في احتفالية كبرى شهدها كبار رجال الدولة والإعلاميين وقيادات ومسئولي الشركة، احتفلت شركة جنرال موتورز مصر بإطلاق طرازها الجديد كلياً من الدبابة الجديدة والتي صنعت محلياً بأيادي مصرية خالصة لتكون الأفضل في فئتها. وقد جاء الطراز الجديد ليستكمل قصة نجاح السيارة شيفروليه الدبابة التي بدأت في الثمانينيات واستمرت حتى وقتنا هذا متصدرة سوق السيارات النصف نقل في مصر لسنوات عديدة بلا منازع.
وقد شرف الحفل بحضور نيفين الشافعي- نائب وزير الاستثمار. كما حضر الحفل عدد من ممثلي الغرف التجارية على رأسهم هشام فهمي – رئيس غرفة التجارة الأمريكية – بصحبة لفيف من أعضاء الغرفة إلى جانب عدد من ممثلي السفارات المختلفة والموردين والعملاء.
تضمنت الفاعليات مؤتمراً صحفياً موسعا شهد إلقاء كلمات لكبار مسئولي الشركة تبعه عرض مصور لمراحل تصنيع السيارة الجديدة واستشهادات من بعض الموردين وبعض العملاء ممن اقتنوا السيارة شيفروليه. وقد تبع ذلك جولة داخل مصنع الشركة بمدينة السادس من أكتوبر للاطلاع على خطوط الإنتاج وتعريفهم بأحدث التكنولوجيات التي تم تدعيم خطوط إنتاج تلك السيارة لتقدم للسوق المصرية مفهوماً جديداً لجمال التصميم اضافة الى أداء متميز وقدرة على تحمل المهام الشاقة.
وقد صرح المهندس طارق عطا - العضو المنتدب لجنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا " إننا في جنرال موتورز مصر ندرك جيداً حجم مسئولياتنا كشركة رائدة لسوق السيارات المصرية بل ودورنا الفاعل في الإقتصاد المحلي , وقد قمنا ببناء استراتيجية الشركة على دعم فلسلفة "صنع في مصر"، وهي تلك الاستراتيجية التي دفعتنا اليوم على تقديم طراز جديد و متفرد صنع بسواعد أمهر العمالة المصرية و متوجا لاستثمارات تجاوزت 180 مليون جنيه. كما شملت استثماراتنا تجهيز ورشة دهان غير مسبوقة على أرض هذا المصنع باجمالى استثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه مصري. اما على الصعيد البيئي، فقد أثمرت استثماراتنا البيئية عن إعلان مصنعنا كمصنع "غيرمنتج للنفايات المدفونة" عام 2012. لقد جاءت تلك الخطوات البناءة لتعبر عن ثقتنا الكاملة في الإقتصاد المصري ودعمنا الكلي لهذه الفترة المحورية من تاريخ بلادنا. ولنؤكد على اصرارنا فى المضي قدما فى ضخ المزيد من الاستثمارات مستقبلا ان شاء الله ."
تعد السيارة شيفروليه الدبابة الأكبر فى احتوائها على اجزاء محلية الصنع فى فئتها من خلال قاعدة واسعة ومعتمدة من أكفأ وأفضل الموردين في السوق المصرية وباستثمارات عالية وتكنولوجيا تصنيع متقدمة، فلأول مرة بمصر والشرق الأوسط يستخدم الروبوت في عمليات تصنيع الأجزاء ومكونات السيارة وهو ما انعكس بدوره على جودة السيارة ومتانتها التي تضاهي في فخامتها وأدائها كافة المقاييس العالمية فيما يخص الجودة والمتانة والسلامة والأمان والتصميم. وقد شارك في عملية التصنيع ما يقرب من 12000 عاملاً من خيرة العمالة المصرية ممن لم يدخروا جهداً ليضعوا مصر في مصاف الدول المصنعة للسيارات عالمياً. وقد اجتازت جميع الأجزاء المصنعة محليا كافة اختبارات جنرال موتورز العالمية.
كما علق ماريو سبانجنبرج - قائلاً " إن جنرال موتورز ترى مصر ليس فقط حجر الزاوية للعمليات الخاصة بأفريقيا ولكن أيضاً كسوق متنامية تلعب دوراً هاماً في العمليات العالمية: وذلك لتوفر قاعدة كبيرة من العملاء والعمالة الماهرة بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي. أشعر بالفخر العميق لاحتفالنا اليوم بهذا الحدث الهام وهو اطلاق السيارة شيفروليه الدبابة الجديدة كلياً والمصنوعة في مصر ولمصر بأيادي مصرية. و كمصنع عالمي لأفضل السيارات العالمية، جنرال موتورز تؤكد فى هذه المناسبة أننا "هنا فى مصر لنبقى ". فنحن نعمل سوياً مع شركائنا لدعم صناعة تصنيع السيارات في مصر بشكل عام. وكأكبر مصنع محلي للسيارات ، لدينا دوراً هاماً نلعبه ليس فقط لدعم العمالة و الخدمات المجتمعية ولكن أيضاً للمساهمة في ترسيخ مبدأ التصنيع لتظل محرك رئيسي للنمو الاقتصادي في مصر".
وتوقع ماريو أن تواصل الأسواق في أفريقيا نموها لتلعب مصر دوراً محورياً في خطط الشركة طويلة الأمد لكونها ثالث أكبر سوقاً للسيارات في أفريقيا بل وثاني اكبر سوق للسيارات بالنسبة لجنرال موتورز في أفريقيا. فقد استحوذت مصر على أكثر من 24% من إجمالي حصتنا السوقية في أفريقيا خلال العام الماضي حيث بيعت أكثر من 180000 سيارة.
إن السيارة شيفرولية الدبابة الجديدة تعد علامة فارقة في تاريخ شركة جنرال موتورز مصر لما تضمنته عملية التصنيع والتجميع من تكنولوجيات عالمية متقدمة روعي فيها ان تلبي كافة الاحتياجات المحلية وهي تلك المعادلة الصعبة التي نجحت جنرال موتورز مصر من تحقيقها. كما شارك في تصنيع الدبابة الجديدة أكثر من 40 مورداً محلياً بنسبة تصنيع محلي تجاوزت ال60 %. كما إن خط إنتاج السيارة الدبابة الجديدة هو نقطة فاصلة في تاريخ الشركة حيث يتكون خط الإنتاج من عدة أقسام أولها قسم تجميع هيكل السيارة حيث أنه مزود ولأول مرة بنظام مبرمج أوتوماتيكياً ليعمل بشكل كامل لتوفير أقصى درجات الأمان للعامل مع المحافظةعلى مستوى جودة وأنتاجية تنافسي. فمعدات ومثبتات لحام أجزاءالسيارة متصلة من خلال شبكة أتصال ألكترونية للتحكم الكامل بها دون الحاجة لتوقف العملية الأنتاجية وهو ما يسهم في الوصول لأقصى درجات ضبط الجودة.
وكذلك قسم تجميع المكونات المزودة بأحدث تكنولوجيا التجميع على مستوى العالم بداية من عمليات تجميع التابلوه وتجميع الشاسيه وحفر رقم الشاسيه على جسم السيارة حتى نظام التربيط الأتوماتيكي للإطارات, ولأول مرة بالشرق الأوسط ماكينة ضبط زوايا العجل بالليزر خلافاً لنظم الضبط التقليدية وقد ساهم كل ما سبق في خط إنتاج فريد ومكتمل يعد فخراً لصناعة السيارات المصرية وخطوة على مصاف التصنيع المحلي المتكامل.وقد اعتمدت الشركة اعتماداً كلياً على العمالة المصرية ذات الأداء المتميز.