمام له نفس التاثير .

8- ضغط الوقود :
ضعف امدادات الوقود الى المحرك بسبب ضعف قيمة وكمية الوقود سبب مهم في حصول حالة الاهتزاز وعدم تناغم اداء المحرك عند السرعة الخاملة , وهنالك اسباب عديدة لحالة ضعف ضغط الوقود مثل خلل في طرمبة الوقود - خلل في مضخة الوقود - منظم ضغط الوقود ,,, الخ .

9- حساس CTS : حساس درجة حرارة الماء
كمبيوتر السيارة يحتاج الى بيانات من حساس CTS وحساس IAT لحساب النسبة الصحيحة لخليط الوقود/ الهواء , عدم حصول الكمبيوتر على اليانات الصحيحة سوف يجعل المحرك يعمل بشكل غير منتظم وخصوصا عند تشغيله في الصباح وهو بارد .

10- حساس الاكسجين :
كمبيوتر السيارة يحتاج الى بيانات هذا الحساس لغرض للحفاظ على نسبة الموازنة الصحيحة والفاعلة ما بين الوقود والهواء لغرض تحقيق احتراق امثل للخليط .
ممكن ان يتعرض الحساس الى العطل او تراكم مخلفات العادم عليه فلا يحصل الكمبيوتر على البيانات الصحيحة .

11- صمام PCV وملحقاته :
هذا الصمام يسمح بمرور كمية محدودة من غازات وابخرة الوقود المحصورة داخل كرتير الزيت الى المنيفولد ( الثلاجة ) ومنه الى داخل غرف الاحتراق في المحرك , لغرض حرق هذه الابخرة والاستفادة منها .
ان تراكم مخلفات الكربون وابخرة الزيت داخل الصمام له دور لا يستهان به في خلق مشاكل للسرعة الخاملة للمحرك , ولا ننسى الخلل الحاصل في ملحقات الصمام او الصمام نفسه .

12- مصفي الهواء :
انسداد مصفي الهواء بسبب الغبار والاتربة والزيت سوف يعيق دخول الهواء الى المحرك وبالتالي فان نسبة الوقود سوف تختل تبعا لضعف نسبة الهواء مما يؤدي بالنتيجة الى عدم حصول المحرك على النسبة الصحيحة من الخليط لجعل المحرك متوازن في الاداء والعمل .

13- نضوح وتسريب في كازكيت رأس المحرك :
يعتبر من الاسباب المهمة لحالة خشونة عمل المحرك في السرعة الخاملة , هذه الحالة تحصل حينما يتسرب جزء من ضغط اسطوانات المحرك عبر الوجيه ( الكازكيت ) الى خارج رأس المحرك او حصول تبادل في تسريب الضغط ما بين اسطوانتين متجاورتين .


كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





hsfhf oa,km ,Hq'vhf hgsvum hgohlgm gglpv; hgohlgm hgsvum hsfhf oa,km










عرض البوم صور سمر   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
قديم 09-14-2020, 06:01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1103
المشاركات: 129 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المعتصم بالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سمر المنتدى : مشاكل المحركات
افتراضي


اغلفة فيس بوك

تسلم الايادي موضوع جميل الف شكر علي المجهود









عرض البوم صور المعتصم بالله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمحرك, الخاملة, السرعة, اسباب, خشونة, وأضطراب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقنية جديدة تتمثل في إجراء شحن ثلاثي للمحرك من فولفو سمر الكورى والماليزى العام 3 06-10-2015 05:24 AM
كشفت شركة لاند روفر مؤخراً عن نسخة خاصة لواحدة من أقوى سيارتها وأكثرها خشونة في الشكل ضى النهار اليابانى العام 5 11-16-2012 07:16 AM
مساعده خشونة السياره في المطبات وش هو منه؟؟؟ تويـوتا تـويوتـــا 0 03-07-2012 07:42 AM
معلومه فيديو يظهر مشكلة زيادة السرعة في سيارات تويوتا (مشكلة اللاندكروزر ومثبت السرعة تويـوتا تـويوتـــا 0 07-19-2011 11:37 AM
استفسار أفضل زيت للمحرك v6 تويـوتا تـويوتـــا 0 10-31-2010 10:57 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:58 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc