من المتعارف عليه أنه عند حدوث اى عطل فى بعض السيارات الاتوماتيك اثناء السير على الطريق تقف السيارة ويصعب تحركها او جرها يدوياً وانما تحتاج الى ونش الاعطال ونقلها بسيارة اخرى ومن هنا نتساءل عن السبب فى ذلك وهل هناك اختلاف بين السيارات الاتوماتيك بعضها البعض ؟ وهل تكنولوجيا السيارات تداركت هذا العيب فى السيارات الحديثة ؟ يقول المهندس ايمن عزام مدير صيانة السيارات والمشرف على التدريب الفنى بشركة دايهاتسومصر
لكى نتعرف على عيوب الفتيس الاوتوماتيك وكيفية تلافيها لابد أولا أن نعرف تركيبه ووظيفته. يعتبر الفتيس الاوتوماتيك كأى صندوق تروس متصل بمحركوظيفتة هى تخفيض السرعة و تكبير العزم الخارجين من المحرك و ذلك لتوفير مدى العزوم و السرعات المختلفه المطلوبة فى ظروف القيادة المختلفه (الحركة من الثبات، السرعات البطيئة، السرعات العاليه، التسارع...الخ). تعتبر الكرونة و فتيس الغرز أيضا نوع من أنواع صناديق التروس المستخدمة فى السيارات.
اما عن تكوين صندوق التروس فيتكون من مجموعه من التروس ذات الأقطار المختلفة يكون دخل الحركة من عمود دخل الفتيس الخارج من القابض أو محول العزم و تكون مخرج الحركة عن طريق عمود خرج الفتيس المتصل بالكرونة أو محاور العجل. و للحصول على نسب تخفيض مختلفة يتم تعشيق التروس إما يدويا كما فى الفتيس العادى أو أوتوماتيكيا كما فى الفتيس الاوتوماتيك.