|
التسجيل السريع مُتاح |
|||||
|
انشر الموضوع |
![]() |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||
|
المنتدى :
تـويوتـــا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،، أهلا بكم في هذا التقرير المتواضع عن تركيب مروحة مكيف للفورتشنر أتمنى أن تتحقق الفائدة للجميع ، تجدر الإشارة إلا أن هذا التقرير ما هو إلا تكراراً لما ذكره أخونا الغالي أبو ليد في تقرير سابق له ولكن مع إضافة بعض التفاصيل. ![]() بدايةً لماذا تركيب مروحة إضافية لمكيف الفورتشنر ؟ يلاحظ أن مكيف الفورتشنر على خلاف سيارات تويوتا الأخرى ليس عالي الكفائة ، والتبريد فيه أقل مما هو متوقع من السيارات اليابانية ، خصوصاً في حال التوقف لمدة أكثر من 15 دقيقة ، أو في حال التعرض للزحام والاختناقات المرورية أوقات الصيف وفي عز الحر ولهيب الشمس. انخفاض جودة التكييف يرجع إلا أمور عديدة منها حجم الكمبريسر وحجم ثلاجة التبريد ونسبة غاز الفريون في السيارة ، كذلك نوع مراوح تبريد المكينة ( تكون خلف الرديتر وهي الاساسية في تبريد حرارة السيارة) وأمور أخرى ، لماذا بالذات التركيز على مراوح إضافية للمكيف ( تركب أمام ثلاجة المكيف الخارجية وخلف الشبك مباشرة ) ؟! اختيار إضافة مراوح للمكيف يرجع لعدة اسباب : 1- كونها أسهل الأمور التي بالإمكان عملها لزيادة أداء المكيف ، ولا تحتاج لتعديل كبير أو ترهيم معين. 2 أيضاً تعتبر الأرخص من الناحية المادية. 3- المخاطرة فيها شبة معدومة لسهولة آلية عملها وطريقة تركيبها. 4- يستفاد منها عدة فوائد سأذكرها بعد قليل. طريقة عملها : حرصت على أن تكون المروحة الإضافية مفصولة عن كهرباء السيارة حتى لا تشكل خطراً ، ويكون لها زر خاص لتشغيلها وإطفائها متى ما كان هناك حاجة ( لم تتم أي عملية تجريح لسلك بالسيارة أو العبث بأي من محتويات السيارة ) . وهي نفس الطريقة التي عملها أبو وليد والشباب الذين معه في تقريرهم. فوائدها : 1- زيادة تبريد المكيف فترة الظهر وعند ارتفاح حرارة الجو بشكل واضح ، وأيضاً المساهمة في خفض حرارة السيارة بشكل بسيط. 2- عند التوقف الطويل يبقى تبريد المكيف رائع ، ولا يتأثر بالتوقف على عكس السابق. 3- بالإمكان استخدامها عند التطعيس أو غيره لتبريد حرارة السيارة عند الحاجة. 4- هذه المروحة ليست محصورة على الفورتشنر فقط ، بل من الممكن تركيبها فيأي سيارة بشرط توفر مكان مناسب لها عند الثلاجة الأمامية. ميزتها : 1- تستطيع إغلاقها في الشتاء بحيث لا تستهلك عمرها الإفتراضي ولا تسحب كميه كهرباء بدون حاجة. 2- كذلك عند السفر يمكن اطفائها إذا لم يكن لها حاجه ، أو في أوقات المساء. نبدأ معكم بالتقرير المصور : تم التركيب لدى ورشة الشباب في الصناعية القديمة : ![]() وصف الورشة : عندما تكون متوجه للجنوب على الدائري الشرقي توجه مع مخرج 17 يمين ( يصبح وجهك شرق ) ، استمر على نفس الشارع ( تجاوز ثلاث اشارات تقريباً ) حتى يأتيك نفق ، بعد النفق اتجه يساراً مع ثاني اشارة ، تأتيك الورشة على يدك اليمين. وهذا موقعها على خرائط قوقل : ![]() الأدوات المطلوبة : 1- مروحة ( انسبها نوع دنسو كما اعتقد ونوعها صينية ). 2- كت أوت ( اختر نوع جيد لانه مهم جداً أفضلها ياباني ). 3- سلك بطول 5 متر. 4- كلبسات و بلاستك شد ( الكهربائي يعرفها ). 5- فصال كهرب لتشغيل المروحة من داخل السيارة. ![]() صورة المحل الي يبيع المروحة ( موقعه مقابل الورشة مباشرة ) : ![]() صورة قبل بداية العمل : ![]() الكهربائي "بشير" يفك الشبك : ![]() قبل تركيب المروحة الإضافية : ![]() أثناء التركيب : ![]() بعد الإنتهاء من التركيب ، ويلاحظ أن المروحة أكبر من مروحة الوكالة بقليل : ![]() هنا صورة للكتاوت الياباني : ![]() أخيراً فاص الكهرب لتشغيل المروحة : ![]() التكاليف : 1- المروحة : 65 ريال. 2- كت أوت : 30 ريال. 3- سلك بطول 5 متر : 10 ريال. 4- كلبسات و بلاستك شد : 5 ريال. 5- فصال كهرب : 15 ريال. 6- شغل اليد كان بـ 70 ريال بعد المكاسر والهواش ، ويقول لي لا تعلم نفر ثاني يوم عرف أني بحطها في المنتدى. وبالتالي أصبح مجموع تكاليف العمل كاملاً 195 ريال. ملاحظات متفرقة : 1- لاحظت فرق في تبريد المكيف وتحسن الأداء بشكل واضح ، ولكن ليس بشكل خيالي :). 2- الورشة سئين جداً في التعامل مع فك الشبك الأمامي ، فالافضل تكون أنت تعرف كيف طريقته وتفكه لهم. 3- لدي تحفظ بسيط على طريقة تثبيت المروحة عن طريق بلاستيك الشد ، ولكن للأمانة فهي ثابتة بشكل قوي ولا تتحرك أبداً. 4- انخدعت بنوع كت اوت سيء جداً وبعد التركيب بيومين لاحظت انه بدأ يذوب ، فأستبدلته بواحد ياباني جديد. 5- من الممكن أن تنسى المروحة شغالة وتنزل من السيارة وحيث أنها مشبوكة مع البطارية على طول فهي لن تنطفيء مع السيارة ، فكن حريصاً على إطفائها حتى لا تنتهي البطارية. ختاماً شكر خاص لأبو وليد لأن تقريره كان الدافع لي لأني أخوض التجربة وأستفدت من جميع ما ذكره في التقرير ، هذا رابط تقرير أبو وليد : http://www.toyota4arab.com/forum/t196752.html كذلك للراغبين بالشغل الاحترافي مع تحمل إرتفاع القيمة المادية ممكن يستفيدون من تقرير الأخ : "باخص" ، على الرابط التالي : http://www.toyota4arab.com/forum/t235430.html أشد الإعتذار لكم أيها الأفاضل على الإطالة ،، ونلقاكم في تقرير آخر على خير بإذن الله. الموضوع الأصلي: صور تركيب مروحة مكيف للفورتشنر ( تقرير + صور ) .. - أبو محمد - || الكاتب: تويـوتا || المصدر: عرب موتورز
w,v jv;df lv,pm l;dt ggt,vjakv ( jrvdv + ) >> - Hf, lpl] |
||||||||||||||||
![]() |
![]() |
وصلات دعم الموقع |
وصلات دعم الموقع |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تم تركيب زينون للفورتشنر 2011 | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 10-26-2011 08:11 PM |
حصري |×| تقرير تركيب بواجي nkg اليابنيه في البيت + تقرير فك الفصله .. اكثر من 35 صورة | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 10-24-2011 10:59 PM |
حصري |×| تقرير تركيب مراوح السوبارو + تركيب فلتر k&n .. صور + فيديو + التكلفه |×| | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 10-22-2011 12:57 AM |
تركيب مروحة اضافية للفورتشنر.......... ابو وليد | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 06-30-2011 08:44 PM |
حصري تركيب دعامة شنب للفورتشنر | تويـوتا | تـويوتـــا | 0 | 12-08-2010 10:13 AM |