استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى > منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-26-2021, 05:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2020
العضوية: 1565
المشاركات: 247 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رشا امام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي
أهم المعلومات حول رياضة السيارات الشهيرة الفورمولا 1

.
المعلومات رياضة السيارات الشهيرة الفورمولا






الفورمولا 1 هي الفئة الأولى لرياضة السيارات، حيث كان لها بعدًا عالميًا على مر السنين، مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم لكرة القدم، بالإضافة إلى أنها واحدة من الأحداث الرياضية الأكثر انتشارًا منذ عام 1950م. ويحكم هذه الرياضة الاتحاد الدولي للسيارات FIA وتديرها إدارة الفورمولا 1 (FOA) وتسيطر عليها مجموعة من شركات الأقمار الصناعية Liberty Media.


تعد الفورمولا 1 الواجهة التكنولوجية لصناعة السيارات، التي تقوم بتجربة الابتكارات التقنية، والتي تنشأ أحيانًا من تكنولوجيا الفضاء، وبالإضافة إلى المنافسة، فإن المصطلح Formula 1 يعني جميع القواعد الفنية للسيارات ذات المقعد الواحد والتي يتم تحديثها كل عام بواسطة FIA يشار إلى المقعد الفردي الذي يلبي خصائص لوائح الفورمولا 1 عمومًا بالمصطلح العام للصيغة 1.



أصل وتاريخ الفورمولا 1 (Formula 1)

يرجع تاريخ الفورملا 1 إلى سباق السيارات في أوروبا في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، وقد بدأ في عام 1946م، بتوحيد القواعد التي سعت إليها اللجنة الدولية للرياضة (ITUC) التابعة للاتحاد الدولي لسيارات (FIA)، تحت اسم International Racing Formula A، والتي سيتم اختصارها إلى الفورمولا A، ثم Formula 1 من عام 1949م.
في عام 1950م، تم إنشاء بطولة العالم للفورمولا 1، ثم الكأس من الشركات المصنعة في عام 1958م، يرتبط تاريخ هذا التخصص ارتباطًا وثيقًا بأداء السيارات وتطور اللوائح الفنية التي تنظم المسابقات. وعلى الرغم من أن الفوز في بطولة العالم لا يزال هو الهدف الرئيسي، فقد جرت العديد من سباقات الفورمولا 1 دون أن تكون جزءًا من بطولة العالم. فإن آخر مسابقة تم التنافس عليها في براندز هاتش، كانت في عام 1983م. كما أقيمت بطولات وطنية في جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة في الستينيات والسبعينيات.

بدايات الفورمولا 1 (1948-1957)

تم تحديد أنظمة الفورمولا 1 في عام 1946م، واعتبارًا من موسم 1948م، تم إجراء سباق الجائزة الكبرى لكنه لم يكن سباق البطولة. وبعد عامين أجريت بطولة العالم للسائقين رسميًا يوم السبت 13 مايو 1950م، في سيلفرستون بمناسبة سباق الجائزة الكبرى البريطاني (الهيئة الرياضية للاتحاد الدولي للسيارات)، وتجمع البطولة معًا جائزة سباق الجائزة الكبرى الأوروبية الأكثر شهرة وكذلك اختبار الـ 500 ميل من إنديانابوليس، وهو اختبار يستخدم أساسًا لدعم الطابع العالمي للبطولة بقدر ما لم يتم التنافس عليه وفقًا لتنظيم الفورمولا 1، وفقًا للوائح الدولية أنشئت في عام 1949م، بمبادرة من اللجنة الرياضية الدولية.
عقدت البطولة العالمية بعد خمس سنوات فقط من نهاية الحرب العالمية الثانية، ويعتبر ذلك مشروع جريء، حيث بدأت الاقتصادات الأوروبية بعدها بالانتعاش. ومن الناحية المنطقية، فإن المراحل الأولى من البطولة متباينة، أولًا بدأت بسيارة ألفا روميو التي يعود تاريخ تصميمها إلى عام 1937م، والتي فاز بها المخضرم الإيطالي جوزيبي فارينا في الجولة الافتتاحية للبطولة قبل أن يصبح أول بطل عالمي في التاريخ، حيث هزم زميله الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو.
إعادة تأسيس الفورمولا 1 بتغيير تنظيمي جديد

في عام 1966م، تم إدخال تغيير تنظيمي جديد، والهدف من ذلك هو إعادة تأسيس الفورمولا 1 ليكون الانضباط الأول في رياضة السيارات، وهو وضع تنافسي للنماذج الأولية القوية لبطولة السيارات الرياضية العالمية. ويتسم أول موسمين من فورمولا 1 الجديدة بفترة ولادة معظم المنافسين الذين يكافحون من أجل العثور على المحرك المثالي، الذي استفاد منه Brabham أحد أتباع الحلول التقنية الريفية.
كان ابتعاد لوتس عن شراء محرك H16 من BRM، رد فعل على طلب من كوزوورث (Cosworth)، عن طريق التمويل من فورد، وهو محرك تاريخي Cosworth DFV V8 والذي هيمن على ما يقارب خمسة عشر سنة. كانت بعد بداية واعدة في عام 1967م، حيث سيطر اللوتس 49 على موسم 1968م، على يد المخضرم البريطاني جراهام هيل الذي حل مكان زميله جيم كلارك الذي كان ضحية حادث مميت في بداية الموسم في الفورمولا 2. وفي عام 1968م، بدأت القوة المتزايدة للمحركات (أكثر من أربعمائة حصان) تسبب مشاكل في الالتصاق بمقاعد فردية، ثم ظهرت الجنيحات الأولى في سباق الجائزة الكبرى البلجيكي وكانت مثبتة في البداية مباشرة على أذرع التعليق، المصممة وفقًا لمبدأ أجنحة الطائرات المقلوبة وتهدف إلى تسطيح السيارة على الأرض.
ميزات الفورمولا 1 في النصف الثاني من سبعينات القرن الماضي



تميزت هذه الفترة بالعديد من الابتكارات التكنولوجية الجذرية الأكثر إثارة، ولكن أقل فعالية، وهي بمبادرة من ترييل ( (Tyrrellالذي كشف في عام 1976م، عن طرازه الشهير P34، بمقعد واحد مع ست عجلات حيث تم تجهيز كل نصف بمحور أمامي بعجلتين تهدف إلى زيادة السيطرة، وعلى الرغم من العروض رفيعة المستوى، وفوز جودي تشيكتر في سباق الجائزة الكبرى السويدي لعام 1976م، إلا إنه لم يتم قبول الحل وذلك بسبب تكلفة العجلات المرتفعة.
وفي عام 1977م، كشف لوتس عن طرازه المكون من مقعد فردي ذو تأثير أرضي يعرف أيضًا باسم سيارة الجناح لأنها كانت مجهزة بأسفل في شكل جناح طائرات مقلوب مرتبط بجنيحات الجانبية، ومقاومة للماء بشكل تقريبي، مما يوفر معالجة هائلة. وبعد موسم من التطوير، استحق لوتس بطولة 1978م، التي فاز بها الأمريكي ماريو أندريتي.
وفي نهاية الموسم، اتبعت جميع الفرق حذوها مع لوتس، لكن برابهام كان له رد فعل من خلال تطوير مقعد واحد ومزودة بالتوربينات التي تمتص الهواء تحت السيارة لإنتاج تأثير الأرض أكبر. ولكن بعد سباق واحد الذي فاز به نيكي لاودا (Niki Lauda) بسهولة في السويد، تم حظر الجهاز من قبل السلطات الرياضية. وأخيرًا كانت الابتكارات الأكثر أهمية في هذه الفترة هي الفرنسية، حيث ظهرت رينو لأول مرة في بطولة العالم عام 1977م، بمحرك توربيني. وبعد بداية صعبة صنع رينو محركها التوربيني للمرة الأولى 1979م، في سباق الجائزة الكبرى الفرنسي.
الثورة التكنولوجية التي تهز الفورمولا 1

في أواخر السبعينيات تم جمع شمل الفرق البريطانية الرئيسية داخل اتحاد فورمولا 1 للإنشاءات (FOCA) التي تعتزم أن تؤثر بشكل أكبر على اتجاه الانضباط. وكان هناك قلق من أداء محرك رينو توربو لذلك طلب البريطانيون حظره، مدركين أن مثل هذه التكنولوجيا المتقدمة والمكلفة لا يمكن أن يتقنها سوى كبار المصنعين (رينو، فيراري، ألفا روميو). ومن ناحية أخرى تعتزم CSI التي أصبحت FISA على تحسين أمن سباق الجائزة الكبرى وترغب في حظر التنانير، هذه العناصر الأيرودينامية التي تعطي كل فعاليتها لسيارات الجناح.
الفورمولا 1 في فترة الثمانينات



في عام 1982م، قائد FOC وقع على اتفاق توريد محركات توربو مع BMW، كان ماكلارين يفعل الشيء نفسه مع بورش وويليامز مع هوندا، وتم الاستيلاء على سلطة المحركات التوربينية في عام 1982م، ثم في عام 1983م، عندما أصبح Nelson Piquet في سيارته Brabham – BMW كان أول متسابق يتوج بطلًا للعالم باستخدام محرك تيربو. ثم سيطر على سنوات توربو ماكلارين-TAG تيربو دي لاودا (1984) وألين بروست (1985 و 1986)، وليامز- هوندا (لقب الشركة المصنعة في عامي 1986 و 1987م، ولقب السائق لنيلسون بيكيت في عام 1987م، ثم مكلارين هوندا في عام 1988.
ذروة نجاح وقوة الفورمولا 1 عام 1986 م

طورت الوحدات ذات الشاحن التوربيني أكثر من 1400 حصان في مواصفات التأهيل، مع انخفاض القوة إلى 850 حصان في السباق. وكتدبير للأمان، حدت FISA من قوتها في عام 1987م، ثم حظرتها بالكامل منذ عام 1989 م، إن مصنعي المحركات جود وكوسورث يوفرون العديد من القطع بسعر معقول، وذلك لا يغير أي شيء إلى ميزان القوى، وتستمر الفرق المدعومة من قبل الشركات المصنعة العامة في الحصول على نصيب أكبر مثل ماكلارين مع هوندا، وليامز مع رينو، فيراري وبدرجة أقل فريق بينيتون، بدعم من فورد.
ويهيمن فريق ماكلارين على موسم 1989م، الذي يتسم بتدهور العلاقات بين بروست وسينا، حيث يسود تنافسهما الجمهور، ثم يسود بمزيد من الصعوبات في عامي 1990 و1991م، وقد تم إحباط سيطرته من قبل فيراري التي عززها بروست في 1990م، ثم وليامس رينو وذلك بالسيطرة على المساعدات الإلكترونية الرائدة ABS.
حقبة جديدة للفورمولا 1 منذ عام 2009م

غادر كبار المصنعين الذين اشتركوا قبل عشر سنوات بطولة العالم تدريجيًا، انسحبت كل من هوندا وبي إم دبليو وتويوتا بالكامل في الفترة 2008-2009م، وباعت ورينو فريقها تدريجيًا إلى شركة تابعة لصندوق الاستثمار، جيني كابيتال، لكنها تظل قائمة المحرك. أطلقت مرسيدس فقط فريقها في عام 2010م، عن طريق شراء فريق براون جي بي، وتولت الفرق المستقلة.
ومن عام 2009م، خضعت Formula 1 لتغييرات جديدة مع وصول نظام استرداد الطاقة الحركية (SREC)، والعودة إلى الإطارات المنقطعة، والعديد من التعديلات الديناميكية الهوائية بالإضافة إلى الرغبة في خفض التكاليف. هناك حاجة إلى تسلسل هرمي جديد بعد سيطرة فريق براون GP الجديد الذي نشأ بعد الاستيلاء على فريق هوندا القديم، وأصبح بعد ذلك بطل العالم مع جنسون باتون. يتسم هذا الموسم بنزاع FIA-FOTA الذي يكسر ماكس موسلي ضد الفرق بسبب وضع حد أقصى للميزانيات لموسم 2010م، والتهديد بإنشاء بطولة FOTA تتنافس مع Formula 1، وهي فكرة تم التخلي عنها بعد إزالة الحدود القصوى للميزانية.
استمرار الفورمولا 1 في التحول عالميًا

يتم تنظيم سباق الجائزة الكبرى الجديد في أبو ظبي من عام 2009م، في كوريا الجنوبية من 2010 إلى 2013م، وفي الهند من 2011 إلى 2013م، وروسيا عام 2014م، وأذربيجان من عام 2016م، وأيضًا دمج التقويم في عام 2020م، سيكون سباق Grand Prix98 الأول على جائزة Grand Prix في التقويم في عهد Liberty Media، ويتم التنافس على طريق في شوارع هانوي.
في عام 2014م، تم استبدال محركات V8 التي تعمل بشكل طبيعي بمراوح V6 تيربو الهجينة بأنظمة استرداد الطاقة المزدوجة، وكانت بداية حقبة سيطرت عليها مرسيدس جراند بريز بالكامل، مع خمسة ألقاب للمصنعين وخمس بطولات في العالم الرائد (لويس هاميلتون في 2014 و2015 و2017 و2018، ونيكو روزبرغ في عام 2016)، ثم أربعة وسبعون فوزًا بين عامي 2014 و2018م، واثنين وثلاثين زوجيًا، وسجل تسعة عشر رقمًا قياسيًا للانتصارات في موسم واحد في عام 2016.
مشاكل الفورمولا 1 في موسم الأمطار



في نهاية عام 1968م، توقف الموسم عدة مرات بسبب المطر، بعد ذلك تم اكتشاف حل آخر من قبل العديد من الفرق (لوتس، ماترا، ماكلارين)، وتم تصميم المقعد الفردي ذو الدفع الرباعي من أجل توزيع الطاقة بين المحاور الأمامية والخلفية. بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهها المهندسين في تطوير مثل هذه المقاعد الفردية والوزن الزائد المتولد أدى إلى تخليهم عن هذا المسار وتطوير الجنيحات، وهذه حلول ثانوية حيث يتم تزويد السيارات بأجنحة عالية تطفو في المقدمة إلى الوراء.
الفورمولا 1 في أوقات الاحتباس الحراري

في الآونة الأخيرة، أصبح هناك حاجة متزايدة على الفورمولا 1 للتكيف مع حالة علم المناخ وتطوير تقنيات الدفع البديلة. ففي أوائل العقد الأول من القرن العشرين انسحب العديد من رعاة الفورمولا 1، واختاروا بدلًا من ذلك الألعاب الرياضية الخضراء. وأصبح Heinz-Harald Frentzen سائق فورمولا 1 السابق، مؤيدًا لتقنيات المحركات الهجينة والكهربائية في رياضة السيارات. وفي عام 2008م، كان لدى Frentzen سيارة Apollo Gumpert تم تحويلها إلى سيارة هجينة على نفقته للسباق الذي استمر 24 ساعة. وعلق العداء السابق نيكو روزبرغ أيضًا على أزمة المناخ في عام 2019 في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، ودعا إلى مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، والانتقال من الفورمولا 1 إلى السيارات الكهربائية “إذا تم بيع السيارات الكهربائية أو السيارات التي تعمل بالهيدروجين فقط في كل مكان، لا يمكن أن تستمر الفورمولا 1 بمحركات الاحتراق الداخلي”.
المنظمات المسؤولة عن تنظيم مسابقات الفورمولا 1

  • الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) برئاسة جان تود، الذي يوفر الإدارة الفنية والرياضية ويحدد اللوائح.
  • إدارةFormula One (FOA)، FOCAسابقًا، برئاسة Bernie Ecclestone حتى يناير 2017م، والتي تحتفظ بالحقوق الحصرية للمحتوى الصوتي والمرئي للمسابقات التي قدمها وفد منFIA ، وفقًا لشروط الاتفاقية.
  • إدارة الفورمولا واحد (FOM) التي تدير حقوق البث التلفزيوني، من(FOM) بيرني ايكلستون في سباق البحرين لعام 2006م، في أوائل سبعينيات القرن العشرين، بدأ البريطاني بيرني إيكلستون (الذي اشترى فريق Brabham في نهاية موسم 1971م) في اتحاد معظم فرق Formula 1104105.
التنظيم الطبي لفعاليات سباقات السيارات

يتبع هذا التنظيم قواعد صارمة محددة في قانون FIA الطبي، ويتم تحديد المواصفات ومراجعتها كل عامين. حيث تقع إدارة السباق في المحطة المركزية وتشمل كبير الأطباء ومساعد كبير الأطباء، فضلًا عن مندوب طبي من الاتحاد الدولي للسيارات. يتم توزيع وظائف الإسعافات الأولية بشكل متناغم على الأجزاء الداخلية والخارجية من المدرج، خلال سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1، وتم إنشاء تسع محطات، مع سيارة إسعاف عناية مركزة وطبيب وممرضة من أطباء الطوارئ أو أطباء التخدير.
أسرع هذه المركبات هي سيارة مرسيدس الطبية التي يتم توفيرها للمنظم من قبل FIA في جميع الدوائر، تم إنشاء مركز طبي يصل إلى 160، بالنسبة للإصدار الأول من السباق على حلبة موجودة بالفعل أو على حلبة جديدة، يجب اعتماد المركز وتحديد مواقع محطات المساعدة على الأرض بدقة، بالاتفاق مع المنظم والطبيب.













كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





Hil hglug,lhj p,g vdhqm hgsdhvhj hgaidvm hgt,vl,gh 1 hgsdhvhj hgaidvm hgt,vl,gh










عرض البوم صور رشا امام   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
قديم 08-15-2023, 06:38 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1116
المشاركات: 233 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ندى العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رشا امام المنتدى : منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي
افتراضي


اغلفة فيس بوك

موضوع رائع
الله يعطيك العافية
احسنت الاختيار
بانتظار جديدك









عرض البوم صور ندى العمر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعلومات, السيارات, الشهيرة, الفورمولا, رياضة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لادا تطور نسخا معدّلة من xray الشهيرة مهرة الفارس المصرى اليابانى العام 1 01-27-2023 11:42 AM
بيجو تحوّل "308" الشهيرة لواحدة من أجمل السيارات العائلية التاجر الاماراتى احـــدث الســـيارات الامريكـــيه 0 06-28-2021 07:10 AM
إضافة مركبة إلى مجموعة لكزس فئهfعاليه الاداء2015، شغف القيادة وتكنولوجيا رياضة المركب عاطف اليابانى العام 6 06-03-2016 05:44 AM
الفورمولا والطرق الوعرة عاشق الجيب المنتدى العام 2 07-16-2012 10:58 PM
رياضة الشباب أخر أفلامي لتطعيس الشبح مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات 0 12-22-2011 11:17 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:17 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc