|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
01-11-2012, 01:41 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
نيـــــــــسان
" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بالبدايه مرحبا لمشرفين واعضاء منتدى نيسان ارابيا وبالزوار جميعاً . الهدف من الموضوع . ايضاح الكفرات المناسبه للماكس الرائعه وتجارب الأعضاء واصبح موضوع معرفه الكفرات ( التواير) الأفضل هاجس لأي مالك لسياره الماكسيما الرائعه لمعرفة الأفضل لنا هنا بالمنطقه العربيه . خصوصاً ان الموضوع دايم يتكرر بالقسم . وان شاء الله جميع ملاك المكسيما هنا نستفيد من هذا الموضوع ونعرف الأراء والأفكار والتجارب بخصوص موضوع الكفرات المناسبه لنا قبل مانبدا بالكفرات المناسبه للماكس ونبدا النقاش وطرح التجارب لتعم الفايده للجميع ان شاء الله . هذي معلومات وشرح بسيط عن الرموز الموجوده بالكفرات اليوم ومدى اهميتها القصوى . وهناك بعض من يجهل هذي المعلومات وهناك من يعرف معنى الرموز لكن نذكر بالمعلومات افضل وبشرح مبسط للجميع ان شاء الله نبدا على بركة الله بالنقاط المهمه واللي يجب الأنتباه اليه عند شراء الأطارات للماكس او بمعنى عامي لدينا ( الكفرات - تواير ) . اولأ معرفة معنى معدل السرعه . وايضا توضيح معدل السرعه المناسب للماكسيما : J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. لا يستخدم نهائياً للماكس V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. يستخدم لكن ارجوا الأنتباه باانك ستفقد السرعه العاليه ( ماتقدر تسرع عليه كثير لان اخر حد له 240 ) + تفقد جزء من ثبات السياره لكن ستحصل على كفر مريح وهادئ ( شخصيا لاانصحكم بهذا الحرف ) W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة ( المستخدم من المصنع والموصى فيه لأصحاب الماكسيما ) Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة ( يتحمل سرعه 300+ واكثر لكن هناك نقطه سلبيه بهذا الحرف صوته العالي بالطرقات ) الأن عرفنا ان افضل شي للماكسيما هو الحرفين : W يتحمل سرعه 270 > وهو المستخدم بكفرات الوكاله Y يتحمل سرعه 300+ (مفتوح) > يستخدم اليوم بكثره لمقاسات الماكسيما الجيل الجديد والمعتمده وهي 245/40/19 بتحصل اليوم شركات اطارات كثيره تبيع كفرات موجود لديها هذا الحرف Y وبهذا المقاس . مقاس الوكاله للماكسيما لكن كما قلت بالسابق معروف باان هذا الحرف لديه ضجيج اعلى من غيره بالحروف السابقه . لكن يتميز ان تصميمه بالغالب يكون عالي الأداء وهذا يعطي ميزه الثبات العالي بالطرقات والحلبات وافضل من الحروف السابقه . يعيبه الصوت المرتفع نسبياً صوره عامه توضح معدلات السرعه . والأعلى استخداماً وطلباً اليوم لمشترين الكفرات ثاني نقطه : مقاومه الحراره يجب والزامياً عليك ان تختار الحرف الموصى عليه لدينا . وهو الحرف A اليوم اغلب الشركات تصنع كفرات مقاومه عاليه للحراره . لكن يجب عليك الأنتباه ثالث نقطه : مقاس كفرات الماكسيما المعتمد يجب عليك عند شراء كفرات للماكسيما . ان تختار بعنايه المقاسات المعتمده والمناسبه لحجم السياره . لدينا من تجربه مقاسين فقط يمكن تركيبهم . اول مقاس هو كفر الوكاله المعتمد طبعاً : 245/40/19 وهو مقاس ممتاز وهو المقاس المعتمد من المصنع للسياره ويعطي ثبات وكنترول والتصاق بالأرض رائع اذا كانت السياره مجهزه بنظام تعليق رياضي كما هو موجود بالماكس . ويعطيها تحكم افضل من غيرها بالمنافسيين وثبات ( رساوه ) ماشاء الله للعلم فقط ان مقاس الماكسيما تستخدمه سيارات اخرى امثال مرسيدس اس بانوراما - بي ام دبليو الفئه السابعه وغيرها من السيارات عاليه الثمن جدآ يعني من معنى كلامي ممكن انك تحصل على طقم كفر مثل اللي يستخدمها مرسيدس بانوراما وبالتحديد كفر كونينتيال كونتي سبورت مناسب للماكسيما . ثاني مقاس يمكنك تركيبه : 245/45/19 نلاحظ ان مافيه اختلاف بينهم بالعرض . لكن الأختلاف الوحيد هو ارتفاع الكفر ( التاير ) هذا المقاس انصح فيه . للي يحبون يهتمون بجنوط السياره وايضا الخوف عليها من المطبات الرفيعه والحفر وغيرها وايضا هدوء السياره يزيد بنسبه معينه . لكن ارجوا الانتباه ان المقاس هذا يفرق عن المقاس المحدد بالوكاله . باامر بسيط وهو اختلاف بنسبه %3.6 . والتأثير بسيط جدأ . لكن حبيت اذكر هذي النقطه وبمعنى اوضح للجميع . عندما تقود بسرعه 60 ميل ( 96 كيلو متر المستخدم عندنا ) . فأنك تقود بسرعه على الواقع 62.2 ( 100.1 كيلو متر المستخدم عندنا ) . الفرق بسيط . واليوم اغلب اللي يشترون كفرات ماتهمهم هذي النقطه كثير . شرط انك ماتاخذ كفرات مقاسها تختلف بشكل كبير عن الوكاله . لأن هذا يسبب عدم الثبات هذا موقع يفيد اكثر . للي يركب كفرات او جنوط وغيره . يعطيك نتائج والفرق بين مقاس الوكاله والمقاس المراد تركيبه http://www.miata.net/garage/tirecalc.html رابع نقطه : نوعيه الأطار يوجد اليوم انواع الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية: P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب _ المستخدم للماكسيما LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة بمعنى اخر . ممكن تحصل مقاس ينفع للماكسيما لكن ليس مصمم لسياره سيدان . تجد المقاس مصمم لسياره SUV او جيب وغيره . فيجب ان تتأكد من نوعيه الأطار المناسب للماكسيما ويكون مطابق لكفر الوكاله . خامس نقطه : مؤشر الحموله مؤشر الحموله . اي معرفه الوزن اللي يتحمله الكفر . مثلا كفر الوكاله البريجستون . مكتوب عليه رمز 94 94 . بمعنى اخر والمعنى لهذا الرمز . ان الكفر الواحد يتحمل 670 كيلو جرام بمعنى الطقم كامل اربع كفرات 2680 كيلو جرام وهي اقصى حموله لهذا الكفر . 98 . يتحمل اكثر من كفر الوكاله وهو رقم مستخدم كثير اليوم بسيارات الركاب . يتحمل 750 للكفر الواحد . الطقم اربع كفرات تتحمل 3000 كيلو جرام من الحموله . 102 او XL . وهو يتحمل اقصى حموله وهي 850 كيلو جرام للكفر الواحد . الطقم اربع كفرات تتحمل 3400 كيلو جرام . ذكرت هذي الأنواع الثلاثه . لانها المناسبه للماكسيما واللي تجدها اليوم بمقاسات الماكسيما . يرجى الأنتباه اذا زاد رقم مؤشر الحموله فمعناه زاد وزن الأطار . وايضا هذي الارقام خاصه للأطارات المناسبه للماكسيما يعني ستجد السيارات الاخرى اعلى تحمل وزن امثال الجيوب والشاحنات واخرى ارقام صغرى للسيارات الصغيره سادس نقطه : تصميم الأطار نقطه عاديه . بمعنى يوجد تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي : R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية طبعا . الأفضل R وتقريبا صار نادر يوجد الحرف B . سابع نقطه : الحد الأقصى لضغط الهواء نقطه مهمه وهي من الأسباب اللي تطيل بعمر الكفر . يرجى الأنتباه ان افضل معدل ومقاس ضغط هواء للماكسيما 35 . ويلزم ان مايقل عن 33 كما هو مكتوب عند باب السائق . لذا الأفضل هو . 35 مع هواء نيتروجين . فائده النيتروجين هي تحافظ على بروده الكفر وهذا شي مهم لأجواناً . وايضا الأنتباه لمعدل ضغط الهواء بشكل شهري . لان مع مرور الوقت اي كفر يفقد جزء من هواه الداخلي . ثامن نقطه : حجم الجنط كما هو معروف ان حجم الجنوط هي 19 لدينا . لكن احب انوه . ان الماكسيما مايركب لها جنوط 17 وتحت . لانها غير مصممه على الماكسيما وايضا ستفقدك جزء من الثبات . الأفضل مقاسات والمعتمده للماكسيما هي : 18 انش . الموجود بمواصفات امريكا 19 انش . المتوفر لدينا 20 انش . يمكنك تركيبه بسهوله 22 انش . كحد اقصى . مع مراعاه اختيار الكفر المناسب لهذي الأحجام . فمثلا نجد منافسين الماكسيما عند تركيبهم جنوط مقاس 20 وهي كحد اقصى لهم . يرجى الأنتباه . لوزن الجنط عند تركيبك جنوط اخرى انا انصحك بمقاس 20 . مثلا مقاس 22 وزنه بالعاده مرتفع وقد يتسبب لمشاكل مع مرور الوقت للسياره وايضا اسعاره مرتفعه . وايضا يرجى الأنتباه عند تركيب جنوط 22 . احرص ان تكون المقاسات ملائمه للسياره بمعنى . افضل مقاس للماكسيما بفئه 22 انش . هو 245/30/22 . لايمكنك استخدام ارتفاع اكثر من 30 وهو الأفضل لك . وهذا مثال : لكفر هانكوك نوعه ممتاز وسعره جيد كثييرآ لمن يبحث عن جنوط 22 انش اسم الكفر : Ventus V4 ES H105 http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes وهذا مجرد توضيح بالمقاس المناسب تاسع نقطه : مؤشر تأكل الأطار نقطه مهمه اذا لم تكن الأهم . معنى هذا عمر الأطار ومدى تحمله للاحتكاكات الناشئه بالسير على الطريق او تعرض الأطار لشوائب بالطريق او عند المرور بمطبات صناعيه وحفر وغيرها . احرص على اختيار اعلى رقم تجده عشان يطول معاك نقشه الكفر وايضا يكون الكفر هادئ اذا كانت نقشته الرياضيه مصممه للهدوء . فنجد الأرقام الكبيره هي تتحمل اكثر ويكون عمرها اطول . بمعنى اخر كفر الوكاله برجيستون Potenza RE050A نجد تحمل احتكاك فيه فقط 140 . بينما اليوم نرى ارقام مرتفعه وهي الأفضل من 300 الى 500 تصل تحملها الاحتكاكات ميزه كفر الوكاله بأنه مصمم للاداء العالي للغايه . والكفرات اللي ادائها عالي جدا والمخصصه للسيارات الرياضيه تجدها ارقام تحملها منخفضه لانهم يستخدمون الكفرات هذي بالحلبات . بينما لدينا نستخدمها بشوارع عاديه . كفرات الوكاله البرجيستون Potenza RE050A . هي كفرات المستخدمه بالفيراري انزو! وايضا سيارات عاليه السرعه اخرى امثال مرسيدس . لهذا نجد قيمتها عاليه . والعيب فيها انها لاتتحمل كثيراً شوارع الطرقات العاديه . وبعدها مع مرور الوقت تبدا بالتشقق . لهذا انا انصحكم بااختيار كفرات ملائمه لشوارعنا . ويكون الرقم تحمله عالي . نجد اليوم انواع كثيره من الأطارات المناسبه للماكس . ومدا تحملها يتراوح من 300 الى 500 . سوف اتطرق لها لاحقاً عاشر نقطه : تاريخ الصنع من اهم النقاط واللي احرص عليها قبل رؤيه مواصفات الكفر وايضا انتبه لطريقه تخزين الكفر . لكي لاتظهر مشاكل مع مرور الوقت . ستجد مثلا . اليوم صناعه الكفر هي 0112 بمعنى ان الكفر مصنوع بالاسبوع الاول من سنه 2012 . وهكذا سنه 13 و 14 . اهم الأمور تاريخ صناعه الكفر وتخزينه بشكل ملائم . وبشكل عام عمر الكفر الأفتراضي الأستخدام الصعب هي 60 الف كيلو متر او 80 الف كيلو . ويمكن وصول الكفر لمسافات اطول اذا كنت مهتم بالأطار واحب انوه . ان الكفر الجديد بيضبط عليك بعد ماتمشي عليه بفتره عشان تلتئم النقشه الجديده مع الشوارع افضل . يعني بعد ماتمشي مسافه على الطريق وتختلف من شركه كفرات لأخرى . يبدا الكفر يضبط مع الشارع اكثر . المقصد من كلامي لاتحكم على الكفر مجرد مرور 500 كيلو فقط لا جربه اكثر شرح عام لخصائص الكفر ( التاير ) بشكل مبسط : نلاحظ الملاحظات اخر الصوره على اليمين . وبشكل عام افضل كفر للماكسيما هو الحراره A التراكشن AA ليساعدك على الثبات اكثر وهو الأفضل . او A لكن الأفضل كما قلت AA . مدى تحمله ( treadwear ) ورقم مؤشر تأكل المداس فيه حاول تختار الرقم الأعلى . والأفضل من 300 واكثر ليتحمل الاحتكاكات والضربات بتحصل الرقم بالعاده بجانب هذي الكلمه treadwear . والمقاسات هي مثل كفر الوكاله . 245/40/19 . او اذا حاب ترتاح اكثر 245/45/19 . ويمكن انك تركب هذا المقاس 245/35/19 . لكن بتكون السياره نازله اكثر من كفر الوكاله + الكفر بيكون مقارب للجنط اكثر . ماانصح فيه بسبب شوارعنا وايضا مقاربته للجنط لكن الأفضل بشكل عام اول مقاسين . نأتي لجزء . اسئله عامه عن الكفرات : كفراتي انتهت وحان وقت تغييرها وش اركب اي كفر ؟ اذا كنت مرتاح مع كفرات الوكاله البرجيستون فااستمر عليها . واذا لا حاول تبحث عن غيرها . واختار المواصفات اللي ذكرت اعلى كفرات البرجيستون مزعجه وخايف على سلامة الجنوط وش اركب الكفر والمقاس المناسب ؟ اذا كنت تمر يومياً بشوارع مليئه بالتشققات والمطبات الصناعيه والحفر وغيرها بالطريق فالافضل انك تركب المقاس الثاني . 245/45/19 . وتبحث عن رقم تحمل مؤشر المداس فيه عالي . وانتبه لصناعه الكفر يكون اصلي . وش افضل كفر مناسب للماكسيما ؟ هذا السؤال يعتمد على ميزانيتك بشراء الكفرات وايضا يعتمد على توفر الكفر بالمنطقه العربيه او لا ومراعاه اختيار المواصفات اللي ذكرت اعلى . نأتي للجزء قبل الأخير وهو الشركات المصنعه لأطارات الماكسيما . نبدا من اهم الشركات لأخر الشركات مع ذكر الكفرات المتوفره مقاساتها للماكسيما . اللي يهمنا هو مقاسات الماكسيما وهي 245/40/19 او 245/45/19 . اول شركه : بيرللي الشركه الأيطاليه العريقه بصناعه الأطارات الرياضيه عاليه الأداء والمستخدمه اليوم للفورمولا ون . المشكله الوحيده بشركه بيرللي هي ان اطاراتها الرياضيه ارقام treadwear فيها بالعاده قليل وايضا اسعارها المرتفعه اذا ماكانت الأغلى لكن اذا تبحث بالاداء بغض النظر اللي ذكرنا قبل برييلي الاختيار الأفضل لك بعض الكفرات المناسبه للماكسيما من شركه بيرللي PZero هذا الكفر ومواصفاته التقنيه . الحراره : A التراكشن : AA الوزن : 94 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 220 فقط معلومات اكثر عن الكفر . بالصفحه التاليه http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes كفر اخر . PZero Nero All Season الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 98 السرعه : W كحد اقصى 270 قوه تحمل النقشه : 400 يمتاز بسعره المناسب وايضا عالي الاداء ومناسب للطرقات بكافه فصول السنه . معلومات اكثر بالصفحه . http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes ثاني شركه : ميشلان الشركه الألمانيه القديمه بصناعه الكفرات الأفضل وألأطول عمراً . نبدا بأول كفر وهو Pilot Super Sport الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 98 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 300 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes نوع اخر . Pilot Sport A/S Plus ينفع لكل فصول السنه وعالي الاداء بنفس الوقت الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 94 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 500 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes ثالث شركه : كونتينيتال شركه المانيه بصناعه الكفرات ولها تاريخ بصناعه الأطارات . المتوفر للماكس حاليآ والأفضل نوع واحد . لان الشركه بصدد طرح والله يعلم موديلات جديده من الكفرات ExtremeContact DW الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 94 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 340 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes رابع شركه : شركه قوديير الامريكيه شركه امريكيه قديمه لصناعه الأطارات . متوفر نوع واحد الأفضل برايي للماكس . Eagle GT W الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 98 السرعه : W كحد اقصى 270 قوه تحمل النقشه : 400 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires.jsp?tireMake=Goodyear&tireModel=Eagle+GT+(W) &partnum=44WR9GTXL&vehicleSearch=false&fromComp are 1=yes خامس شركه : برجيستون الشركه اليابانيه العريقه بصناعه الأطارات الرياضيه والمستخدمه طوال سنين بالفومولا ون . يوجد انواع كثيره للماكس . الأفضل منها Potenza S-04 Pole Position الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 98 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 280 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes Potenza RE760 Sport الحراره : A التراكشن : ِA الوزن : 98 السرعه : W كحد اقصى 270 قوه تحمل النقشه : 340 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes سادس شركه : دونلوب الشركه اليابانيه لصناعه الكفرات . يوجد نوعين حاليآ . Direzza DZ101 الحراره : A التراكشن : ِA الوزن : 94 السرعه : W كحد اقصى 270 قوه تحمل النقشه : 300 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes SP Sport Maxx TT الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 98 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 240 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes سابع شركه : يوكوهاما شركه يابانيه لصناعه الكفرات . يوجد نوعين حاليآ AVID ENVigor الحراره : A التراكشن : ِA الوزن : 94 السرعه : W كحد اقصى 270 قوه تحمل النقشه : 560 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires.jsp?tireMake=Yokohama&tireModel=AVID+ENVigor +(W)&partnum=44WR9ENV&vehicleSearch=false&fromComp are1=yes S.drive الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 94 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 300 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes ثامن شركه : هانكوك الشركه الكوريه لصناعه الكفرات يوجد كفر واحد مناسب Ventus V12 evo K110 الحراره : A التراكشن : ِAA الوزن : 98 السرعه : Y مفتوح السرعه قوه تحمل النقشه : 280 معلومات اكثر بالصفحه : http://www.tirerack.com/tires/tires....omCompare1=yes هذا الكفر هو اللي استخدمته . وماشي معي الحمدلله الى الأن وخذيت المقاس الثاني 245/45/19 . مثل ماشفنا الانواع المتوفره بالقاسات والأفضل للماكسيما . لكن الانتباه* ان الأسعار غير ثابته + من المحتمل ان ماتحصل الكفر متوفر بالمنطقه العربيه . وانصحكم بالتعامل مع هذا الموقع لمن يحتاج شراء الجنوط وكفرات عن طريق النت . http://www.tirerack.com/index.jsp وايضا هذا الموقع تحصل فيه الأكسسوارت والجنوط وقطع التعديل والكفرات وكل شي بموقع واحد . http://www.carid.com وهذي صفحه نيسان بالموقع : http://www.carid.com/nissan-accessories/ او قم بالدخول بالصفحه الرئيسيه والبحث على اليسار اسفل عند قائمه شركات السيارات . واختيار نيسان كمثال بسيط : صفحه خاصه لبيع الشبك الامامي من شركات مختلفه للماكسيما 2010 وطالع http://www.carid.com/2010-nissan-maxima-grill / اخر جزء واتمنى الأعضاء يتفاعلون اكثر . وهي كل عضو يكتب تجربته مع الكفرات وين اشترى الكفر كم سعره متى يغير الكفرات . كيف كفرات الوكاله معه . عموماً النقاش مفتوح لأي امر يخص الكفرات وطرح كل ماهو جديد او معلومه عن الكفرات . والكفرات اللي ذكرتهم مجرد حلول وتوضيح الكفرات المناسبه للماكس عشان نطلع بالافضل ان شاء الله للجميع . " واتمنى ان شاء الله ان الموضوع حاز على رضاكم " الموضوع الأصلي: تغير كفرات ( تواير ) الماكس ؟ . تفضل هنا معلومات بالصور وتجارب . اكتب تجربتك للكفرات || الكاتب: نيسان 1 || المصدر: عرب موتورز
jydv ;tvhj ( j,hdv ) hglh;s ? > jtqg ikh lug,lhj fhgw,v ,j[hvf h;jf j[vfj; gg;tvhj |
||||||||||||||||
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|