مشاكل المحركات,كيفية اصلاحه,اعطال محركات,محركات السيارات,
اهلا بيكم يامراحب اعضاء عرب موتورز
ان الحمدلله، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل لهو من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له، و أن محمداعبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهمبإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ...إن محرك السيارة دائما ما تقع به مشاكل وهي متنوعة ويأتي سبب المشكل من أماكن مختلفة في هدا الطرح لنا وقفة مع بعض المشاكل وأسبابها لكي نكون على علم بها وإدا وقعت معنا نستطيع حلها بسهولة .
من أهم هاته المشاكل لكم الآتي :
مكان العطل:المحرك
العطل:المحرك لا يدور عند اداره المفتاح
اسباب العطل العلاجضعف البطاريه او تلفها اشحن البطاريه او غيرها رداءة توصيل كابلات البطاريه نظف اقطاب البطاريه او غيرها حشر ترس المارش مع ترس الحداف فك الحشر بدفع العربيه مع تعشيق السرعه الرابعه مثلا وجود ماء داخل السلندر او حشر المكبس لابد من الجوء الي ميكانيكي متخصص لأكتشاف العطل خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافه
وعادة ينتج عن ذلك صوت عند محاوله الادراه
يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح عطل في مفاتيح التوصيل اصلح العيب او استبدل قفل الكونتاكت
العطل:المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركه
اسباب العطل العلاج ضعف البطاريه اعد شحن البطاريه تلف البطاريه غير البطاريه سوء التوصيلات او تأكل الكابلات الرئيسيه غير الكابلات التالفه او اعد احكام الوصلات عدم تلامس الكابل الارضي مع هيكل السياره جيدا تنظيف مكان الوصله جيدا ويحكم الربط عيب في المارش يزال العيب او يستبدل المارش زياده لزوجه الزيت في كرتير الزيت يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجه مناسبه
العطل:المحرك يدور بطريقه عاديه ولكن لا يبدأ في الاشعال
اسباب العطل العلاج عيب في دوره الاشعال اختبر وجود الكهرباء في الاسلاكعدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الموزع للبوجيه اختبر الكهرباء القادمه من البوبينه واختبر الاسلاك الموصله
للبوبينه واختبر غطاء الموزع من حيث الشروخ او الرطوبه
واختبر ايضا الابلاتين وتأكد من عدم وجود قصر في اي منها
او فصل في اي منها
عند وجود كهرباء في الاسلاك البوجيهات ويدل علي ذلك
حدوث شراره بين اي سلك من اسلاك البوجيهات
عند ثقريب طرفه من جسم المحرك لمسافه 5 -10م
واداره المارش
انزع مرشح الهواء وراقب علامه عمل بوابات الكربراتير
وتأكد من انه يقوم برش البنزين عند ضغط دواسه البنزين
العطل:المحرك يدور ولكن لا يبدأ في الاشعال
اسباب العطل العلاج عدم وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات اختبر عمل طلمبه الوقود بنزع انبوبه توصيل الوقود
من ناحيه الكربراتير ثم يدار المحرك بالمارش واختبر
اندفاع البنزين من الخرطوم مع دورات المحرك
عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير اضغط بدال البنزين عده مرات وانظر خلال الكربراتير
فاذا بدا جافا فان ذلك يعني وجود شوائب في فونيات الكربراتي
ر وفي مدخل غرفه العوامه ويجب تنظيفها واذا بدا الكربراتير
به اثار بنزين فذلك يعني ان العيب في شمعات الاحتراق
ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن الخلوص بين طرفيها
عدم وجود بنزين في الكربراتير تأكد من وجود بنزين في تانك العربه لانه في بعض الاحيان
يعطي عداد البنزين قراءة خاطئه
في حاله طلمبه البنزين الميكانيكيه تأكد من سلامه توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها.
تأكد من نظافه عضو ترشيح البنزين.
اكتشف غطاء طلمبه البنزين ونظف الطلمبه من الداخل وأعد
الغطاء مع التأكد من احكام اغلاقه.
مكان العطل:اداء المحرك
العطل:المحرك يحدث فيه باك فاير او تخرج شحنه البنزين من الكربراتير
اسباب العطل العلاجخطأ في ضبط توقيت الموزع اعد ضبط توقيت الموزع
وجود رطوبه في غطاء الموزع او اسلاك الموزع جفف جيدا وتأكد من سلامه توقيت الاشعال
العطل:المحرك يبطل في السرعات البطيئه والمحرك بارد
اسباب العطل العلاج صمام الخانق يحتاج ضبط اضبط صمام الخانق صمام الخانق لا يعمل اعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف
العطل:المحرك يبطل في السرعات البطيئه حتي بعد التسخين
اسباب العطل العلاجالسرعه البطيئه مضبوطه علي عدد لفات قليل جدا يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفه/دقيقه عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقه صحيحه يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعه البطيئه سدد في بك نافوره السرعه البطيئه نظف النافوره جيدا زرجنه في صمام تأكد من سلامه عمل الصمام نقطه تلامس الابلاتين متأكله او غير مضبوطه نظف واعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع طفح الكربراتير لعد ضبط مستوي البنزين في غرفه العوامه بضبط العوامه وجود تسريب في الخلخله الناتجه عن حركه المكبس تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل
التوصيلات الموصله في فرن الحر
العطل:انتظام السرعه البطيئه للمحرك
اسباب العطل العلاج عدم ضبط السرعه ومخلوط الكربراتير اعد ضبط المخلوط للسرعه البطيئه واعد ضبط عدد اللفات
للسرعه البطيئه
عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع الابلاتين او تأكل طرفيه اعد الضبط عدم ضبط خلوص شمعات الاشتعال البوجيهات اعد ضبط خلوص شمعات الاشتعال عدم ضبط توقيت الاشعال تماما اعد ضبط توقيت الاشعال وجود تسريب في احكام التفريغ الناتج عن حركه الاسطوانات
مما يؤدي الي دخول هواء عن غير طريق الكربراتير وتقل
قوه المخلوط الداخل
اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصلاته
العطل:المحرك يبطل عند التعجيل
اسباب العطل العلاجطلمبه التعجيل بالكربراتير لا تعمل او انها تعمل بكفاءه منخفضه اختبر قوه تدفق البنزين لغرفه العوامه قبل الشروع في اصلاح طلمبه
التعجيل في الكربراتير
صمام الخانق لا يعمل جيدا او انه غير مضبوط اختبر عمل صمام الخانق واصلح الخلل عدم كفايه البنزين الواصل الي الكربراتير نظف ابره الكربراتير وقاعده الابره ثم اختبر مستوي الوقود في غرفه
العوامه
وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الاتوماتيكي اختبر اسلاك الموزع الداخليه وتأكد من عدم وجود اسلاك عاريه
ممكن ان تؤدي الي عمليه قصر الدائره
كثره الرواسب في فلتر الهواء نظف او غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء.