استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   عرب موتورز arabmotors موقع السيارات العربي الاول > منتديات عامة > المنتدى الاجتماعى > القسم الاسلامى

اعلانات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 

  انشر الموضوع
إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2013, 12:29 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبيبه الرحمن


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 1033
المشاركات: 626 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبيبه الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : القسم الاسلامى



فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ


فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

نبي من الأنبياء صلى الله عليه وسلم في سورة الشعراء، وكيف دعا قومه، وموقف قومه من دعوته، ونعرض لبعض الفوائد والدروس والعبر من هذه القصة، وقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم: {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف من الآية:176]، وقال: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف:111]، فالعبرة من قص القصص هو أخذ العبرة والعظة.

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

فقال ربُّ العزة والجلال حاكياً لنا قصة شعيب عليه الصلاة والسلام في سورة الشعراء: {كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ . إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ . فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ . وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ . أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ . وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ . وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ . وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ . قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ . وَمَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ . فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ . قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ . فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ . إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ . وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} [الشعراء:176-191].

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

الله تبارك وتعالى أرسل نبيه شعيب عليه السلام لأصحاب الأيكة يدعوهم إلى الله تبارك وتعالى، وأهل الأيكة هم أهل مدين، وقال الله في هذه الآيات: {إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ}، ولم يقل أخوهم مع أنه أخوهم في النسب، لأنهم نُسبوا إلى عبادة الأيكة وهي شجرة، فقطع نسبة الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه.

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

وكان أصحاب الأيكة -قوم شعيب عليه السلام- أهل كفر ومعاصي وذنوب فاحتسب عليهم، فأمرهم بالمعروف ونهاهم عن المنكر فقال لهم: ألا تتقون الله تبارك وتعالى فتتركون ما يُسخطه ويغضبه من الكفر والمعاصي، ثم قال لهم: {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} يعني: فيلزمكم طاعتي، لأن الله أرسلني إليكم وكانوا مع شركهم وكفرهم أهل معاصي فكانوا يبخسون المكاييل
والموازين.

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

ولذلك قال لهم آمراً لهم بإيفاء المكيال والميزان وناهياً لهم عن التطفيف فيها: {أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ} أي: أتموا الكيل وأكملوه ولا تُخسِروا الكيل فتُعطُوه ناقصاً، وتأخذوه إذا كان لكم تاماً وافياً، ولكن خذوا كما تعطون، وأعطوا كما تأخذون، فإذا لم تفعلوا هذا فقد وقعتم في ظلم من كلتم لهم ووزنتم لهم أفلا تتقون؟
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

ثم قال آمراً لهم: {وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ} فأمرهم بالعدل والقسط وعدم الميل، ونهاهم عن بخس الناس أشياءهم وعن الفساد في الأرض فقال في سورة الأعراف: {وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف:56].

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

لأن ترك المعاصي امتثالاً لأمر الله وتقرباً إليه سبحانه خير وأنفع للعبد من ارتكابها الموجب لسخط رب العالمين سبحانه، وسبب لعذاب النار، ثم خوفهم بأس الله تبارك وتعالى الذي لا يرد عن القوم الظالمين، فقال: {وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ} أي الخليقة الأولين، فالله خلقكم وخلق من قبلكم من غير مشاركة أحدٍ في ذلك، وأنعم عليكم بالنعم ورزقكم وتفضل عليكم، وهو سبحانه غني عن العالمين، قال ربّ العالمين: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ . مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ} [الذاريات:56-57]، فأفرِِدوه بالعبادة وحده سبحانه والتوحيد، وقابِلوا نِعمَه بالشكر حتى تدوم، فالله يقول: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} [إبراهيم:7].

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

لكنهم قابلوه بالتكذيب والسخرية والعناد، كما هي عادة أصحاب الباطل فقالوا: {قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ} يعني: أنت مسحور تتكلم وتُهذي، تتعمَّد الكذب لا أن الله أرسلك إلينا، فأنت بشر مثلنا وليس فيك فضيلة اختصصت بها علينا، فأنت كاذب فيما تقول وتزعم، وإن كنت صادقاً فأسقط علينا كِسفاً من السماء، وهذا شبيه بما قالته قريش للنبي صلى الله عليه وسلم: {وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا. أَوْ تَكُون لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا . أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً} [الإسراء:90-92].

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

فقال لهم شعيب عليه السلام: {رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ} أي: الله تبارك وتعالى أعلم بكم فإن كنتم تستحقون ذلك جازماً به، وهو سبحانه غير ظالم لكم، ونزول العذاب أمر ليس إليَّ، وإنما عليَّ تبليغكم ودعوتكم ونصحكم وقد فعلت ما أمرت به، وهكذا وقع عليهم العذاب جراء تكذيبهم ورفضهم الإيمان بالله تبارك وتعالى قال ربّ العالمين: {فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

فلما كان التكذيب لهم وصفاً لازِماً، والكفر لهم ديدناً أظلتهم سحابة فاجتمعوا تحتها هروباً من الحرِّ الذي أصابهم سبعة أيام، لا يُكِنهم منه شيء، فلما اجتمعوا تحتها أرسل الله عليهم منها شرراً من نار ولهب ورجفت بهم الأرض، فظلوا تحتها خامدين ولديارهم مفارقين ولدار الشقاء والعذاب نازلين، فكان عذاباً عظيماً كما قال تعالى: {إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}، لا عودة لهم إلى الدنيا فيعملون ولا يفتر عنهم العذاب ساعة من الزمن.

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

وقد ذكر الله تبارك وتعالى صفة إهلاكهم في ثلاث مواطن: ففي سورة الأعراف ذكر أنهم أخذتهم الرجفة فأصبحوا في ديارهم جاثمين؛ وذلك لأنهم قالوا: {لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا} [الأعراف من الآية:88].

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

فأرهَبوا نبي الله ومن اتبعه فأخذتهم الرجفة، وفي هود قال: {وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ} [هود:94].

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

وذلك لأنهم استهزؤوا بنبي الله في قولهم: {أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ} [هود من الآية:87]، قالوا ذلك على سبيل الازدراء والتهكم فكان من المناسب أن تأتيهم صيحة تسكتهم، فقال سبحانه: {وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ}، وقالوا في الشعراء: {فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} على وجه التعنت والعناد والمكابرة، فكان من المناسب أن يحقق عليهم ما استبعدوا وقوعه فقال سبحانه: {فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

وقال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: "إن الله سلَّط عليهم الحَرّ سبعة أيام، حتى ما يظلهم منه شيء، ثم إن الله تعالى أنشأ لهم سحابة، فانطلق إليها أحدهم فاستظل بها فأصابه تحتها برداً وراحة، فأعلم بذلك قومه فأتوها جميعاً فاستظلوا تحتها فأجَّجت عليهم ناراً".

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَفَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ



كلمات البحث

موتورز، سيارات امريكية، سيارات اسيوية





tQhrXwEwA hgXrQwQwQ gQuQgQ~iElX dQjQtQ;Q~vE,kQ hgXrQwQwQ dQjQtQ;Q~vE,kQ










عرض البوم صور حبيبه الرحمن   رد مع اقتباس
وصلات دعم الموقع
وصلات دعم الموقع
قديم 12-07-2013, 07:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 1059
المشاركات: 946 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تبارك رحمة الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبيبه الرحمن المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

موضوع قمة الروعه والجمال
أسعدني جداً قراءته
الله يعطيك العافيه









عرض البوم صور تبارك رحمة الله   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2013, 10:16 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 1132
المشاركات: 692 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مازن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبيبه الرحمن المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

جزاك الله خيرا









عرض البوم صور مازن   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2014, 07:06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديرة التنفيذية - الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الاشواق


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 366
المشاركات: 1,185 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الاشواق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبيبه الرحمن المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

جزاك الله خيرا









عرض البوم صور حنين الاشواق   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2014, 01:34 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 1357
المشاركات: 98 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اثير الفجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبيبه الرحمن المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي


اغلفة فيس بوك

كل الشكر لكـ ولموضوعك الجميل

الله يعطيكـ العافيه يارب

خالص مودتى لكـ

وتقبل ودى وإحترامى









عرض البوم صور اثير الفجر   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2014, 04:46 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 1129
المشاركات: 661 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبيبه الرحمن المنتدى : القسم الاسلامى
افتراضي

جزاك الله خيرا









عرض البوم صور وصال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لَعَلَّهُمْ, الْقَصَصَ, يَتَفَكَّرُونَ, فَاقْصُصِ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:33 AM

converter url html by fahad7


أقسام المنتدى

منتديات عامة | المنتدى العام | ورشة عرب موتورز | مشاكل المحركات | مشاكل الات الجر | مشاكل اجزاء التعليق | مشاكل الكهربــاء | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواقع | قسم الصوتيات | تحديد المواقع GPS اجهزة وخرائط | المنتدى الاجتماعى | القسم الاسلامى | قسم الاسعافات الاوليه والطب البديل | قسم الدعاء | قسم الوظائف | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات | الأخبار المنقولة | قســم سيارات الديزل والدفع الرباعى | جميع أنواع و فئات سيارات الديزل | قسم سيارت الدفع الرباعى وال SUV | الســيارات اليابــانية | اليابانى العام | تـويوتـــا | دايــهاتســو | ســوبارو | سـوزوكى | مــــــازدا | ميتـسوبيـشى | هـــــــوندا | نيـــــــــسان | الســيارات الكـورية و المالــيزية | الكورى والماليزى العام | دايــو+شيفرولية لانوس | كيا | هيــونــداى | بــروتـــون | برودوا | السيارات الصينية | الصينى العام | سبـــيرانزا | بريليانس - شــيرى | السيارات الأوروبية | الأوربى العام | أوبـــــل | أودى | بـى إم دابـــليو | بيــــجو | رينو | ستروين | سكودا | سيات | فولكس | فيات | مــــرسيدس | لادا | الســيارات الأمـــريكـــية | الأمـــريكى العـــام | جــى إم | جيب | شــيفـرولــيه | فـــــورد | كــــرايســـلر | قسم الدراجات النارية | مختــلف أنواع الدراجات النارية | BYD | سوق السيارات المصرية | عروض وتخفيضات | معارض السيارات | طلبات الشراء | إعلانات البيع | عالم تأمين السيارات | عالم تقسيط السيارات | دليل البنوك المصرية وشركات تمويل قروض السيارات | تأجير السيارات | المنتديات الادارية | منتدى الاقتراحات | منتدى الشكاوى | منتدى الادارة والمشرفين | البوم صور احدث سيارات | سوق السيارات الاماراتية | بيع وشراء السيارات الاماراتية | أرقام هواتف وسيارات اماراتية للبيع | احدث اخبـــــــــــار السيــــــــــارات | احـــدث الســـيارات الامريكـــيه | احـــدث الســـيارات الاوروبية | احدث السيارات الكوريه والماليزيه | احدث الســـيارات اليابانيه | احدث الســـيارات الصينيه | سوق السيارات العام | مقارنات بين أنواع السيارت المختلفة | صور واكسسوارات وصوتيات السيارات واجهزة تحديد المواق | منتدى سيارات الديزل والدفع الرباعي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By Mohamed Mohtrf
عرب موتورز3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc