استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > السيارات الأوروبية > الأوربى العام

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2020, 07:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2020
العضوية: 1565
المشاركات: 249 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رشا امام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الأوربى العام
طريقة عمل مجموعة القيادة والتوجيه الميكانيكية



طريقة مجموعة القيادة والتوجيه الميكانيكية








يُعتبر نظام التوجيه من أهم الأنظمة في السيارة، عندما يريد السائق الانعطاف بالسيارة، فإن على نظام التوجيه أن يقوم بعطف العجلات بسهولة، لكن لابد من عودة العجلات إلى الاستقامة الأمامية بعد الانتهاء من الانعطاف، كما يؤمن عزل السائق عن الصدمات، وتقليل جهده المبذول خلال الانعطاف، تبين أن سلامة وأمان السيارة يعتمد إلى حد كبير على نظام التوجيه.



طريقة عمل مجموعة القيادة والتوجيه الميكانيكية:



عند قيام السائق بتدوير عجلة القيادة ينتقل عزم التدوير عبر عمود القيادة إلى علبة مسننات التوجيه، فتنتقل الحركة إلى الذراع الهابط وحسب الاتجاه المطلوب، تتحرك أذرع التوجيه والوصلات المفصلية لنقل الحركة إلى العجلات، وبنسبة تخفيض للحركة تتراوح بين (1:12) إلى (1:28) وذلك حسب نوع السيارة ووزنها ونوع نظام التوجيه فيها.

1- نسب التوجيه:



تقوم مسننات علبة التوجيه بعملين:




  • تحويل الحركة الدورانية لعجلة التوجيه إلى حركة خطية وبذلك يستطيع السائق تحريك العجلات الأمامية إلى اليمين أو اليسار والتحكم باتجاه سير السيارة.

  • مضاعفة جهد السائق في التحكم بتوجيه السيارة وذلك عن طريق إبطاء حركة المقود، نطلق على عملية مضاعفة جهد السائق باسم الفائدة الميكانيكية وهي نسبة قوة التحريك الناتجة إلى قوة التوجيه المطبقة وتظهر أهمية الفائدة الميكانيكية في حالتي وقوف السيارة وحركتها، ففي حال الوقوف أو الحركة البطيئة فإن السائق بحاجة إلى جهد كبير من أجل التغلب على احتكاك العجلات مع سطح الطريق، أما في حالة الحركة السريعة للسيارة نجد أن قوى الاحتكاك أقل وبالتالي جهد السائق عند الانعطاف أقل.


    عند تدوير عجلة القيادة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار تتحرك العجلة الأمامية بزاوية مقدارها (60 – 70) درجة ويحتاج ذلك إلى (2 – 5) لفات كاملة لعجلة القيادة وذلك حسب نوع السيارة ووزنها وحسب نسبة التوجيه، حيث تحسب هذه النسبة بقسمة زاوية دوران عجلة القيادة على زاوية انحراف العجلة الأمامية بالدرجات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الدورة الكاملة (360) درجة، فإذا احتجنا إلى (3) دورات لعجلة القيادة، وانحرفت العجلة الأمامية (60) درجة تكون نسبة التوجيه 18.


    أي أن كل (18) درجة من عجلة القيادة تعطي درجة انحراف واحدة للعجلة الأمامية، فكلما زادت نسبة التخفيض يتضاعف العزم أكثر ولكن نحتاج إلى عدد أكبر من لفات عمود المقود لتحريك العجلات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، أما إذا قلت نسبة التخفيض فنحتاج إلى عدد لفات أن نبذل جهداً أكبر حسب قيمة نسبة التخفيض وتستخدم نسب التخفيض البطيئة لتعطي توجيهاً سهلاً للسيارات الثقيلة والسيارات التي تستخدم نظام توجيه ميكانيكي، أما النسب السريعة (12 : 1) فتستخدم في السيارات الخفيفة أو أنظمة التوجيه المساعدة.

2- نسبة التوجيه المتغيرة:



تطبق نسبة التوجيه المتغيرة على علبة التوجيه ذات الجريدة والمسنن وهو شائع الاستعمال في السيارات الحديثة ذات التوجيه الميكانيكي، حيث يتم تغيير نسبة التوجيه عن طريق خطوة السن؛ أي المسافة بين قمتين متتاليتين للأسنان (أو المسافة بين أي نقطتين متناظرتين على سنين متجاورين) وذلك بجعل نسبة التخفيض مرتفعة في منتصف الجريدة ومنخفضة على جانبيها، يفيد هذا التغيير أثناء الانعطاف أو صف السيارة عند التوقف.


يمكن تغییر نسبة التوجيه عن طريق طول محور التوجيه وذراع التوجيه، على سبيل المثال عند استخدام محور توجيه طويل مع ذراع هابط قصير نحصل على نسبة توجيه بطيئة، أما عند استخدام محور توجيه قصير مع ذراع هابط طويل فنحصل على نسبة توجيه سريعة.

مزايا نظام التوجيه الميكانيكي:



  • تكلفة قليلة عند الصيانة.

  • تصل نسبة التخفيض بين عجلة القيادة والعجلات إلى (1:28).

  • قلة عدد الأجزاء وسهولة الصيانة.

طرق معايرة مجموعة القيادة والتوجيه الميكانيكية:



إن معايرة مجموعة القيادة والتوجيه الميكانيكية مهمة عند الإحساس بوجود خلل في الأداء كما أن العيارات عملية ضرورية عند إجراء الصيانة الكاملة للمجموعة، نذكر من هذه العيارات:

معايرة وضبط الأذرع (Wheel Track Clearance):



تهدف هذه الطريقة إلى ضبط المسافة بين العجلتين الأماميتين أي زيادة أو نقصان المسافة بين نقطة ارتكاز صامولة ذراع السحب من جهة العجلة اليسرى والعجلة اليمنى، شد الصامولة يعني تقصير المسافة وإرخاؤها يعني تطويل المسافة وقبل القيام بضبط المسافة يجب التأكد من جميع الأذرع والوصلات مشحمة ومشدودة.

معايرة علبة التوجيه (الحركة الحرة لعجلة القيادة ):



لاستمرار سير السيارة باستقامة دون صعوبات يلزم ضبط دقيق للخلوص بين مسننات علبة التوجيه تسمى هذه الطريقة (معايرة الحركة الحرة لعجلة التوجيه)، الغاية من العيار هي إزالة الفراغ بين المسننات والتغلب على حالات الاهتراء الطبيعي دون أن يؤدي ذلك إلى تقييد حركة المسننات، يوجد عیاران أساسيان لمسننات التوجيه، الأول يتم فيه عيار التحميل الأولي لمحمل (رولمان) المحور (يدعى بالعيار الطولي)، أما العيار الثاني فيتم فيه عيار وضعية محور الذراع الهابط (بتمان)؛ ذلك للحصول على أقل احتكاك بينه وبين المحور (يدعى بالعيار العرضي).


عندما تزداد الحركة الحرة لعجلة التوجيه نستدل مباشرة على وجود خلوص كبير بين مسننات العلبة وكلما زاد الخلوص زادت الحركة الحرة لعجلة التوجيه وتتم معايرة الخلوص بين هذه المسننات بلولب الضبط الخاص، عند البدء بالمعايرة يفضل فصل وصلات التوجيه عن النهاية السفلى لعلبة التوجيه.


كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





'vdrm ulg l[l,um hgrdh]m ,hgj,[di hgld;hkd;dm hgld;hkd;dm hgrdh]m ,hgj,[di










عرض البوم صور رشا امام   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
قديم 08-06-2020, 04:55 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 4
المشاركات: 299 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
love forever غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رشا امام المنتدى : الأوربى العام
افتراضي


اغلفة فيس بوك

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع









عرض البوم صور love forever   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2020, 05:11 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2014
العضوية: 1415
المشاركات: 418 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمر حنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رشا امام المنتدى : الأوربى العام
افتراضي


اغلفة فيس بوك

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة


إنـجاز أكثر رائــــــع









عرض البوم صور تمر حنة   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2020, 06:03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2020
العضوية: 1576
المشاركات: 10 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منى احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رشا امام المنتدى : الأوربى العام
افتراضي


اغلفة فيس بوك

تسلم الايادي موضوع جميل الف شكر علي المجهود









عرض البوم صور منى احمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجموعة, الميكانيكية, القيادة, والتوجيه, طريقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرسيدس ذاتية القيادة في المستقبل،تطوير نظام القيادة الآليةمن دايملر فولكس مــــرسيدس 1 09-09-2020 05:11 AM
إضافة مركبة إلى مجموعة لكزس فئهfعاليه الاداء2015، شغف القيادة وتكنولوجيا رياضة المركب عاطف اليابانى العام 6 06-03-2016 05:44 AM
اختفاء عجلة القيادة،اختفاء عجلة القيادة من السيارات الحديثه عاطف احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات 2 07-22-2014 02:37 PM
استفسار لحل مشكلة من اهل الخبرة الميكانيكية تويـوتا تـويوتـــا 0 05-16-2012 08:41 AM
دويــتــو في فن القيادة !!! جــيب jeep جيب 0 10-01-2011 08:02 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:00 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc