طبعا العكوس من أغلى القطع بالسيارة وهو يقوم على ضرورة وجود الشحم داخل الجلد الظاهرة في الصورة ويظهر في الصورة عكس لجهة واحدة للسيارة. والألتيما بها عكسين أيمن وأيسر .وكل عكس مكون من جزئين عكس داخلي وعكس خارجي.
:ops:
المشكلة الحاصلة أن العكس مغطى بالجلد الظاهرة في الصورة ولا ندري كيف وضع الشحم بداخلها وشحم العكس يتلف ويخرج من الجلد وأنت لا تدري. مما يجعل السائق يغفل عن صيانة العكس ولا ينتبه له إلا إذا بدأ العكس يطلع صوت بسبب تلف الشحم المحيط بالعكس وعندها تبدأ المشكلة لا تنفع الصيانة الوقائية (التي سأدلكم عليها ) فيضطر إلى تغيير العكس وسعره غااالي.
عموما سأدلكم على صيانه هااامة للعكس تطيل عمره ولن يتلف بسرعه إذا سويتها .
لا أدري بالتحديد متى يبدأ الشحم بالتلف لأنه مغطى بجلده وهذا يرجع إلى الأجواء وطريقة استخدامك للسيارة وأرى شخصيا أنه إذا قطعت السيارة 200000 - 150000 تقريبا يجب عمل صيانة للعكس.
تشتري من الوكالة جلد للعكس مع الشحم الخاص مع المساكات تأتي في كيس مغلف أربع جلد لكل جهة جلدتين مع أربع مساكات حديد. شوف لك ميكانيكي ممتاز يقوم بفك الجلد القديمة ويشحم العكوس ويركب الجلد الجديدة.
سعر الجلد مع الشحم تقريبا 500 ريال. غاليه ولكن ستقيك بإذن الله تلف العكس وستطيل في عمره.