استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > المنتدى الاجتماعى > القسم الاسلامى

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-2023, 02:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Oct 2023
العضوية: 76804
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هالة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القسم الاسلامى
[read]معنى آية وإن عزموا الطلاق

معنى عزموا الطلاق






تحدّثت سورة البقرة عن عدة أحكام في جميع مجالات الحياة، ولعل من أهمِها مجال الأسرة والحياة الزوجية ومنها أحكام الطلاق، ويبحث الكثيرون عن معنى آية وإن عزموا الطلاق وما تدل عليه من أحكام الإيلاء في الإسلام.
معنى آية وإن عزموا الطلاق



إنّ معنى آية وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم أي أنّ من عزم على الطلاق فإن الله تعالى سميع وعليمٌ بالعزيمة، ومعنى العزيمة هو تتميم العقد على الشيء، ومعنى الطلاق هو حل عقدة النكاح، وهذه الآية تدل بمضمونها على حكمٍ شرعيٍ وهو الإيلاء.
يُراد بالإيلاء حلفان الرجل على ترك وطء زوجته وبعد مرور أربعة أشهرٍ على هذا اليمين أو الإيلاء، إما الرجوع أو الطلاق، وقد وقع خلافٌ في تفسير هذه الآية عند أهل التأويل، كما واستدلوا بهذه الآية على أن الأمة أو الجارية التي تكون من ما ملكت اليمين لا يكون فيها إيلاء؛ وذلك لعدم وقوع الطلاق عليها فهي ليست زوجةً للمولي.
قال أبو جعفر: “وأشبه الأقوال بما دلّ عليه ظاهر كتاب الله تعالى ذكره، قول عمر بن الخطاب وعثمان وعلي -رضي الله عنهم- ومن قال بقولهم في الطلاق أن قول الله تعالى: {فإن فاءوا فإنّ اللّه غفورٌ رحيمٌ، وإن عزموا الطّلاق فإنّ اللّه سميع عليمٌ}، إنما معناه: فإن فاءوا بعد وقف الإمام إياهم من بعد انقضاء الأشهر الأربعة، فرجعوا إلى أداء حق الله عليهم لنسائهم اللائي آلوا منهن، فإن الله لهم غفور رحيم.
أما إن عزموا الطلاق، فطلّقوهن فإن الله سميع، لطلاقهم إذا طلّقوهن وعليمٌ بما أتوا إليهن، وإنما قلنا ذلك أشبه بتأويل الآية، لأن الله تعالى ذكره ذكر حين قال: {وإن عزموا الطّلاق}،” فإن الله سميع عليم، ومعلوم أنّ انقضاء الأشهر الأربعة غير مسموع، وإنما هو معلوم، فلو كان عزم الطلاق انقضاء الأشهر الأربعة لم تكن الآية مختومة بذكر الله الخبر عن الله تعالى ذكره أنه {سميع عليمٌ}.
كما أنه لم يختم الآية التي ذكر فيها الفيء إلى طاعته في مراجعة المولي زوجته التي الى منها، وأداء حقها إليها بذكر الخبر عن أنه شديد العقاب، إذ لم يكن موضع وعيد على معصية، ولكنه ختم ذلك بذكر الخبر عن وصفه نفسه تعالى ذكره بأنه غفورٌ رحيمٌ إذ كان موضع وعد المنيب على إنابته إلى طاعته، فكذلك ختم الآية التي فيها ذكر القول، والكلام بصفة نفسه بأنه للكلام سميع وبالفعل عليم.
لذلك فإنّه يستفاد من الآية الكريمة أن من عاد عن يمينه ورجع لمعاشرة زوجته فإن الله تعالى يغفر له فهو الغفور الرحيم بعباده، ويجدر الإشارة إلى المدة التي وضعها الشارع للزوج ليتراجع عن يمينه فهي ليست بالقليلة وهذا من حرص الإسلام على الحياة الزوجية وعدم تفكك الأسر، والمتمعن في ايات الطلاق بالعموم يرى التفصيل والدقة من الله تعالى في موضوع الطلاق وذلك لحساسية هذا الموضوع وأهميته.

أحكام الإيلاء



يُعرف الإيلاء بأنه ” الحَلِفُ على الامتِناعِ مِن وَطءِ الزَّوجةِ مُطلَقًا أو أكثَرَ مِن أربعةِ أشهُرٍ”، والإيلاء له عدةٌ من الأحكامِ والتفصيلات في كتب الفقهاء، وقد وقع خلافٌ بين أهل التفسير في ما تناولته الآية فقالوا في معنى عزموا الطلاق أقوال وهي كما يأتي:
القول الأول

الذين يحلفون أن يعتزلوا نسائهم ينتظرون مدة أربعة شهور، فإن رجعوا خلال هذهِ المدة عن اليمين عن ترك الزوجة، وعادوا لما أوجب الله للزوجات من العشرة بالمعروف فالله تعالى غفورٌ رحيمٌ، وإن لم يرجعوا خلال الأربعة شهور وانتهت هذه المدة من غيرِ رجوعهم طُلِّقت منهن زوجاتهن اللاتي حلفوا عليهن ودليلهم على ذلك هو الدلالة على عزم المولي أو الزوج على طلاق زوجته التي حلف عليها.
واختلفوا أصحاب هذا الرأي في حكم الطلاق الذي يلحقها بعد مُضي مدة الأربعة أشهر فقيل تقع طلقة بائنة وهذا ما نُقل عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود وعثمان بن عفان وزيد بن ثابت وغيرهم، وقيل الذي يلحقها بمضي الأربعة الأشهر هو تطليقةٌ يملك فيها الزوج الرجعة، أي أنه يقع طلاقًا رجعيًا وهو ما نُقلَ عن الزهري وسعيد بن المسيب وغيرهم.
القول الثاني

الذين يحلفون على الإعتزال من نسائهم، يُنظرون أربعة أشهر فإن عادوا عن اليمين بعد انقضاء الأشهر الأربعة إليهنّ، فرجعوا إلى عشرةِ الزوجة بالمعروف، وترك هجرها، وعاد المولي لجماع الزوجة فَالله غفورٌ رحيم وَإِنْ عَزَمُوا على الطَّلاق بعدَ مرور أربعة أشهر فإن الله سميعٌ لطلاقِهم وعليمٌ بما فعلوا بهن من إحسان وعشرةٍ بالمعروف وإساءة.
وقال متأوِّلوا هذا التأويل: مضي الأشهر الأربعة يوجب للمراة المطالبة على زوجها المُولي منها، بالفيء أو بالطلاق، ويتوجب على أولي الأمر أن يسأل الزوج على ذلك، فإن فاء أو طلَّق، وإلا طلَّق عليه أولي الأمر ممن يعنوا بشأن الطلاق.
القول الثالث

ليس الإيلاء بشيء، ومن أصحابِ هذا القول من قال بأنه يراد من قوله تعالى: {عَزَمُوا الطَّلاقَ}، هو إمتناعهم عن الرجوع بعد ما أمرهم القاضي بالرجوع أو الطلاق، أي عدم رجوعهم هو عزمٌ على الطلاق.










[/read]
الموضوع الأصلي: معنى آية وإن عزموا الطلاق || الكاتب: هالة || المصدر: عرب موتورز

كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





lukn Ndm ,Yk u.l,h hg'ghr hg'ghr










عرض البوم صور هالة   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى, الطلاق, عزموا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو معنى محرك v بنت مكة ورشة عرب موتورز 2 07-16-2020 05:41 AM
معنى server due BMW بـى إم دابـــليو 1 12-05-2011 06:39 PM
ايش معنى هذه الرساله BMW بـى إم دابـــليو 0 07-18-2011 01:02 AM
قصيدة الطلاق نيسان 1 نيـــــــــسان 0 05-02-2011 06:30 PM
مساعده غسلنا ورحنا فيها تويـوتا تـويوتـــا 0 01-04-2011 04:33 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:49 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc