استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > ورشة عرب موتورز

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2010, 09:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 682
المشاركات: 60 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفيصل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ورشة عرب موتورز
السلآم عليكم

الرجاء التثبيت يا اخوان

لكي يستفيد الاخرون

والآن مع شرح تفصيلي للمكينه واجازئها

الماكينه

مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )

1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك 12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )

الماكينه

صوره خلفيه لنفس المحرك

15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )

هذه صوره اخرى للأجزاء داخل المحرك لمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا


الماكينه
الماكينه

1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( القزوزت )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البوجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى

بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك

راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب )

1- الشنبر

الماكينه

الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق

الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود

ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص

شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك

طبعا الشنابر تاتي مقاسات

وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )

10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60

في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر

اثنان للضغط
واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )

عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب

2- راس المحرك

الصمام ( البلف )

الماكينه

كما نشاهد في الصوره راس المحرك


1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )

فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق



بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه

في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( تقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل

الماكينه



يتبع


---------- Post added at 08:01 PM ---------- Previous post was at 08:00 PM ----------

عمود الكامات ( عمود التايمنيق )

الماكينه

عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات

اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره

3- المكبس ( البستم )

الماكينه

وعلى فكره اخواني هنا كمان نفس المشكله في الصوره الغلط انه اللي فوق بعد واللي تحت قبل ..

هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه

والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب

لذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى

الماكينه

وعلى فكره اخواني هنا كمان نفس المشكله في الصوره الغلط انه اللي فوق بعد واللي تحت قبل ..

هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر

4- الاسطوانه ( السلندر )

الماكينه

السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك



في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق

ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض

5- عمود المرفق ( الكرنك )

ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5

عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك

العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود


السبايك ( الثابت و المتحرك )

الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك

ملاحظه

للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه

6- الوجيه

الماكينه

الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه

فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء

يجب ان تحرص ان تكون الوجيه اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت

الماكينهالماكينه

هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب

1- شنابر
2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطيه
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )

عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه

1- نظافة المحرك

تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )

ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير


2- استعمال العده المناسبه

_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس

طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا



_ حامل المحرك

الماكينه

- الزرقينه الشنابر ( لا اعرف لها اسم اخر )

وهذه صوره لها

الماكينه

1- زرقينة الشنابر

وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه

في النهاية

هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او
بمعنى اخر
نقدر نقول عنها
ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها ( حلوه نتطرق لها تحسن اني دكتور مو مكانيكي )
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )

الماكينه

هذه صوره تظهر
ترتبي الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V

---------- Post added at 08:05 PM ---------- Previous post was at 08:01 PM ----------

الرجاء التثبيت

الموضوع الأصلي: شرح الماكينه || الكاتب: الفيصل || المصدر: عرب موتورز

كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





avp hglh;dki










عرض البوم صور الفيصل   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اف جي موديل 2010 كم لتر زيت لتغيير زيت الماكينه تويـوتا تـويوتـــا 0 11-04-2011 11:12 PM
زيت الماكينه تويـوتا تـويوتـــا 0 10-22-2011 03:11 PM
لمن يعاني أو يشكو من نقص زيت الماكينه تويـوتا تـويوتـــا 0 10-19-2011 09:51 AM
استفسار صوت الماكينه تويـوتا تـويوتـــا 0 07-09-2011 08:16 PM
الافالون كم علبة للزيت الماكينه تويـوتا تـويوتـــا 0 11-15-2010 12:22 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:55 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc