استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > المنتدى الاجتماعى > القسم الاسلامى

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2014, 03:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 1381
المشاركات: 897 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عاطف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القسم الاسلامى
[read]يصلح الكذب ثلاث يجوز الإنسان

لا يصلح الكذب إلا في ثلاث ، يجوز كذب الإنسان على نفسه

لا يصلح الكذب إلا في ثلاث ، يجوز كذب الإنسان على نفسه

يصلح الكذب ثلاث يجوز الإنسان

و يحرم ( الكذب ) لا مطلقا بل ( قيد ) تحريمه .

مطلب : في قوله صلى الله عليه وسلم { لا يصلح الكذب إلا في ثلاث } بغير خداع الكافرين بحربهم وللعرس أو إصلاح أهل التنكد ( بغير ) أحد ثلاثة مواضع :

الأول إذا كان بغير ( خداع الكافر ) وتقدم أن الخداع إرادة المكروه بالإنسان من حيث لا يعلم ، وتقدم قوله صلى الله عليه وسلم [ ص: 135 ] { الحرب خدعة } والكافرين جمع كافر من الكفر وهو ضد الإيمان وبفتح كالكفور والكفران بضمهما وكفر نعمة الله وبها كفورا وكفرانا جحدها وسترها ( بحربهم ) أي في أمر حربهم وجهادهم وما يتوصل به إلى خذلانهم وفشلهم .

( و ) الموضع الثاني إذا كان لغير ( العرس ) يعني وهي بكسر العين قال في القاموس : العرس بالكسر امرأة الرجل ورجلها جمعه أعراس .

والموضع الثالث : ما أشار إليه بقوله ( أو ) يكون الكذب لغير ( إصلاح ) ذات بين ( أهل التنكد ) بما يذهب وغر صدورهم ويجمع شملهم ويضم جماعتهم ويزيل فرقهم .

والإصلاح ضد الإفساد . قال في القاموس : الصلاح ضد الفساد ، وأصلحه ضد أفسده ، والتنكد التعاسر . قال في القاموس : تناكدا تعاسرا .

وناكده عاسره ، وأصل النكد الشدة والعسرة ، يقال نكد كفرح ، ورجل نكد شوم ، وقوم أنكاد ومناكيد . وأما قول كعب رضي الله عنه من بانت سعاد : قامت فجاوبها نكد مثاكيل ، فالمراد بالنكد في كلامه اللاتي لا يعيش لهن ولد ، الواحدة نكدى كما قاله الإمام ابن هشام .

روى الترمذي وحسنه عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يصلح الكذب إلا في ثلاث : الرجل يكذب في الحرب والحرب خدعة ، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما ، والرجل يكذب للمرأة ليرضيها بذاك } قال الإمام بن مفلح في الآداب الكبرى : ويحرم الكذب لغير إصلاح وحرب وزوجة وقال ابن الجوزي : وضابطه أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان ذلك المقصود مباحا ، وإن كان واجبا فهو واجب .

قال ابن مفلح : وهو مراد الأصحاب . ومرادهم هنا لغير حاجة وضرورة فإنه يجب الكذب إذا كان فيه عصمة مسلم من القتل . وعند أبي الخطاب يحرم أيضا لكن يسلك أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما .

وقال ابن عقيل : هو حسن حيث جاز لا إثم لي فيه ، وهو قول أكثر العلماء .

وقال الإمام المحقق ابن القيم في الهدي : يجوز كذب الإنسان على نفسه وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه ، كما كذب الحجاج بن علاط على المسلمين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب ، وأما ما [ ص: 136 ] نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب ، لا سيما تكميل الفرح وزيادة الإيمان الذي حصل بالخبر الصادق بعد هذا الكذب ، وكان الكذب سببا في حصول المصلحة الراجحة .

قال ونظير هذا الإمام والحاكم يوهم الخصم خلاف الحق ليتوصل بذلك إلى استعمال الحق .

كما أوهم سليمان بن داود عليهما السلام إحدى المرأتين بشق الولد نصفين حتى يتوصل بذلك إلى معرفة عين أمه . انتهى . وقصة الحجاج بن علاط كما ذكرها الإمام المحقق في الهدي النبوي وابن هشام في السيرة وأهل السير والمغازي وذكرتها في كتابي تحبير الوفا في سيرة المصطفى ، قال في الهدي : وكان الحجاج بن علاط السلمي قد أسلم وشهد فتح خيبر وكانت تحته شيبة أخت بني عبد الدار قصي .

أي وهو أبو نصر الذي نفاه عمر رضي الله عنه لما سمع أم الحجاج بن يوسف الثقفي تقول الأبيات التي منها :
هل من سبيل إلى خمر فأشربها
أم من سبيل إلى نصر بن حجاج
ومن ثم قال عروة بن الزبير رضي الله عنه يوما للحجاج : يا ابن المتحببة ، يعيره بذلك ، قال في الهدي : وكان الحجاج مكثرا من المال فكانت له معادن أرض بني سليم ، { فلما ظهر النبي صلى الله عليه وسلم على خيبر قال الحجاج بن علاط إن لي ذهبا عند امرأتي ، وإن تعلم هي وأهلها بإسلامي فلا مال لي ، فأذن لي فلأسرع السير وأسبق الخبر ، وقال له صلى الله عليه وسلم لا بد لي أن أقول ، أي أذكر ما هو خلاف الواقع ، فأذن له صلى الله عليه وسلم وقال قل قال الحجاج فخرجت حتى انتهيت إلى الحرم فإذا رجال من قريش يسمعون الأخبار ، قالوا حجاج والله عنده الخبر ، ولم يكونوا علموا ، فقالوا يا حجاج إنه قد بلغنا أن القاطع يعنون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سار إلى خيبر ، فقلت عندي من الخبر ما يسركم ، فاجتمعوا علي يقولون إيه يا حجاج ؟ فقلت لم يلق محمد وأصحابه قوما يحسنون القتال غير أهل خيبر فهزم هزيمة لم يسمع مثلها قط ، وقتل أصحابه قتلا لم يسمع بمثله قط ، وأسر محمد ، وقالوا لا نقتله حتى نبعث به إلى مكة فيقتلوه بين أظهرهم [ ص: 137 ] فصاحوا وقالوا لأهل مكة قد جاءكم الخبر ، هذا محمد إنما تنتظرون أن يقدم به عليكم فيقتل بين أظهركم قال حجاج وقلت لهم أعينوني على غرمائي ، فجمعوا له ماله بأحسن ما يكون . قال في الهدي : فلما قدم مكة قال لامرأته أخفي علي واجمعي ما كان لي عندك من مالي فإني أريد أن أشتري من غنائم محمد وأصحابه فإنهم قد استبيحوا وأصيبت أموالهم ، وإن محمدا قد أسر وتفرق عنه أصحابه ، وإن اليهود قد أقسموا لنبعثن به إلى مكة ثم لنقتلنه بقتلاهم بالمدينة يعني بني قريظة . وفشا ذلك في مكة واشتد على المسلمين وبلغ منهم ، وأظهر المشركون الفرح والسرور ، وبلغ العباس رضي الله عنه جلبة الناس وإظهارهم السرور . فأراد أن يقوم ويخرج فانخزل ظهره فلم يقدر على القيام فدعا ابنا له يقال له قثم وكان يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يرتجز ويرفع صوته لئلا يشمت به أعداء الله :
قثم شبيه ذي الأنف الأشم فمتى ذي النعم يرغم من رغم
وحشر إلى باب داره رجال كثيرون من المسلمين والمشركين منهم المظهر للفرح والسرور ، ومنهم الشامت والمعزي ، ومنهم من به مثل الموت من الحزن والبلاء . فلما سمع المسلمون رجز العباس رضي الله عنه وتجلده طابت أنفسهم ، وظن المشركون أن قد أتاه ما لم يأتهم ثم أرسل العباس غلاما له إلى الحجاج وقال له اخل به وقل له ويلك ما جئت به وما تقول ، فالذي وعد الله خير مما جئت به ، فلما كلمه الغلام قال له أقرئ أبا الفضل مني السلام وقل له ليخل بي في بعض بيوته حتى آتيه ، فإن الخبر على ما يسره . فلما بلغ العبد باب الدار فقال أبشر أبا الفضل ، فوثب العباس فرحا كأنه لم يصبه بلاء قط حين جاءه . فأتى الغلام وقبل ما بين عينيه فأخبره بقول الحجاج فأعتقه } .

وفي سيرة الشامي أنه اعتنقه وأعتقه . فلما أخبره بالذي قال قال العباس لله علي عتق عشر رقاب وأن الغلام اسمه أبو زبيبة .

قال ولم أر له ذكرا في الإصابة . انتهى . قال في الهدي : قال أخبرني ، قال يقول لك الحجاج اخل به في بعض بيوتك حتى يأتيكم ظهرا ، فلما جاء الحجاج واختلى به أخذ عليه لتكتمن [ ص: 138 ] خبري . وفي سيرة الشامي فناشده الله لتكتم عني ثلاثة أيام ، ويقال يوما وليلة ، فواثقه العباس رضي الله عنه على ذلك . فقال له الحجاج قد افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وغنم أموالهم وجرت فيها سهام الله ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفى صفية بنت حيي لنفسه وأعرس بها ، ولقد أسلمت ولكن جئت لمالي أردت أن أجمعه وأذهب به ، وإني استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول فأذن لي ، فأخف علي ثلاثا ثم اذكر ما شئت .

قال فجمعت له امرأته متاعه ثم انشمر راجعا ، فلما كان بعد ثلاث أتى العباس امرأة الحجاج فقال ما فعل زوجك ؟ قالت ذهب ، وقالت لا يحزنك الله يا أبا الفضل لقد شق علينا الذي بلغك ، فقال أجل لا يحزنني الله ولم يكن بحمد الله إلا ما أحب ، فتح الله سبحانه على رسوله خيبر وجرت فيها سهام الله ، واصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية لنفسه ، وإن كان لك في زوجك حاجة فالحقي به . قالت : أظنك والله صادقا . قال فإني والله صادق والأمر على ما أقول . قالت فمن أخبرك بهذا ؟ قال الذي أخبرك بما أخبرك ثم ذهب .

قال ابن إسحاق : فلبس حلة له وتخلق أي تطيب وأخذ عصاه ثم خرج حتى أتى الكعبة فطاف ، فلما رأوه قالوا يا أبا الفضل هذا والله التجلد لحر المصيبة . قال كلا والذي حلفتم به ، لقد افتتح محمد خيبر وترك عروسا على بنت ملكهم ، يعني صفية بنت حيي ، وأحرز أموالهم وما فيها فأصبحت له ولأصحابه . قالوا من جاءك بهذا الخبر ؟ قال الذي جاءكم بما جاءكم به ، ولقد دخل عليكم مسلما فأخذ ماله وانطلق ليلحق بمحمد وأصحابه فيكون معه . قالوا يا لعباد الله انفلت عدو الله ، أما والله لو علمنا لكان لنا وله شأن . قال في الهدي : ولقد سألني أن أكتم عليه ثلاثا لحاجة .

قال فرد الله تعالى ما كان بالمسلمين من كآبة وجزع على المشركين ، وخرج المسلمون من مواضعهم حتى دخلوا على العباس فأخبرهم الخبر فأشرقت وجوه المسلمين . انتهى .

وقوله كما أوهم سليمان بن داود عليهما السلام إحدى المرأتين . هذه القصة ذكرها الإمام بن القيم في كتابه الطرق الحكمية ، وهي أن امرأتين [ ص: 139 ] ارتفعتا إلى نبي الله داود عليه السلام ادعتا ولدا معهما ، فحكم به داود عليه السلام للكبرى ، فقال سليمان ائتوني بالسكين أشقه بينكما ، فسمحت الكبرى بذلك ، وقالت الصغرى لا تفعل رحمك الله هو ابنها ، فقضى به للصغرى .

قال في الطرق الحكمية : فأي شيء أحسن من اعتبار هذه القرينة الظاهرة ، فاستدل برضى الكبرى بذلك وأنها قصدت الاسترواح إلى التأسي بمساواة الصغرى في فقد ولدها ، وشفقة الصغرى عليه وامتناعها من الرضا بذلك دل على أنها هي أمه . وأن الحامل لها على الامتناع هو ما قام بقلبها من الرحمة والشفقة التي وضعها الله في قلب الأم . انتهى .

يصلح الكذب ثلاث يجوز الإنسان[/read]


كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





gh dwgp hg;`f Ygh td eghe K d[,. ;`f hgYkshk ugn ktsi hg;`f eghe d[,. dsln










عرض البوم صور عاطف   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
قديم 08-21-2014, 10:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 929
المشاركات: 328 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عالم السيارات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاطف المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

ربي يعطيك العافيه
ع الانتقاء الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك الطيبه









عرض البوم صور عالم السيارات   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2014, 07:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 1226
المشاركات: 382 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رانيا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاطف المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

سلمت أناملك ع الطرح
وسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
بـ إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوووود









عرض البوم صور رانيا   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2014, 04:34 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2014
العضوية: 1417
المشاركات: 476 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فولكس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاطف المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان









عرض البوم صور فولكس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإنسان, الكذب, ثلاث, يجوز, يسمى, نفسه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل طول العمود الخلفي للفشفش اللى بدبل نفسه للى من غير دبل؟ تويـوتا تـويوتـــا 0 03-19-2012 08:32 AM
استفسار هل يصلح استخدام الدبل ام لا ؟؟ تويـوتا تـويوتـــا 0 10-29-2011 05:54 AM
خدوش تويـوتا تـويوتـــا 0 09-06-2011 05:15 PM
خدوش البويا نيسان 1 نيـــــــــسان 0 06-30-2011 08:44 PM
البني المحروق دوخني ، خدوش × خدوش ! [ صور ] هوندا هـــــــوندا 0 03-08-2011 03:23 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:04 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc