|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
11-01-2011, 12:35 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
ورشة عرب موتورز
رياضة السيارات فى مصر تعتبر فقيرة الى حد ما و ذلك بسبب تكلفتها الباهظةوعدم الاهتمام بها من الدولة، مع العلم انه إذا اهتمت بها الدولة سوف تقلل عددالحوادث وذلك لان الشباب لديه طاقات لا يجد أين يفرغ تلك الطاقات فيغمض عينه و اذهويتجه نحو الشارع ليفرغ تلك الطاقات مما يتسبب فى الكوارث التى نراها و نسمع عنها. وللإرتقاء برياضة السيارات فى مصر علينا ان نوجد اماكن لممارسة هذةالرياضة والاهتمام بوسائل السلامة و الامان فى تلك الاماكن الارتقاء و تحديث السيارة لتصبح سيارة رياضية وتوفير وسائل السلامة فى السيارة. فى موضوعناهذا سوف نتحدث عن تحديث السيارة لتصبح سيارة رياضية. فيوجد وسائل كثيرة لتحديث السيارة مثل اضافة التيربو لها و مثل النيتروز و مثل تخفيف وزنها .....الخ واليوم سوف نشرح التيربو او الشاحن الهوائىالتوربينى قبل ان نبداْ فى الخوض فى هذا الموضوع علينا ان نفهم مثلثالحريق يتكون مثلث الحريق من ثلاث اضلاع هى الاكسجين (الهواء) /المادةالمشتعلة (البنزين) /الشرارة(البوجيهات) . فان اى حريق اذا اضفت له المادةالمشتعلة + هواء = حريق كبير هذا فى الحريق العادى وايضا اذا نظرنا الى الحريق فى موتور سيارة يتم ادخال الهواء و البنزين فى وجود البوجيهات يحدث الحريق داخل غرفة الاشتعال. ووجد إنه عند دخول هواء بارد مضغوط الى غرفة الحريق و تم حقنه بالنسبة الكافية من الوقود سوف يولد احتراق رهيب داخل الموتور وسوف يعطى هورس باور عالى جدا للموتور. س: لماذا هواء بارد ؟ لان الهواء البارد يحتوى على نسبة اكسجين عالية و لذلك تلاحظ ان السيارة فى الشتاء تكون افضل من الصيف. س:لماذا مضغوط؟ لأن الضغط يعجل من عملية الاشتعال. إذن يجبعلينا الآتى كى نجعل السيارة تعطى لنا الهورس باور الرهيب 1- تصنيع شئ يولد لنا الهواء البارد المضغوط . 2-وجود وسيلة تعطى لنا الوقود الكافى للموتور . 3-يجب ان تكون مكونات الموتور قادرة على تحمل الضغط و الحرارة العاليان . الان اذا اقترحت عليك ان تصنع شىْ يولد هواء بارد مضغوط لادخاله فى الموتور ماذاستصنع ؟ - البعض يقول سوف اصنع مروحة تدار بالكهرباء وهذة فكرة السوبر شارجر . - البعض يقول سوف افتح فتحة فى الكابووت كى يدخل الهواء مضغوط منها اثناء السير. ونحن نقول سوف نصنع شاحن الهواء التوربينى ( التيربو) . فكرةعمله: كى نصع مروحة تقوم بضخ الهواء داخل الموتور فلابد من مصدر للطاقة كى تدورتلك المروحة لذلك وجد ان ارخص واوفر واقل مشاكل مصدر للطاقة هو عادم السيارة ،لأنه يخرج من الموتور بضغط عالى جدا ، فيجب أن نستفيد من هذا الضغط. صنع مايسما بالتوربينة او(التربوتشرجر) التوربية عبارة عن مروحتان معشقتان على ذراع واحد بحيث اذا أدارت احداهما يجب ان تدور الاخرى ويوجد اربع فتحات فى التوربينةاثنان على كل مروحة. فعند دخول عادم السيارة من الفتحة المخصصة له يدفعالمروحة ويديرها بسرعة تتناسب مع قوة العادم ثم يخرج من الفتحة المخصصة لة مكملا دورته الى الشكمان، وبهذا تكون المروحة الاخرى قد دارت ولأن ريش المروحة الأخرى مصممة لسحب الهواء فييبدأ الهواء فى الدخول من الفتحة المخصصة له ، ثم يخرج مضغوط من الفتحة المخصصة له الى المبرد ثم الى الموتور. س: لماذا نستخدم مبرد؟ لانة لوحظ انة عندما يتم ضغط الهواء فانه يسخن لذلك يجب علينا اعادة تبريده عن طريق اخذ الهواء المضغوط الخارج من التوربينة و تمريره داخل المبرد الذى نضعه فى مقدمة السيارة كى يصطدم الهواء اثناء السير فيبرد ثم نأخذه الى الموتور مرة اخرى والان بعد ان عرفنا الفكرة العامة للتيربو علينا ان نواجه اهم شئ فى نظام التيربووالذى يتوقف عليه نجاح التيربو او فشله وهو نظام تغذية بالوقود نظام التغذيةبالوقود مثل ما ان التوربينة وردت للموتور هواء بارد مضغوط فيجب ان نعطيللموتور نسبة تتناسب مع الهواء الداخل والا سيحدث ما لايحمد عقباه ( على بلاطة كدةمعظم اجزاء الموتور سوف تنكسر) لانه لاحظ : 1-لو داخل هواء كثير و بنزين قليل: هتحرق البساتم,الشنابر ,الصبابت,البوجهات 2-لو دخل هواء قليل و بنزينكثير يسرب الهورس باور , يفسد البوجيهات, يفسد حساس الهواء لذلك علينا ان نصل الى النسبة المثلى من اجل شيئان : الحفاظ على الموتور- اعلى هورس باورممكن. طرق التغذية بالبنزين ( (fuel management طرق التغذيةبالوقود كثيرة ومتعددة و تختلف من نوع سيارة الى اخرى و نحن سوف نتحدث عن الطرقالشائعة الاستعمال على مستوى العالم *وحدة ادارة البنزين fuel management unite FMU من اسهل و ابسط الطرق فى التركيب و رخيصة الى حد ما مقارنة بالطرق الاخرى هى عبارة عن وحده يتم تزويدها بخرطوم هواء لقياس ضغط الهواء الداخل للموتور و بناء على تلك النسبة تقوم الوحدة بغلق البنزين الراجع الى التنك اثناء ضخ طرمبة البنزين و بالتالى سوف يتم تصريف الوقود الزائد الى البخاخات بنسبة تتناسب معالهواء الداخل 'vdrm wkhum hgjdvf, wkhum |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
التيربو, صناعة, طريقة |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|