والحقيقة في تقريري هذا لن أتكلم عن مواصفات الفخامة التي يعرفها الجميع، ولا مواصفات الرفاهية ولا التصميم الخارجي والداخلي، بل سأتكلم فقط عن المواصفات التقنية.
الجدير بالذكر أن السيارتين كلتاهما تظهران متطابقتان تماماً من الخارج ومن الداخل، ما عدى الجنوط أكبر في فئة LE لكني لم أنظر للحجم لعدم اهتمامي بذلك. لا يوجد أي فرق في مواصفات الفخامة ولا أزرار التحكم ولا أي شيء آخر ولا يمكن التمييز بينهما إلا بشعار الفئة في الجهة الخلفية.
كذلك ثبت بما لا يدع مجال للشك أن الباترول الجديد يقعد على شاصي سلمي كامل، وليس جسم أحادي كما كنت أظن، وكما ذكر موقع إدمندز خطأً.
أولاً: نظام التعليق
أكثر ما أثار فضولي هو معرفة ماهية نظام التعليق الجديد في الباترول، فقد سمعنا عنه كثيراً وأنه فريد من نوعه وأنه أول مرة يطبق على سيارة، فتعجبت من هذا القول، خصوصاً ذكر أحد أفراد شركة نيسان في أبو ظبي أن نظام التعليق مستقل "كل كفر لحال" كما قال المتحدث. فلم أفهم ما الذي يقصده بهذه المقولة، هل يقصد أن نظام التعليق مستقل بالكامل؟ طيب هذه معروفة، وموجودة في الكثير من السيارات فمالمميز فيها؟
كانت الفئتان التي قارنت بينهما هما التاليتان:
و
أخذت أتفحص كل سيارة من الأسفل لأرى ما الفرق في نظام التعليق، فكانت المفاجأة أني لاحظت غياب أعمدة التوازن في فئة LE تماماً، بينما كانت موجودة في فئة SE في الأمام والخلف، كما في الصور التالية:
التعليق الخلفي، فئة SE ويلاحظ أعمدة التوازن موجودة ويلاحظ أنه رفيع جداً حتى أرفع منه في الأرمادا، وذلك على ما يبدو لتحسين المرونة مقابل الثبات (كل ما قل سمكه كل ما زادت مرونته وقل ثباته):
بينما هو غائب تماماً في فئة LE:
وقد تم استبدال عمود التوازن بمساعد هيدروليكي هو جوهر تقنية نيسان الجديدة لمرونة السيارة:
المساعد الخلفي لفئة SE ويظهر بوضوح أنه مساعد عادي جداً ليس من شيء يميزه:
بينما المساعد الخلفي في فئة LE به نظام هيدروليك متطور يغني عن عمود التوازن:
والصورة التالية تظهر قاعدة المساعد الخلفي العلوية وتظهر طبيعية جداً مثل أي سيارة:
بينما الصورة التالية تظهر قاعدة المساعد الخلفي العلوية وبها نظام التحكم بالهيدروليك:
والآن ننتقل للتعليق الأمامي، ويظهر وجود عمود توازن في فئة SE كما في الصورة التالية، ويلاحظ مدى سماكته كعادة السيارات تكون أكثر سماكة من الخلف لتحسين الثبات:
بينما في فئة LE العمود غائب تماماً:
كذلك القاعدة العلوية للمساعد الأمامي في فئة SE قاعدة عادية مثل أي سيارة (ويظهر خلفها راس المكينة ما شاء الله):
بينما القاعدة العلوية للمساعد الأمامي في فئة LE يظهر فيه نظام الهيدروليك للتحكم بمرونة التعليق:
ومن حسن حظي كان هناك أرمادا واقفة بجانب الباترول فئة SE، فسنحت لي الفرصة أن أقارن بينهما من الأسفل فوجدت أن الباترول الجديد SE والأرمادا بهما نفس نظام التعليق تماماً تماماً، نسخة طبق الأصل، وقاعدة العجلات يبدو لي أنها متطابقة أيضاً، ربما تزيد الأرمادا بشيء ضئيل جداً جداً لا تتعدى سنتي متر واحد.
ويظهر أن نظام التعليق الجديد هذا فعلاً نظام مبتكر وتعجبت أنهم تخلوا عن استخدام أذرعة التوازن التي تعتمد على ديناميكية السيارة لتوازن السيارة، واعتمدوا تماماً على نظام الهيدروليك في التعليق لتوازن السيارة، وهي فعلاً نقلة في عالم السيارات لا أظن أحد سبقهم إليها، ولا حتى السيارات الأروبية كالبورش كايين أو الرينج روفر.
ثانياً: المحرك
كما تلاحظون، فئة LE تتميز عن SE بنظام إسمه VVEL DIG وهذه تقنية المحرك الجديد بقوة 400 حصان، بينما الأخرى بمحرك عايدي بقوة 320 حصان.
ويبدو لي أن المحركان لا يشتركان في أي شيء ما عدا الجرم فقط، وإلا فهما مختلفان تماماً في التقنية المستخدمة. والصورتان التاليتان تظهران الفرق في الغطاء البلاستيكي بين فئة SE وفئة LE، لإظهار أنهما ليسا نفس المحرك:
صورة محرك فئة SE ويظهر نسخة طبق الأصل لمحرك الأرمادا:
الصورة التالية تظهر محرك LE ويظهر الغطاء مختلف تماماً ويغطي مساحة أكبر من الفئة الأخرى:
ثالثاً: السعة الداخلية
طبعاً لا يسعني المقارنة بين الفئتين في السعة الداخلية وذلك لأنهما متطابقتان تماماً، فقارنت السعة الداخلية بسعة الأرمادا.
من الجهة الخلفية (الشنطة) يظهر أن السعة مقاربة جداً لسعة الأرمادا الخلفية، لم أجد أي زيادة في السعة للأرمادا على الباترول. طبعاً لم أقسها بالمسطرة، لكن بنظرة سريعة عامة وتقديراً.
المساحة في الصف الثاني من المقاعد مهولة كبيرة جداً جداً تكاد تستطيع أن تمدد قدميك تماماً. لكني استأت إلى أنها لا تتقدم وتتأخر كما في أغلب السيارات الجديدة، بل موقع الصف الثاني ثابت لا تستطيع تغييره، كما في الأرمادا.
الصف الثالث تقريباً نفس مساحة الأرمادا تماماً، لم ألحظ فرق في سعة الأقدام، إلا أنه ربما، ولست متأكد، أن الركبة أقرب قليلاً جداً للمقعد في الباترول منها في الأرمادا. كذلك الباترول فيه مساحة شاسعة للرأس في الصف الأخير، بينما الأرمادا لا يوجد أي مساحة للرأس في الصف الأخير، بل كان رأسي مائلاً حتى أتمكن من الجلوس في الخلف.
الخلاصة، الباترول أوسع وأريح بكثير من الأرمادا في الصف الثالث.
مقعد السائق مريح جداً جداً والعزل كأني راكب لكزس. كلتا الفئتين كان بهما شاشة ملاحة ومقاعد مخمل وليس جلد. ولم أجد أي زر يتحكم في الخلوص الأرضي وارتفاع السيارة، لكن ربما في فئة LE إذا اخترت وضعية الصخور فإنه يرتفع تلقائياً كما في الرينج روفر، ربما ولست متأكداً من ذلك. ولو كان كذلك، فكان أولى أن يكون لها زر مستقل للتحكم فيه، كما في الرينج أيضاً.
كذلك لاحظت وجود أزرار كاذبة كثيرة، قد توحي إلى أنه يوجد بعض المواصفات الناقصة في الداخل، كما يلاحظ من الصورة التالية:
كذلك لاحظت أن أنظمة الدفع الرباعي في الفئتين متطابقة تماماً، مما يعني أن كلتا السيارتين فيهما نظام هبوط المنحدرات ونظام اختيار التضاريس، ويعني أن نظام اختيار التضاريس قد يتحكم في برمجة التراكشن كنترول، لكن لا يتحكم في نظام التعليق لأن الباترول الذي نظام تعليقه تقليدي موجود فيه هذه الأزرار.
ختاماً
المميزات:
أجد في الباترول الجديد المميزات التالية:
تكنولوجيا مبتكرة جديدة تماماً في نظام التعليق قد تكون صيحة جديدة في عالم الدفع الرباعي
خلوص أرضي ممتاز جداً على الرغم من نظام التعليق المستقل
سعة داخلية رائعة تفوقت على الأرمادا بمراحل، بالرغم من أبعادها الخارجية التي تعتبر أصغر بقليل، مما يجعلها خيار مثالي كسيارة عائلية
توفر أنظمة دفع رباعي متطورة وكذلك أنظمة الدفع التقليدية، فالمتطورة هي نظام اختيار التضاريس ونظام التراكشن كنترول ونظام هبوط المنحدرات، وفي فئة LE نظام التعليق المتطور جداً، أما الأنظمة التقليدية فنظام الدبل الخفيف والثقيل ونظام الدف لوك الخلفي الذي أصبح صفة ملازمة للباترول الجديد وليس اختياري. والجمع بين الأنظمة المتطورة والتقليدية هي سر نجاح سيارات الدفع الرباعي
سيارة ذات مواصفات رائعة جداً مباشرة من المصنع بدون الحاجة لإضافة أي تعديلات.
اقتصادية رائعة في صرفية الوقود وسعة وقود هائلة 140 لتر، تعطي مدى هائل للسيارة ومناسبة جداً لأصحاب الكشتات والبر.
العيوب
أما العيوب من وجهة نظري:
الباترول الجديد لم تعد سيارة مهيئة للتعديلات. فبالرغم من القدرة على التحكم في المرونة بالنسبة للفئات العليا، فهو مهما كان محدود بقدرات التعليق المستقل المحدودة في المرونة. قد يكون الجديد به مرونة مقاربة للقديم مباشرة من المصنع، لكن القديم بإمكانك أن تقوم بأبسط التعديلات تعطيك مرونة خيالية، أما الجديد يتعذر عليك هذا الشيء. فالقديم تكاد تكون سيارة صنعت لكي تتعدل، أما الجديد فلا.
الجديد تخلى عن أعمدة التوازن واعتمد تماماً على نظام الهيدروليك في التوازن، وهذا شيء مخيف في رأيي، فلو تعطل نظام الهيدروليك لأي سبب، كاحتراق فيوز على سبيل المثال، تصبح السيارة كالسفينة في البحر الهائج، لا تستطيع التحكم بثباته. والأشياء الإلكترونية مهما كانت هي عرضة للتعطل أكثر بكثير من التقنيات التقليدية الميكانيكية.
العيب الذي ذكرته سابقاً، أنه أصبح في حجمه نداً لحجم الأرمادا ولم يعد ذلك الجيب الرشيق الذي كان.
غياب مواصفات عشاق البر كتوفر نظام كفر علاق خلف السيارة وعدم وجود مساحة كافية أسفل السيارة لتركيب خزانات مياه وغيرها.
في الختام، لا يكمل الموضوع إلا بذكر فارق السعر بين الفئتين،. هذا يعني أن 25 ألف درهم تعطيك محرك جبار وصرفية وقود منخفضة جداً وتقنية نظام التعليق المتقدم جداً وأنا في رأيي هذا كله يستحق فارق السعر بكل جدارة، لكن المشكلة أن سعر الفئة الأقل وعند شرائك لها فأنت تشتري في الواقع أرمادا بشكل مختلف، نفس محرك الأرمادا ونفس نظام تعليق الأرمادا التقليدي. ربما هو يستحق أن يكون أغلى من الأرمادا بسبب أنظمة الدفع الرباعي، لكن ليس بهذا الفرق الشاسع.