استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > ورشة عرب موتورز > مشاكل المحركات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2012, 10:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديرة التنفيذية - الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الاشواق


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 366
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الاشواق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مشاكل المحركات
بدأت أشهر الصيف تهل علينا وبدا يتجه الجميع إلى المصايف حيث تقطع السيارات مسافات طويلة.. وتزداد السخونة بمحرك السيارة لذا تبدأ دورة التبريد في العمل من أجل خفض هذه السخونة.. فكيف نحافظ علي دورة التبريد لضمان كفاءة عمل المحرك؟
أولا لابد أن نتعرف علي أهمية دورة التبريد بالمحرك وينبغي أن نعلم أن أقل من 30 % من القدرة المتولدة من حرق الوقود يمكن تحويلها الي طاقة حركية مفيدة بينما تتحول أكثر من 65% من الطاقة المتولدة من حريق الوقود الي طاقة حرارية جزء منها مباشر من خلال الانتقال الحراري بغرف الحريق بالمحرك والجزء الثاني عن طريق تحول مفاقيد الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة، وجزء قليل من الطاقة المتولدة من حريق الوقود تتحول الي طاقة صوتية (الضوضاء المنبعثة من الحريق(.
وقد حرص مصمم السيارات علي التخلص من الحرارة الزائدة عن درجة حرارة التشغيل للمحافظة علي كفاءة عمل المحرك وعمر التشغيل لأجزائه وذلك من خلال دورة التبريد الخاصة بالمحرك والتي تعمل علي نقل الكم الحراري الزائد عن درجة التشغيل للهواء الجوي المحيط بالمحرك.
ويوجد نوعان أساسيان لدورات التبريد بالمحرك هما تبريد الهواء والماء.
ويصمم محرك تبريد الهواء بحيث يتبادل الحرارة الزائدة مباشرة مع الهواء الخارجي المحيط به وذلك عن طريق الانحدار الحراريبين درجة حرارة جسم المحرك ودرجة حرارة الهواء الملامس له. الي جانب المساحة السطحية لجسم المحرك الملامسة للهواء الجوي بحيث يمكن زيادة الكم الحراري.
ويزود جسم المحرك بزعانف تزداد مساحتها في المناطق مرتفعة الحرارةمثل غرف الحريق. ولكي تزداد كفاءة تبريد محرك الهواء زود بمروحة قوية لدفع الهواء خلال أجزاءه (البلور).
وسيلة وحيدة
وهناك العديد من السيارات الخاصة تعمل بتبريد الهواء الذي يعد الوسيلة المناسبة الوحيدة تقريبا مع تبريد محركات الدراجات البخارية والشاحنات التي تعمل في ظروف خاصة مثل الصحاري التي يندر بها الماء. كما أن محركات تبريد الهواء تتميز بعدم تعرض أجزائها (خاصة دورة التبريد) للصدأ نظرا لعدم استخدام سوائل للتبريد إلا أن لها بعض العيوب مثل ارتفاع مستوي الضوضاء المنبعثة من مروحةالتبريد (البلور) أكثر من التي تعمل بتبريد الماء لنفس القدرة حيث أن قميص التبريد في محركات تبريد الماء يساعد علي إخماد الضوضاء.
وتزداد درجة حرارة محركات تبريد الهواء عند العمل علي سرعات تحرك منخفضة نظرا لانخفاض كفاءة تبريد الهواء بها.
وللعناية بدورة التبريد لمحركات تبريد الهواء يجب إتباع الآتي:
تنظيف جسم المحرك من أثار تسرب الزيوت وبخاصة زعانف التبريد.
التأكد من شد سير مروحة التبريد وجودة حالته
التأكد من جودة و سلامة موجهات هواء التبريد وربطها بإحكام.
التأكد من صلاحية زيت المحرك وتغييره في الوقت المناسب حيث انه يتحمل جزءا كبيرا من حمل التبريد بمحركات تبريد الهواء.
الأكثر انتشارا
تعتبر محركات تبريد الماء من أكثر المحركات انتشارا فيجميع السيارات نظرا لسهولة التحكم بها واستقرار درجة حرارة التشغيل وتتكون دورةتبريد الماء من قميص التبريد (حيز مغلق مملوء بماء التبريد محيط بأجزاء المحرك) موصل بالمبادل الحراري (الرادياتير) ويعمل علي مبادلة درجة حرارة مياه التبريد مع الهواء الجوي..كما تزود دورة التبريد بمضخة لدفع سائل التبريد في الدائرة (من قميص التبريد الي الرادياتير)..ومروحة لدفع الهواء خلال الرادياتيروأجزاء المحرك للتبريد (تدار المروحة بواسطة سير يدار من المحرك أو تركب علي محرك كهربي يتم تشغيله من خلال مفتاح تحكم حسب درجة حرارة المحرك.
ومن خلال الخصائص الطبيعية لسائل التبريد (والخاصة بارتفاع السائل ذي درجات الحرارة العالية بأعلي قميص التبريد المحيط بالمحرك) يتم دفعه بواسطة المضخة الي الرادياتير ليحل محله سائل تبريد أقل منه في درجة الحرارة.
وبمرور السائل في الرادياتير يحدث التبادل الحراري مع الهواء المار به والمدفوع نتيجة لتحرك السيارة أو لدفعه بواسطة المروحة ثم يندفع السائل مرة أخري لأسفل قميص التبريد.. وهكذا.
وتعمل الترموستات التي تزود بها دورة تبري دالماء علي تغيير سائل التبريد عند انخفاض درجة حرارته (وذلك يعني بأنه أقل مندرجة حرارة التشغيل) ويعمل علي تحريكه داخل قميص التبريد دون المرور في الرادياتير للوصول لدرجة حرارة التشغيل في أقل زمن ممكن. ثم يبدأ في الفتح بشكل تدريجي للمحافظة علي درجة حرارة التشغيل.
ويعتقد العديد من الفنيين محدودي الخبرة بأن الترموستات موضوع لخدمة الدول الباردة فقط ويتم إزالتها مع أول صيانة وهذا خطأ يؤدي لفقدالكثير من الوقود اللازم لتسخين سائل دورة التبريد بالكامل عند كل بدء تشغيل. كما يصعب التحرك بالسيارة نتيجة لفقد القدرة الناجمة عن عدم وصول سائل التبريد لدرجة التشغيل.
ولذلك يجب فحص درجات حرارة تشغيل الترموستات حسب تعليمات المصنع فيما يخص بدء الفتح والفتح الكامل مع ضرورة تغييره عند الحاجة لضمان عمل المحرك بكفاءة في أقل مدة زمنية عند بدء التشغيل.
كما تزود دورة التبريد بغطاء خاص بالرادياتير وهو عبارة عن صمام ضغط مزدوج للتحكم في الضغط داخل مروحة التبريد. وعند ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد يحافظ هذا الصمام علي الضغط بقيمة أعلي من الضغط الجوي فيؤدي ذلك الي رفع درجة حرارة الغليان مما يقلل من كمية سائل التبريد المتبخر وبالتالي يمنع ترسيب الأملاح بجدار دورةالتبريد.
كيفية تفادى سخونة المحرك
وعند وصول الضغط بالدورة لقيمته المحددة بدرجة التشغيل المثلي (حسب تصميم السيارة يسمح غطاء المبرد بمرور الماء خارج دورة التبريد (قربه المياه) وعندتوقف السيارة يتكثف جزء من بخار الماء بدورة التبريد لانخفاض درجة الحرارة.
ولضمان عدم تطبيق الأنابيب الرقيقة بالمبرد نتيجة للفرق بين الضغط الجوي والضغط المنخفض بالدورة فان غطاءه يقوم بعملية الفتح العكسية ويسمح برجوع سائل التبريد من القربه الي دورة التبريد.. وهكذا.
خطأ بالغ
وينصح الخبراء بانه إذا لوحظ انخفاض في كمية سائل التبريد بدورته فلابد من فحص غطاء التبريد والتأكد من عمله بكفاءة. وألا يتم تغييره. حيث أن النقص في كمية سائل التبريد بالبخر قليل ولا يحتاج الي تزويد سوي مرة واحدة في العام وبكميات قليلة.
ولكن إذا اضطرتك الأمور لإضافة سائل التبريد فيجب التأكد من نوع هوعدم إضافة المياه العادية التي يؤدي تبخرها الي ترسيب الأملاح علي الأجزاءالداخلية لدورة التبريد وحدوث الصدأ مما يقلل كفاءة التبريد وتعطيل المحرك.
وكثيرا ما يضاف الماء العادي أثناء إجراء اي عمليات إصلاح بدورة التبريد وهذا خطأ يجب تجنبه..كما أنه إذا حدث صدأ وترسيبات للأملاح علي الدائرة الخاصة بدوره التبريد فيجب إزالتها علي الفور باستخدام المذيبات المعدة لهذا الغرض.. أو اللجوء لمراكز الصيانة التي تتوافر بها أجهزة إزالة الصدأ والتي تعمل علي دفع المياه وبعض المحاليل خلال دورة التبريد بضغط معين يضمن إزالة اي تراسيب للأملاح أو صدأ.
ولضمان المحافظة علي دورة التبريد وعمل المحرك يجب إتباع الآتي
التأكد من مستوي سائل التبريد وتزويده من نفس نوع السائل الموجود به أو نوع بجودته
استبدال سائل التبريد بآخر جديد كل ثلاث سنوات.
التأكد من شد سير مضخة التبريد بالقيمةالصحيحة.
التأكد من عمل مروحة التبريد الكهربية إن وجدت بشكل تلقائي مع ارتفاع درجة الحرارة ودورانها في الاتجاه الصحيح.
استبدال الترموستات بآخر جديد عند حدوث العطل به.
فحص غطاء الرادياتير والتأكد من كفاءة عمله عند الطرد والسحب

الموضوع الأصلي: كيفية تفادى سخونة المحرك || الكاتب: حنين الاشواق || المصدر: عرب موتورز

كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





;dtdm jth]n so,km hglpv; jth]n so,km










عرض البوم صور حنين الاشواق   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
قديم 07-19-2012, 04:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 1110
المشاركات: 272 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنين الاشواق المنتدى : مشاكل المحركات
افتراضي


اغلفة فيس بوك

كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات









عرض البوم صور هدى   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 06:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديرة التنفيذية - الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الاشواق


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 366
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الاشواق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنين الاشواق المنتدى : مشاكل المحركات
افتراضي


اغلفة فيس بوك

مشكورة لمرورك هدى









عرض البوم صور حنين الاشواق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحرك, تفادى, سخونة, كيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سخونة المحرك هبة الله ورشة عرب موتورز 3 07-21-2012 11:36 AM
زيت المحرك و البنزين نيسان 1 نيـــــــــسان 0 04-08-2012 06:28 AM
خلل في المحرك هوندا هـــــــوندا 0 07-10-2011 06:43 PM
كيفية فصل العدآد نيسان 1 نيـــــــــسان 0 01-16-2011 04:37 AM
زيت المحرك تويـوتا تـويوتـــا 0 12-08-2010 01:42 PM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:22 PM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc