استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > ورشة عرب موتورز

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2010, 08:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 682
المشاركات: 60 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفيصل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ورشة عرب موتورز
(( هيمي - HEMI ))

إن كنت لاتعرف شيئا عن السيارات أو لا تعرف إلا القليل عن محركاتها .. فإن كلمة (( هيمي )) لا بد أن تعني لك ولها تأثير في داخلك
هذه الكلمة أصبحت مرادفة للمحركات القوية والكبيرة في العالم .. ولكن لماذا

هيمي..hemi

في هذا الموضوع سوف تتعرف على محرك الهيمي وتتعرف لماذا المحركات التي تستعمل تصميم الهيمي محركات ذات تصميم هائل ورهيب وقوة عالية

(( تاريخ ومقدمة عن الهيمي))
هيمي..hemi *ولد محرك الهيمي في عام 1951م. قدمت كرايسلر محرك الهيمي V8 بقوة 180 حصان في موديلات مختلفة. وكانت إزاحة (سعة) المحرك 331 بوصة مكعبة (5.4 لتر)، ولذلك عُرف بإسم الهيمي 331.
طبعا نحن نتكلم عن العام 1951 بمحرك 8 سلندر كان في ذلك الوقت قوة رهيبة جدا ان تصل لل 180 حصان
استمرت كرايسلر في تطوير محرك الهيمي ، ومنذ ولادته وحتى عامنا هذا ما زال هذا الاسم له شعبية واسعة في تزود الطاقة في سباقات الربع ميل (drag racing) والفني كارز (funny cars) و سيارات العضلات (muscle cars).

إن الشي الذي سمح للكرايسلر هيمي من عام 1951 لإنتاج طاقة كبيرة أكثر من المحركات الموجودة في أيامها كان السبب يعود لكفاءة غرفة الاحتراق
في المحرك الهيمي تكون قمة غرفة الاحتراق نصف كُروية (hemispherical)

هيمي..hemi
هيمي..hemi


معظم السيارة فيما قبل الخمسينيات استعملت ما كان يعرف بالرأس المسطح، والكثير من محركات السيارات ما تزال تستعمل تصميم الرأس المسطح إلى اليوم بسبب إنها ارخص للمُصنِعين.
في المحرك مسطح الرأس تكون الصمامات في قاعدة المحرك بدلاً من وجوده في الرأس وتفتح في غرفة بجانب المكبس (البستم).
إن الرأس في المحرك مسطح الرأس بسيط جداً - هو عبارة عن معدن صلب مع وجود فُتُحات حُفِرت به وذلك لتثبيت شمعات الاحتراق.
إن عمود الكامات الموجود في قاعدة المحرك يدفع مسامير الصمامات بشكل مباشر وذلك لتُفتح الصمامات،
وذلك يزيل الحاجة إلى أذرعة الدفع (pushrods) وإلى الأذرعة الهزازة. وكل شيء بسيط في المحرك مسطح الرأس. (( كلام كبير شوي ))

والمشكلة في المحرك المسطح الرأس، هي كفاءته الحرارية (thermal efficiency)

(( مميزات محركات هيمي ))

هناك العديد من الأجزاء المختلفة في تصميم المحرك والتي تقوم بالتحكم في كمية القوة التي بالإمكان استخراجها من كل شوط احتراق. كمثال:

1. انت تريد احتراق كل الوقود في الأسطوانة. وإذا كان التصميم يترك بعض الوقود دون احتراق فتلك إذا طاقة غير مستغلة.
2. تريد إنتاج أقصى ضغط للأسطوانة وذلك عندما يكون ذراع عمود الكرنك في الزاوية القائمة، إذا فعليك استخراج كل الطاقة من هذا الضغط.
3. تريد إهدار أقل طاقة ممكنة من المحرك فعليك سحب أكبر قدر ممكن من الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق ومن ثم تخرج كل النواتج من الاحتراق عبر العادم.
4. تريد فقد اقل كمية من الحرارة من الرؤوس ومن جدران الأسطوانة. وكما تعرف الحرارة أحد الأسباب المُكونة للضغط في الأسطوانة، إذا ففقد الحرارة يعني ضغط عالي أقل.إن العنصر الأخير في القائمة السابقة هو أحد أهم الفوائد الرئيسية في المحرك الهيمي مقابل المحرك مسطح الرأس. المنطقة السطحية تسبب فقدان الحرارة. والوقود الذي يكون بالقرب من جدار الرأس قد يكون بارداً جداً لدرجة أنه من الممكن أن لا يحرق جيداً. في المحرك المسطح الرأس تكون نسبة المنطقة السطحية إلى نسبة حجم غرفة الاحتراق كبيرة. في محرك الهيمي تكون المنطقة السطحية اقل بكثير من تلك التي في المحرك المسطح الرأس ، لذلك فإن حرارة أقل تُفقد ويتكون لنا أعلى ضغط ممكن.
العامل الآخر الرئيسي في رأس الهيمي هو حجم الصمامات. وبما أن الصمامات تكون على الاتجاه المعاكس للرأس ، فإنه تكون لدينا مساحة أكبر للصمام. أن تصميم المحرك الذي ميز الهيمي كان غرفة الاحتراق المحشور (wedge-shaped) مع وجود الصمامات على استقامة واحدة. ترتيب الاستقامة الواحدة حدد حجم الصمام. ولذلك فأن الصمامات في المحرك الهيمي من الممكن أن تكون كبير وذلك ليكون مرور الهواء من خلال المحرك أفضل.

الدودج هيمي ماقنوم و300C والتشارجر الجديد
هيمي الجديد بُني على أساس تقاليد قوة الهيمي لتكوين محرك V8 بسعة (5.7 لتر) مع رؤوس نصف كُروية وصلت قوتها حتى اكثر من 370 قوة حصانية دون اي اضافات اخرى

(( س: بأختصار ما هو السر في محركات الهيمي؟؟؟ ))

يحتوي محرك الهيمي على عدد (2) صمامين لكل أسطوانة + عدد (2) بواجي "شمعتي احتراق" لكل أسطوانة. تساعد شمعتي الاحتراق على حل مشكلة الإنبعاثات
وتكون الشمعتين لساني لهب من الأمام مما يؤدي إلى عملية احتراق كاملة وسريعة
رؤوس نصف كروية الشكل مما يجعل كمية من الوقود متوفرة دائما بقرب الاسطوانات بحرارة مناسبة للاحتراق السريع

هيمي..hemi
لاحظ تصميم غرفة الاحتراق النصف كروية التي تعتبر آلة لاكبر الصمامات. وينتج كفاءة أعلى لكل اسطوانة عند السباقات والتفجير ، وتصميم الغرفة المغلقة على كل جانب من المكونات.
ولاحظ وجود شمعتي الاحتراق حجم الصمامين الكبيرين في اعلى غرفة الاحتراق

هيمي..hemi


هيمي..hemi
صورة عامة من داخل محرك هيمي لتوضيح الاجزاء الداخلية وطريقة تصميمها وترتيبها

هيمي..hemi
الاستشعار الموجودة لتغذية كمبيوتر المحرك واعطائه المعلومات اللازمة ،
ويستخدم أيضا لكشف القرقعة ومنعها وخفض مجموع توقيت الإشعال إذا تم الكشف عن سباقات او تفجير

هيمي..hemi
الأسطوانة الهيدروليكية لتوفير الطاقة الإضافية من خلال خفض الاحتكاكات الدورية في المحرك

هيمي..hemi
((MDS)) نظام الازاحة المتعدد
هذا الجهاز وكأنه خدعة للمحرك وهو صمام يعمل إلكترونيا بحيث لا يقوم باهدار طاقة وحرق اكثر للوقود في حال انك لا تريد ذلك اثناء قيادتك في السرعات البسيطة والثابتة داخل المدينة
، والذي ينتج عنه زيادة 20 في المئة في الاقتصاد في استهلاك الوقود. العملية برمتها تحدث في خلال ميلي ثانية والعملية سلسة جدا

هيمي..hemi
صواني طويلة معتمدة في محركات هيمي للاحتفاظ بكمية وقود قريبة من المحرك حتى تكون الحجرات النصف كروية مليئة بالوقود المستعد للاحتراق بصورة اسرع من غيره

هيمي..hemi
جلود لاحكام تركيب الكويلات فوق شمعات الاحتراق لعدم تسرب اي شرارة وعدم اهدار اي طاقة

هيمي..hemi
تعويض التنفس للاحتراق الامثل وهو البديل عن عدم امكانية استخدام (4) أربعة صمامات في حجرة الاحتراق وتبريد اكثر واداء افضل


(( عيوب محركات الهيمي ))
بما أن لدى محركات الهيمي كل هذه الميزات، إذا لماذا لا تستعمل كل المحركات في الشركات الاخرى رؤوس نصف كُروية؟

الشيء الوحيد الذي لن يستطيع تحمله الرأس النصف كُروي وهو أربع صمامات لكل أسطوانة. زوايا الصمام ستكون صعبه للغاية لدرجة أن الرأس سيكون تصميمه شبه مستحيل.
ووجود صمامين لكل أسطوانة ليست بالمشكلة في سيارة الربع ميل وسيارات الناسكار (NASCAR)
بسبب أن محركات السباق محددة بصمامين لكل اسطوانة في هذه الأصناف.


هيمي..hemi
ولكن في الشارع وجود أربع صمامات صغيرة لكل أسطوانة يجعل المحرك يتنفس بسهولة أكثر منه لو كان ذو صمامين كبيرين. بعض المحركات اليوم تستعمل تصميم الرأس المنحني بأربع صمامات.
والسبب الآخر أن أكثر المحركات عالية الأداء لم تعد تستعمل تصميم الهيمي وذلك رغبةً في خلق غرفة احتراق أصغر. غرفة الاحتراق الصغيرة تقلل تسرب الحرارة أثناء الاحتراق

((وموضوع المميزات والعيوب موجودة في كل آلة وكل محرك وكل شيء موجود في الارض))
فلا يوجد محرك كامل بكل المواصفات .. فلا بد من وجود الأفضل في نقاط معينة في تصميم كل محرك


ومصنعي المحركات اليوم يتنافسون في ذكاء التصميم لاصدار الميزد من القوة والسرعة

الموضوع الأصلي: هيمي..hemi || الكاتب: الفيصل || المصدر: عرب موتورز

كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





idld>>hemi










عرض البوم صور الفيصل   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
C 300 hemi 2008 التاجر الاماراتى بيع وشراء السيارات الاماراتية 0 11-25-2011 04:50 PM
نطة wrangler JK hemi جــيب jeep جيب 0 10-06-2011 09:33 AM
رانجلر هيمي جــيب jeep جيب 0 08-05-2011 09:56 PM
كرايسلر 300 هيمي للبيع التاجر الاماراتى بيع وشراء السيارات الاماراتية 0 04-06-2011 04:10 PM
رانجلر هيمي جــيب jeep جيب 0 12-13-2010 09:30 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:54 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc