كان الجيل الأول من جاز (Jazz) قد طرح للمرة الأولى عام 2001 ويتم إنتاجه اليوم في 6 مصانع بخمس دول، وحقق ذلك الجيل مبيعات تربو على 2 مليون سيارة في 115 دولة مما يعكس مدى شعبية سيارة جاز (Jazz) في العالم وبين مجموعات مختلفة من العملاء.
نادراً ما تنقل هوندا مفهوم سيارة لأي جيل تالٍ من السيارات، ونظرا للنجاح الفائق الذى حققة الجيل الاول من جاز (Jazz)، واجهت هوندا تحدياً كبيراً لإجراء تحسينات عليه. تم تطوير الجيل الثاني من جاز (Jazz) أيضاً من خلال انتهاج نفس المفهوم القائم على زيادة أقصى مساحة للركاب وأقل حيز للمحرك بهدف إرساء علامة بارزة ومميزة في هذا القطاع شديد التنافس. بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير الهيكل والاستخدام وأداء القيادة في موديل جاز (Jazz) الجديد لتلبية جميع متطلبات الحياة اليومية بما فيها المفاجئة وغير المتوقعة.
ويعد مفهوم زيادة أقصى مساحة للركاب وأقل حيز للمحرك هو النهج الأساسي لهوندا في تصميم سيارة تدعو إلى زيادة المساحة المخصصة للإنسان وتقليل المساحة المخصصة للآلة.
وذكرت جريدة الجريدة الكويتية ان التصميم الخارجي يعبر للسيارة عن ديناميكية الحركة والرحابة من خلال تحريك الأعمدة الأمامية إلى موقع متقدم لشكل انسيابي ومتقدم. أما غطاء خزان الوقود، فيتناسق بشكل منقطع النظير مع التصميم بفضل استخدام هوندا لأول مرة لغطاء يفتح عن طريق الدفع. وتوفر المرايا الجانبية رؤية أفضل مع مساحة سطح أكبر بنسبة 30%، بالإضافة إلى المساحة الزجاجية الجانبية الأمامية، بينما تضفي أقواس العجلات القوية والعجلات الأكبر حجماُ جمالا مميزاً بفضل عجلات ألومنيوم مقاس 16 بوصة، لتتماشى مع متطلبات العملاء في هذه المنطقة.
يأتي موديل جاز (Jazz) الجديد في 11 لوناً مختلفاً لضمان رضا العملاء وإتاحة العديد من الخيارات أمامهم.
تم زيادة الطول العام للسيارة بمقدار 55 مم ليصل إلى 3900 مم. كما تم زيادة العرض بواقع 20 مم ليصل إلى 1695 مم. مما أدى إلى احتفاظ سيارة جاز (Jazz) الجديدة بنفس قطر الالتفاف على الرغم من زيادة حجمها من الداخل و الخارج.
أدت قاعدة العجلات الأطول، والمسار الأعرض إلى زيادة المساحة الداخلية والطابع العملي للسيارة مقترنا مع أقل مساحة للمناورة بحيث تحتاج السيارة إلى دائرة نصف قطرها 4.9 متر للدوران. بالإضافة الى تحريك الأعمدة الأمامية إلى موقع متقدم قليلاً لزيادة المساحة الداخلية في الوقت الذي تم فيه تعزيز التصميم الخارجي مع المصابيح الأمامية الكبيرة التي تأخذ شكلاً منحنياً متناغما مع جوانب السيارة، المصد الأمامي والشبكة أمامية يظهران طابع رياضي على شكل خلية النحل.
تقع فتحة صندوق السيارة على ارتفاع 605 مم من الأرض مما يسهل من عملية تحميل وتفريغ الأمتعة. كما تفتح الأبواب الخلفية بزاوية 80 درجة مما يوفر دخولاً أسهل للركاب ويسهل أيضا تحميل وتفريغ الأمتعة إن لزم الأمر.
تتميز مقصورة السيارة بتصميم عبقري قام بتوفير مساحة مساوية لسيارة سيدان من الفئة المتوسطة مما يمنح الركاب شعوراً طبيعياً بالراحة. وتوفر لوحة أجهزة القياس الرئيسية، التي تحتوي على ثلاثة عدادات، رؤية فائقة الوضوح في ظل وجود الإضاءة الدائمة، أما عداد السرعة، والذي يقع في وسط اللوحة، فيتميز بشاشة تعمل بتقنية LED وتوفر مجموعة متنوعة من المعلومات مثل استهلاك الوقود الحالي ومجموعة متنوعة من المؤشرات.
لضمان وضع مريح للقيادة لمختلف الأحجام، تم تزويد السيارة بعجله قيادة قابلة للإمالة مع توجيه تلسكوبي للداخل والخارج، بالإضافة إلى خاصية ضبط ارتفاع المقعد الذي يتم التحكم فيه يدوياً.
يبلغ حجم المساحة الزجاجية الجانبية الأمامية ثلاثة أضعاف حجم مثيلاتها في الموديل السابق (بحسابات هوندا)، كما تم تقليل عرض العمود الأمامي بمقدار 20 مم لزيادة مسطح الرؤية. ويوفر السقف البانورامي الجديد شعوراً أكبر بالاتساع والراحة بالمقصورة لضمان المزيد من الحرية وتواصل أقوى بالبيئة المحيطة بك.
يمكن فتح وغلق غطاء السقف بلمسة زر واحدة للحصول على مقصورة مريحة على مدار فصول السنة.
تم تزويد جاز(Jazz) الجديدة بأحدث المقاعد السحرية التي تعمل بنفس المبدأ، فهي أكثر ملاءمة حيث تعمل بطريقة اللمسة الواحدة وتطوى بالكامل، حيث لم تعد هناك حاجة لتحريك المقاعد الأمامية إلى الأمام لطي المقاعد الخلفية. أما مساند الرأس فأصبحت متداخلة بالكامل في ظهر المقاعد الخلفية.